ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إغلاق مطار حلب.. والسوريون يستقبلون العام الجديد ب"الغارات"
المرصد: 46068 قتيلا منذ بدء الصراع في مارس 2011
نشر في الوطن يوم 02 - 01 - 2013

دفعت حدة المعارك السلطات السورية إلى إغلاق مطار حلب، فيما استقبل السوريون العام الجديد بالمزيد من الغارات. وأعلنت سلطات مطار حلب إغلاقه "بداعي إجراء أعمال صيانة لبعض المرافق والمدرج". إلا أن مصدرا ملاحيا رفض الكشف عن هويته كشف أن "الإغلاق جاء كإجراء مؤقت نتيجة لمحاولات الثوار المستمرة لاستهداف المطار". وقال "لم يتم تحديد مدة واضحة للإغلاق، لكن من المؤكد أنه سيغلق لفترة قصيرة جدا لحين السيطرة على المناطق المحيطة بالمطار التي ينتشر فيها مسلحو المعارضة ولضمان أمن وسلامة الطائرات".
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان ذكر أن انفجارا دوى في طائرة مدنية لدى إقلاعها من مطار حلب الدولي السبت الماضي، مرجحا أن يكون ناتجا عن قصف المطار من مواقع للمعارضة. وقال إن "السلطات السورية أوقفت إثر ذلك حركة الطيران إلى مطار حلب". وتدور منذ يوليو الماضي معارك دامية بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في حلب تشمل محيط طريق حلب.
وبعد سيطرة الثوار على جزء كبير من طريق دمشق حلب في ريف حلب وإدلب، بات وصول الإمدادات إلى قوات النظام في حلب صعبا. ويعتبر مطار حلب الدولي أحد مصادر ايصال الإمدادات إلى المدينة. وتتواصل منذ خمسة أيام الاشتباكات العنيفة في شمال غرب البلاد بين "القوات النظامية ومقاتلين من جبهة النصرة وكتائب أخرى في محيط معسكر وادي الضيف" شرق معرة النعمان وداخل مركز الحامدية جنوب معرة النعمان، المدينة الاستراتيجية على طريق دمشق حلب.
وفي منطقة دمشق، تعرضت مدينتا داريا ومعضمية الشام جنوب غرب دمشق وغيرها من مناطق ريف دمشق في أول أيام 2013، لغارات جوية وقصف بالتزامن مع استمرار الاشتباكات في المنطقة. وفيما أشار المرصد إلى استمرار "محاولة القوات النظامية منذ أشهر فرض سيطرتها على كامل المنطقة" التي تشكل مدخلا إلى العاصمة بالنسبة لمقاتلي المعارضة المتجمعين فيها، ذكرت الهيئة العامة للثورة أن "دبابتين وعربتين مدرعتين دخلتا المنطقة من المتحلق الجنوبي باتجاه داريا لمعاودة محاولات الاقتحام". واستقدمت قوات النظام خلال الأيام الماضية تعزيزات عسكرية كبيرة إلى داريا وتمكنت من دخول أجزاء منها قبل أسبوع تقريبا. وأفاد المرصد وناشطون عن قصف على الأحياء الجنوبية لدمشق القريبة من داريا، بما فيها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين؛ حيث قتل رجل في قذيفة. ونشر ناشطون على موقع "يوتيوب" على شبكة الإنترنت أشرطة فيديو مؤرخة أمس تظهر مجموعة من المسلحين.
وفي محافظة درعا قال المرصد إن "اشتباكات عنيفة تدور في أطراف بلدة بصر الحرير بين مقاتلين من عدة كتائب والقوات النظامية التي تحاول استعادة السيطرة على البلدة عبر اقتحامها". وغداة يوم قتل فيه 134 شخصا في اعمال عنف في سورية قال المرصد السوري إن عدد القتلى ارتفع إلى 46068 منذ بدء النزاع في منتصف مارس 2011. وكان المرصد أشار أمس إلى أن 39 ألفا و362 شخصا، أي حوالي 90% من الضحايا، قتلوا خلال سنة 2012 وحدها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.