النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراسة لتوسيع مهام "مركز محمد بن نايف للمناصحة"
التركي: أعداد السعوديين بسورية ليست كبيرة.. والبيشي: ناصحنا من أراد التوجه إليها
نشر في الوطن يوم 09 - 04 - 2013

فيما كشف مدير مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية اللواء سعيد البيشي، عن وجود دراسة لتوسيع مهام المركز، أشار إلى أن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، أمر بتوظيف البحث العلمي في العمل إلى جانب الإجراءات الأمنية، فيما نفذت دراسات علمية لمتخصصين في المجالات الشرعية والنفسية والاجتماعية والقانونية والأمنية والإعلامية.
ولم يحدد البيشي خلال مؤتمر صحفي بعد جولة إعلامية للمتحدث الأمني باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي وعدد من الإعلاميين أمس، في مباني ومنشآت مركز محمد بن نايف للمناصحة بالرياض، لم يحدد وقت انتقال المستفيدين إلى المقر الجديد للمركز.
من جانب آخر، أوضح اللواء منصور التركي في رده على سؤال حول أعداد السعوديين الذين يقاتلون في سورية، بقوله: "لا أعتقد أنها كبيرة"، أما اللواء البيشي فقال: لقد قمنا بمناصحة الذين أرادوا التوجه إلى سورية داخل دور التوقيف وخارجها، مضيفاً: "في بعض الأحيان، يتصل أحد أولياء الأمور لإبلاغنا بأن أبناءهم يريدون الذهاب إلى سورية ليسألنا عن الموقف الشرعي حيال ذلك".
وقال البيشي إن المركز أجرى دراسات خرجت برؤية معينة تهدف إلى تشخيص أهم الأسباب والدوافع التي حملت الشباب على الوقوع في براثن الفكر المتطرف، وبالتالي تحول هذا الفكر إلى سلوك عنيف، إضافة إلى توصلها لرؤية واضحة أكدت أنهم أمام قضية فكرية بكل المقاييس.
وأوضح البيشي أنهم يستقون معلوماتهم وفتاواهم من بعض الوسائل كالإنترنت، لافتا إلى أن التعامل مع هذه القضية الفكرية بدأ بعد أحداث 11 من سبتمبر.
وبين البيشي أن برنامج المناصحة له 3 مسارات رئيسية أولها لجان المناصحة، ثم التأهيل وثالثا تأتي الرعاية اللاحقة، مردفاً ذلك بقوله: "أدركنا أن الفكر لا يعالجه سوى الفكر من خلال الحوار والتناقش والإقناع، وتم إضافة برنامج جديد وهام للمركز تحت مسمى "تجربتي"، الذي يأتي ضمن قائمة برامج المركز، ويركز على الشباب الذين كانوا في مواقع الأحداث والصراع ممن عادوا وتابوا وأصبحوا أعضاء فاعلين، إذ أصبحوا يقدمون محاضرات للشباب بما رأوه في مواقع الصراع".
وأضاف البيشي: كما أضيف برنامج آخر نهاية كل أسبوع وهو برنامج مفتوح يركز على أحد النخب بالمملكة ومنها هيئة كبار العلماء وعلى رأسهم مفتي المملكة ومجموعة من المشايخ المعروفين، وهناك من يشارك في هذا البرنامج من سياسيين وأصحاب علاقات دولية ومثقفين وعلماء ومؤرخين.
وبين اللواء البيشي أن برنامج المناصحة يخدم عدة شرائح، وله شقان الأول وقائي والآخر علاجي، إذ تم تطبيق البرنامج الوقائي على 13 محافظة خارج دور التوقيف ويشارك فيه من 30 الى 50 داعية واكاديمي وطالب علم، يتنقلون بين المحافظات، حيث طبق 13 برنامجا، مضيفا بأن الشق العلاجي يتم داخل السجون ولا يقتصر فقط على السعوديين، حيث استفاد من البرنامج العلاجي 41 جنسية.
وقال إن البرامج يستفيد منها أيضا ذوو الشخص الذي يخضع لها، مضيفاً أنه تم تنفيذ 95 دورة علمية استفاد منها 1499 موقوفا، إضافة إلى وجود برنامجين آخرين الأول مخصص للمناصحة الموجهة التي تستهدف الأسر في منازلها دون المرور إلى دور التوقيف، والآخر للمناصحة النسوية التي استفاد منها 11 امراة بواقع 71 جلسة.
من جهته أوضح اللواء منصور التركي، أن الذين يغادرون المركز يخضعون إلى برنامج الرعاية اللاحقة وهو أساس الموضوع، مبينأً أن ذلك يتم من خلال تعاون أسرة الشخص وأئمة المساجد التي يصلي بها هذا الشخص، وهم بدورهم يكونون متواصلين مع الجهة المختصة، إلى أن يتم التأكد من اندماجه مع المجتمع.
وأضاف التركي: "يجب إعطاء فرص لهم من خلال استكمال دراستهم بعد توقفهم عنها بسبب التغرير فيها، حتى يجيدون وظيفة يكسبون بها رزقهم.
وكان وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، افتتح مساء أول من أمس، مباني ومنشآت المركز، ضمن خطة مرحلية تشمل إنشاء خمسة مراكز دائمة للمناصحة والرعاية بالمملكة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.