ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«التنمية الصناعية» يُقرض 28 مشروعاً 636 مليون ريال
نشر في الحياة يوم 24 - 07 - 2013

كشف المدير العام لصندوق التنمية الصناعية السعودي علي العايد، عن ارتفاع عدد القروض المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 27 في المئة خلال الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالربع الأول، وعن استمرار الدعم القوي للمشاريع الصناعية الصغيرة التي استحوذت على 64 في المئة من إجمالي عدد القروض المعتمدة.
وأوضح العايد، في تصريح أمس، أن النتائج التي حققها الصندوق خلال الربع الثاني تؤكد على مواصلة الصندوق لأدائه الفاعل فيما يخص تنمية القطاع الصناعي، إذ بلغ عدد المشاريع التي اعتمد الصندوق تمويلها في الربع الثاني 28 مشروعاً صناعياً باعتمادات قدرها 636 مليون ريال، فيما بلغ إجمالي استثمارات هذه المشاريع 1.2 بليون ريال، بزيادة 64 في المئة في قيمة القروض و57 في المئة في إجمالي الاستثمارات مقارنة بالربع الأول من العام الحالي.
وقال: «إن أهم ما يميز نتائج الربع الثاني الارتفاع الملحوظ في عدد قروض الصندوق المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 27 في المئة لتصبح 19 قرضاً، لتمثل بذلك 68 في المئة من عدد قروض الصندوق المعتمدة في الربع الثاني»، مشيراً إلى أن الزيادة لم تكن في عدد القروض فحسب، بل ارتفعت قيمة القروض المعتمدة في المناطق والمدن الأقل نمواً بنسبة 139 في المئة مقارنة بالربع الأول وبلغت 348 مليون ريال، فاستحوذت على 55 في المئة من قيمة قروض الصندوق المعتمدة.
وعلى صعيد موقف المستثمرين من الاستثمار الصناعي، قال العايد: «إن جميع إحصاءات الربع الثاني تؤكد وجود اتجاهات واضحة لتنامي المشاريع الاستثمارية الصناعية الجديدة بصورة أكبر بكثير من مشاريع التوسعة للمصانع القائمة، إذ بلغت فئة المشاريع الصناعية الجديدة 26 مشروعاً، في مقابل قرضين لمشاريع توسعة مصانع قائمة، ممثلة بذلك 93 في المئة من عدد قروض الصندوق، وبلغت قيمة القروض المعتمدة لها أكثر من 524 مليون ريال لتستحوذ بذلك على 83 في المئة من إجمالي قيمة القروض المعتمدة، فيما بلغ حجم استثماراتها أكثر من بليون ريال، لتشكل بذلك ما نسبته 81 في المئة من إجمالي استثمارات المشاريع المعتمدة خلال الفترة نفسها، ومن المتوقع أن تعمل هذه المشاريع الجديدة على توليد فرص عمل مباشرة تبلغ 1222 وظيفة».
وبشأن الدعم الذي قدمه الصندوق لفئة المشاريع الصناعية الصغيرة أقل من 15 مليون ريال خلال الربع الثاني، قال: «إن الصندوق واصل دعمه الخاص لها إذ اعتمد 18 قرضاً لهذه الفئة من المشاريع لتهيمن بذلك على 64 في المئة من عدد القروض المعتمدة، وبقيمة إجمالية للقروض وصلت إلى أكثر من 156 مليون ريال».
وأضاف أن «قطاع الصناعات الاستهلاكية تصدر جميع القطاعات من حيث توزيع قيمة القروض التي اعتمدها الصندوق خلال الربع الثاني بقيمة 211 مليون ريال، يليه قطاع الصناعات الهندسية بقيمة 195 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الكيمياوية بقيمة 151 مليون ريال، فقطاع صناعة مواد البناء بقيمة 44 مليون ريال، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى بقيمة 35 مليون ريال. وبلغ إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الربع الثاني 3540 قرضاً، بلغ إجمالي اعتماداتها 106.4 بليون ريال، قدمت للمساهمة في إنشاء 2525 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.