محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فيسبوك" والهواتف الذكية تفك لغز تفجيرات "بوسطن"
التقنية ثلاثية الأبعاد تحدد ملامح الإرهابيين.. والتصوير الحراري يكشف مخابئهم
نشر في الوطن يوم 27 - 04 - 2013

لم يكن غريبا أن تلعب التكنولوجيا الذكية دورا بارزا في نجاح السلطات الأميركية في القبض على "جوهر وتامرلان تسارناييف" الشقيقين المشتبه في تورطهما بارتكاب تفجيرات بوسطن، بصورة جعلت كثيرين يرون أن الهواتف النقالة الذكية أصبحت بديلا قويا لكاميرات المراقبة في تحقيقات الشرطة، حسبما يقوله تيلو فايشرت، المكلف بحماية البيانات في ولاية شليسفيج - هولشتاين بألمانيا.
ويضيف فايشرت، في مقابلة أجرتها معه إذاعة صوت ألمانيا، إن "تطور التقنيات الحديثة أصبح له أثر كبير على مجالات متعددة في حياة الإنسان، وإحدى هذه المجالات هو عالم الشرطة والجريمة، الذي استفاد بشكل جيد من هذه التقنيات، خاصة في الأحداث الإرهابية التي شهدتها بوسطن مؤخرا، فمع تطور التكنولوجيا الذكية أصبح بإمكان الكثير من الأشخاص العاديين التقاط كثير من الصور التي تفيد سير التحقيقات، ويتم الاستعانة بها من طرف الشرطة، وهذا بالطبع أمر يجب تشجيعه، إذ ساعدت تلك التكنولوجيا الذكية على توفير شهود عيان يمكنهم توثيق شهاداتهم بالصوت والصورة، فضلا عن أن تلك التكنولوجيا الذكية حققت تطورا تقنيا كبيرا فيما يتعلق بالتصوير الثلاثي الأبعاد، والمراقبة بالكاميرات بواسطة طيارات بدون طيار، إضافة إلى مراقبة شخص معين بواسطة كاميرات متعددة، حيث تساعد الصور ثلاثية الأبعاد على التعرف على ملامح المجرمين، وهو ما حدث في تتبع المشتبه في ارتكابهما تفجيرات بوسطن".
وتشير صحيفة "بوسطن جلوب" إلى أن "تكنولوجيا التصوير الحراري ساعدت أيضا رجال شرطة مدينة بوسطن الأميركية في القبض على الشيشاني جوهر تسارنيف البالغ من العمر "19 عاما" المتهم الثاني في التفجيرات، الذي اختبأ في قارب المواطن الأميركي ديفيد هينيبيري كمحطة أخيرة له في حي ووترتاون، بعد أسبوع من أحداث العنف، إذ أبلغ هينيبيري الشرطة المحلية عن ملاحظته وجود قطرات من الدماء في قاربه أثناء جلوسه في الفناء الخلفي للمنزل، وعلى الفور استخدمت السلطات الطائرات الهليكوبتر المجهزة بتكنولوجيا التصوير الحراري واكتشفت جسد شخص بالقرب من القارب مغطى بالقماش، لكنه ما زال على قيد الحياة".
وتضيف الصحيفة أن "التصوير الحراري" يعدّ من أحدث أساليب البحث الجنائي العالمية، التي تستطيع الكشف عن الأجسام التي تصدر عنها الحرارة داخل منزل، أو سيارة، أو مثل هذه الحالة داخل قارب.وامتدت المساعدة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، التي خاضت حربها الخاصة للمساعدة في فك طلاسم تفجيرات بوسطن، حيث تبادل نشطاء "فيسبوك" و"تويتر" صورا يتهمون فيها أشخاصا اتضح فيما بعد عدم وجود علاقة لهم بالتفجيرات، مما دفع الشرطة الأميركية بدورها للاستعانة بتلك الوسائل لنشر مستجدات التحقيقات، والبحث عن المشتبه بهم في التفجيرات، وجمع أكبر كم من الصور التي التقطها الأشخاص الذين شهدوا أحداث الماراثون لتحديد الأشخاص المشبوهين، وهو ما ساعد فعلا على العثور على جوهر تسانييف المعروف بلقب "صاحب القبعة البيضاء".
وفي المقابل، ذكرت شبكة "سي إن إن" الأميركية الإخبارية أن "الدور الذي لعبته شبكات التواصل الاجتماعي في التعرف على المشتبه في تورطهما بارتكاب تفجيرات بوسطن لم تخل من الوقوع في الخطأ، إذ سارعت بعض الصفحات بنشر معلومات حول أشخاص اتضح فيما بعد أنه لا علاقة لهم بالتفجيرات، فقد نشر موقع "Reddit" الأميركي صورة لأحد طلاب جامعة براون، مشيرا إلى ارتكابه الحادث، وهو ما دفع عائلة الشاب للرد على مسؤولي الموقع ببيان أشاروا فيه إلى "الكم الهائل من الألم" الذي تلقوه خلال الاثنتي عشرة ساعة الأولى بعد أحداث بوسطن، من جراء نشر هذا الخبر، كما نشر مستخدم للموقع نفسه صورة لشابين أحدهما مغربي الأصل يحمل حقيبة ظهر بدت ثقيلة، مشيرا إلى أنه هو المسؤول عن الحادث، إضافة إلى نشر جريدة "ذا نيويورك بوست" صورة الشابين على صفحتها الرئيسة بعنوان عريض "رجال الحقيبة: الفيدراليون يبحثون عن الرجلين في الصورة"، واتضح لاحقا أن الشخص الذي في الصورة هو عداء مغربي شاب يقيم في بوسطن ويبلغ من العمر 17 عاما، وقال في تصريح له مع إحدى الوكالات الإخبارية، "إنه لم يكن يجرؤ على الخروج من منزله عندما علم بالخبر".
ويقول الخبير الأمني العميد محمود قطري، إن التطور التكنولوجي يساعد كثيرا في الملفات الجنائية، مبرهنا على ما قاله في تصريحاته ل"الوطن" بحادثة وزير المالية الفرنسي جيروم كاهوزاك، الذي استقال من منصبه بسبب تسجيل صوتي مدته ثلاث دقائق وخمسين ثانية، إذ استخدمت الشرطة العلمية برنامجا معلوماتيا متطورا جدا للتعرف الصوتي تضمن تسجيلا صوتيا له وهو يعترف بامتلاكه حسابا مصرفيا في الخارج منذ نحو عشرين عاما ويضم 600 ألف يورو. وأضاف قطري أن "الشرطة العلمية استعانت لتحليل الصوت ببرنامج معلوماتي للتعرف الصوتي يسمى "Batvox"، وهو برنامج تم تطويره خصيصا للشرطة العلمية الرقمية ويتميز بقدرته على التعرف وتحديد الأصوات بمختلف اللغات واللهجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.