غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس بلدية خميس مشيط ل الوطن : ثلاث مراحل لإنهاء المشاريع المتعثرة
الوادعي يؤكد أن قلة المقاولين المتميزين وراء رداءة "التنفيذ"
نشر في الوطن يوم 01 - 03 - 2013

أكد رئيس بلدية محافظة خميس مشيط الدكتور مسفر أحمد الوادعي، أن البلدية وضعت حلولا لإنهاء المشاريع المتعثرة والبالغة قيمتها نحو 543 مليونا و500 ألف ريال، وذلك على ثلاث مراحل. وبين الوادعي في حوار مع "الوطن"، أن إيقاف المقاول المنفذ لمشروع مبنى البلدية الجديد عن العمل، جاء لأسباب فنية، ووجود أخطاء في التصميم، واختلاف دراسة فحص التربة عما هو في الطبيعة. وأشار إلى أن قلة المقاولين المتميزين وراء رداءة تنفيذ المشاريع، مؤكدا أنه يجري حالياً توزيع منح مخطط الحفائر الثاني الذي يضم 1300 قطعة. كما تطرق الوادعي إلى موضوعات أخرى تهم المواطنين، فإلى نص الحوار:
لديكم عدد من المشاريع المتعثرة في المحافظة، فما هي مرئياتكم للحلول؟
وضعت البلدية خطة لإنهاء المشاريع المتعثرة التي تقدر قيمتها بنحو 543 مليونا و500 ألف ريال خلال الأشهر الثلاثة الماضية، شملت ثلاث مراحل، الأولى تحت التنفيذ، وهي: إنشاء جسر على وادي بيشة، وإنشاء مبنى البلدية، وإنشاء أنفاق وجسور بجوار باحص، وتقاطع النقل الجماعي، وإنشاء ممرات مشاة، وتطوير الأحياء القديمة بالمحافظة، وإنشاء ساحات البلدية، وتحسين وسط وساحات الميادين مرحلة (2).
أما المرحلة الثانية فهي تحت إجراءات الترسية، وتشمل: إنشاء جدران استنادية وعبارات للأودية، وتحسين وتطوير مداخل ووسط المدينة، وإنشاء متنزهات وأماكن ترفيهية، وتحسين وسط وساحات الميادين مرحلة (1)، وتحسين وتطوير متنزهات المحافظة، وتحسين وتطوير شعب النخيل بأم سرار، وتصريف مياه الأمطار. أما المرحلة الثالثة، فقد انتهت البلدية من إجراءات الدراسة واعتمادها وطرحت في منافسات عامة، وهي: تقاطع طريق الأمير سلطان وامتداده، وتنفيذ تقاطعات بالمحافظة، وسوق الخضار واللحوم والأسماك المركزي، وإنشاء سوق الخضار والفواكه مرحلة (2)، وتقاطع على الطريق الدائري، وتحسين وسط ساحات وميادين المحافظة مرحلة (3)، ودراسة وتطوير وسط المحافظة، وتطوير وادي عتود وبيشة، وتقاطع طريق الملك خالد مع الملك فيصل.
تتعرض بعض الأراضي شمال المحافظة للتعديات، ما دور البلدية في التصدي لهذه المشكلة؟
خاطبنا أمانة منطقة عسير والمحافظة بهذا الخصوص، وصدرت عدة أوامر تقضي بالمحافظة على تلك الأرض وإزالة أي إحداثات فيها ومنع التعدي عليها، وبناء على ذلك تم التعاقد مع أحد المكاتب الهندسية لتخطيطها. أما إزالة الإحداثات فمعاملتها لدى لجنة التعديات بالمحافظة لتنفيذها، والبلدية لديها مراقبون يتابعون تلك المواقع على مدار الساعة بمشاركة جهات أمنية.
كيف تتعامل البلدية مع معترضي المشاريع من المواطنين؟
في البداية تحاول البلدية إقناع المعترض بأن هذه المشاريع لخدمتهم، وفي حال عدم اقتناعه، تخاطب الجهات المعنية لتسهيل مهمة البلدية في تنفيذ المشروع، خاصة في ظل عدم وجود أي مستمسك أو سبب شرعي ونظامي للمعترض.
يتذمر أصحاب التعويضات من بطء صرف مستحقاتهم، ما رأيكم؟
بفضل الله تمكنا من صرف نحو 50% من التعويضات من ميزانية هذا العام، وتم إجراء مناقلة لصرف بقية استحقاق أصحاب التعويضات في فترة أقصاها شهران.
أعلنت أمام أمين المنطقة والمجلس البلدي عدم اقتناعك بمبنى البلدية، ما الأسباب؟
أوقفنا المقاول عن العمل في مشروع المبنى أمام المحكمة العامة لوجود أخطاء في التصميم واختلاف دراسة فحص التربة عما هو في الطبيعة، وتم تعديل الدراسة والتصاميم الإنشائية للمبنى بما يتوافق مع الطبيعة ودراسة فحص التربة وكذلك زيادة الطاقة الاستيعابية للمبنى، وجرى تعميد المقاول باستئناف العمل في المشروع، وسيسلم في المدة الزمنية المحددة له في العقد دون تأخير. لم يبدأ مقاول مشروع نفق المعارض العمل، رغم أنه تسلم الموقع منذ عام فما هي الأسباب؟
هناك خط رئيسي للتحلية يعترض خط المشروع، وبحثنا مع التحلية نقل الخط، ويجري الآن تجهيز طريق الخدمة لنقل الحركة المرورية عليه ومن ثم البدء في إغلاق الطريق الرئيسي للبدء في التنفيذ في الأماكن المتاحة حتى تنقل التحلية الخط، حيث يوجد لديهم خط بديل سيتم الانتهاء منه قريبا حسب ما ذكروه.
يسود القلق أهالي المحافظة من مشاريع الأنفاق والجسور.. ما تعليقكم؟
نظرا لكثافة الحركة المرورية بالمحافظة أصبح لزاما معالجة ذلك، بتنفيذ مجموعة من الجسور والأنفاق، وطبيعة الموقع هي التي تفرض علينا دراسة التقاطع بما يتفق معها، فهناك مواقع تفرض طبيعة الموقع علينا تنفيذ جسور عليها، والعكس.
تفتقد مداخل المحافظة المجسمات الجمالية فهل هناك مشاريع للتجميل؟
يجري العمل لطرح مشاريع لعمل ثلاث بوابات للمحافظة في منافسة عامة، هي: بوابة شمال المدينة جهة وادي بن هشبل، وبوابه شرق المدينة جهة تندحة، وبوابة غرب المدينة جهة طريق أبها الخميس، كما أن البلدية تركز على السفلتة والأرصفة والإنارة بالدرجة الأولى، وهي بذاتها تشكل منظرا جماليا.
غالبية الطرق سفلتتها رديئة، هل هناك حلول؟
شكلنا فرقا للصيانة الوقائية تعمل على مدار الساعة لمعالجة الحفر والأرصفة وأعمدة الإنارة التي تتعرض للصدم والعمل مستمر فيها، وهناك مشاريع تطوير قائمة للشوارع والأرصفة والإنارة، إلا أن قلة المقاولين المتميزين في المنطقة أحد أسباب رداءة التنفيذ رغم تطبيق العقوبات الواردة في النظام عليهم.
هناك أحياء تفتقر للخدمات، ما نصيبها من المشاريع؟
أغلب الأحياء تمت خدمتها بالسفلتة، أما الإنارة فيجري الآن استكمال بقية الأحياء حسب الإمكانيات المتوفرة، والبلدية لديها خطة لإيصال الخدمات للأحياء والقرى وفق الإمكانات المتاحة، كما توجد خطة لإعادة السفلتة لبعض الأحياء القديمة التي أصبحت شوارعها شبه متهالكة.
لا يزال مشروع تطوير الحراج متعثرا فمتى تتم معالجته؟
مشروع الحراج ليس متعثرا والمقاول في المراحل الأخيرة من العمل، إذ تم تجهيز الكهرباء وسيتم الاستفادة منه عن طريق المستثمر الذي سبق وأن استأجره من البلدية.
كيف يتم رفع مشاريع الاستثمار لتستفيد منها البلدية؟
يتم ذلك بإيجاد فرص استثمارية جديدة، العمل جارٍ على ذلك بإعادة هيكلة مخططات البلدية لإيجاد خدمات استثمارية جديدة، بحيث يراعى في هذه المخططات أن تكون هناك مساحات كبيرة حتى يتم الاستفادة منها بالشكل المناسب، وهناك لجنة من المجلس البلدي والبلدية لدراسة الفرص الاستثمارية في المحافظة.
يشكو سكان المحافظة من توقف توزيع المنح فهل هناك جديد؟
وزعت البلدية منح الدخل المحدود حتى عام 1414، ولجميع من راجع البلدية وحدث بياناته حتى ذلك العام، كما وزعت الأوامر السامية حتى عام 1429، ويجري حالياً توزيع مخطط الحفائر الثاني الذي يضم 1300 قطعة، وللمشاركين في حرب سورية والأردن، وعند الانتهاء من تخطيط الموقع الواقع شمال الخميس سيتم إنهاء معظم الطلبات لدى البلدية، وكذلك الأوامر السامية.
إلى أين وصلت قضية 36 موظفاً فصلوا من البلدية؟
رفعت للوزارة وننتظر التوجيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.