ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الزراعة" تستورد 2.3 مليون رأس من المواشي عبر 5 منافذ
طيبة تحقق أعلى سعر واتهامات الغلاء تلاحق "الأعلاف"
نشر في الوطن يوم 25 - 10 - 2012

أكدت وزارة الزراعة في تقرير رسمي أن إجمالي عدد المواشي الواردة للمملكة لهذا العام بلغ 2327860 رأسا مقارنة ب2174158 رأسا العام الماضي، وبلغ إجمالي عدد الإبل للعام الحالي 10348 رأسا من الإبل مقارنة ب8872 رأسا العام الماضي، فيما بلغ إجمالي عدد الأبقار الواردة للعام الحالي 1660 رأسا من الأبقار مقارنة ب140 رأسا العام الماضي.
وأوضح التقرير أن ميناء جدة الإسلامي استقبل خلال هذه الفترة 2040452 رأسا من الأغنام مقارنة ب2000007 رؤوس لذات الفترة من العام الماضي، و8697 رأسا من الإبل مقارنة ب7906 لذات الفترة من العام الماضي.
كما وصل عبر منفذ البطحاء 1100 رأس من الأغنام، و580 رأسا من الإبل مقارنة ب242 رأسا من الإبل مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، و1660 رأسا من الأبقار مقارنة ب140 رأسا العام الماضي، فيما وصلت 7 رؤوس من الأغنام عبر منفذ السلوى مقارنة ب1380 رأسا العام الماضي، و915 رأسا من الإبل مقارنة ب329 رأسا العام الماضي.
فيما وصل عبر منفذ الرقعي 4 رؤوس من الإبل مقارنة ب15 رأسا العام الماضي، و196029 رأسا من الأغنام عبر منفذ الحديثة مقارنة ب48795 رأسا العام الماضي.
ووصل عبر ميناء جازان 90272 رأسا من الأغنام مقارنة ب123976 رأسا العام الماضي، و152 رأسا من الإبل مقارنة ب380 رأسا لنفس الفترة العام الماضي.
إلى ذلك شهدت أسواق المدينة المنورة تفاصيل الحراك السنوي النشط في عمليات بيع وشراء المواشي، وإقبالا من المواطنين والمقيمين لاستقبال يوم النحر، الذي بلغ ذروته مع اقتراب موعد عيد الأضحى المبارك، وسط معروض كبير، وبأنواع متعددة من الأغنام، إذ لوحظ أن المتسوقين لا يتخذون قرار الشراء إلا بعد التجول بكامل السوق، والاطلاع على غالبية المعروض فيه من الأغنام، مستعرضين خبراتهم في الكشف على الأغنام، وتفقدها بطريقة تتفاوت من شخص لآخر، وآخرين لا يمتلكون أي خبرة تُذكر طالبين من بعض المتسوقين والبائعين النُصح في حُسن الاختيار من عدمه.
ووفقاً لمؤشر السلع الاستهلاكية الصادر عن وزارة التجارة والصناعة حول متوسط أسعار الأضاحي في مدن المملكة أمس الأول حتى منتصف النهار، سجلت منطقة المدينة المنورة أعلى سعر على مستوى مناطق المملكة في نوع الأغنام "النجدي" من النوع الكبير، حيث بلغ سعره 2100 ريال، بينما سجلت محافظة حفر الباطن السعر الأقل وهو 1700 ريال لنفس النوع والحجم.
وعلى أرض الواقع من خلال التجول بالسوق، لم تبتعد الأسعار كثيراً عن معطيات المؤشر الرسمي مع وجود استثناءات ملحوظة، وسط توقعات من المشترين بأن يشهد سوق الأغنام بنهاية اليوم أو منتصفه بداية نزول أسعار الماشية التي تتفاوت حسب نوعها وأحجامها.
وفي مستهل الجولة، قال التاجر عبدالرحمن عبدالكريم، الذي يعمل في مجال تربية وتسمين المواشي، أنه يملك مع شُركاء آخرين ثلاث مزارع لتربية المواشي المحلية والمستوردة.
وأوضح التاجر عبدالكريم، أن الأغنام السودانية والصومالية من نوع السواكني، والبربري، والتيوس الحبشية، تأتي عند استيرادها إلى المملكة ضعيفة وهزيلة نوعاً ما، ويكون مذاق لحمها غير محبذ، ولكن حين تُربى وتُسمَن وتأكل الأعلاف الجيدة لمدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر تكتسب بنية جسمانية جيدة، ويختلف مذاق لحومها للأفضل.
وبين أنه اشترى قبل شهرين من الآن الأغنام من نوع السواكني بسعر يتراوح بين 550 إلى 650 ريال بقصد التربية والتسمين، بينما تُباع الآن بنفس مواصفاتها السابقة بسعر يتراوح من 650 إلى 1300، في حين أن البربري كانت أسعارها تبدأ من 320 إلى 410، وصلت الآن إلى 500 للرأس الواحد، موضحاً أنه لا يعلم السبب لهذا الارتفاع حالياً، وهل هو من التاجر المُستَورد أو التاجر المُصَدِر؟.
وأضاف أن الأغنام من نوع الحري كان سعرها في شهر رمضان الماضي لا يتجاوز 1400 ريال
ووصل الآن إلى 2300 ريال للحجم الكبير، فيما بلغ سعر الحجم المتوسط لنفس النوع 1800، وتراوح سعر الأغنام من نوع الحبصي بين 1200 إلى 1800حسب الحجم.
وقدم المواطن أحمد عبدالقادر، الذي يعمل في تجارة المواشي في طيبة الطيبة، تفاصيل عن أنواع الأغنام والجهات التي ترد منها، والأنواع التي يفضلها أهالي المدينة المنورة، حيث رأى أن المرغوب والمطلوب عند أهل المدينة المنورة في المقام الأول هو النجدي، يليه الحبصي ثم من بعده النعيمي، ولكن نظراً لارتفاع أسعارها في هذه السنة تحول الزبائن إلى شراء الأغنام المستوردة الأقل سعراً كالسواكني ثم الطليان البربري ثم التيوس البربري الواردة من الصومال، مرجعا سبب غلاء أسعار الأغنام إلى ارتفاع أسعار العلف من الشعير والبرسيم وخلافه.
المواطن فهد السليماني، المتخصص في بيع الأعلاف تحدث عن أنواعها وأسعارها وجهات استيرادها حيث أشار إلى أنها تأتي من القصيم وحائل وتبوك.
ويتفق المواطن محي الدين كردي، مع الرأي القائل بأن هناك مبالغة في الأسعار وقال: "اشتريت ثلاثة خرفان من نوع النجدي بسعر2400ريال، مشيراً إلى زيادة ملحوظة في سعر الأضاحي لهذا العام، ووافقه الرأي الموطن آدم هوساوي، الذي أكد شراءه لخروف نعيمي بقيمة 1900 ريال، فيما يرى التجار أن الزيادة بسيطة جداً لا تكاد تذكر، وهي على بعض الأنواع فحسب، وأن تلك الزيادة ليست من صنع أيديهم، بل هي حلقة تمتد لتصل إلى بلد المنشأ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.