وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا نهتم باستضافة إكسبو 2030
نشر في الوطن يوم 14 - 06 - 2023

باتت المملكة العربية السعودية قاب قوسين أو أدنى المرشح الأكثر والأوفر حظاً في الفوز باستضافة معرض إكسبو الدولي في إصداره لعام 2030، فما هذا المعرض، ولماذا تتسابق الدول في طلب الترشح لاستضافته، وما المكتسبات التي ستحققها من إقامته على أرضها؟ يعتبر إكسبو مناسبة عالمية مهمة يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن دول العالم، وهو أحد أكبر وأهم الأحداث العالمية شهرة ومنفعة على الإطلاق. ويُشارك في أحداثه وفعالياته الدول والحكومات في المقام الأول ثم المنظمات والقطاعات الأخرى.
ويبلغ عمر هذا المعرض الدولي «إكسبو» 172 عاماً، عندما أُقيم أول معرض دولي في لندن عام 1851م تحت شعار «المعرض العظيم» بهدف استعراض التقدم والاختراعات التي صنعها الإنسان، والتي أُطلق عليها «الثورة الصناعية» في تلك الحقبة من الزمن. ومنذ ذلك التاريخ لا تزال معارض إكسبو من أكبر وأهم الأحداث الدولية. وتتبع عند نشأتها سياسة وأنظمة البلد المستضيف المُنظم للمعرض، ولكن بعد إنشاء المكتب الدولي للمعارض (Bureau International des Expositions - BIE) في عام 1928 ومقره في باريس؛ أصبح هذا المكتب الجهة المشرفة والمسؤولة عن مثل هذه المعارض الدولية وذلك من خلال الاتفاق الدولي على اتفاقية الإطار التنظيمي للدول المنظمة لعضوية هذا المكتب البالغ عددها 170 دولة، وقد دخل في إطاره التنفيذي في عام 1931م.
أُنشيء هذا المعرض لأهداف سامية ونبيلة تتمحور حول الإنسان والتقدم الذي يُحرزه بما يخدم مصالح البشرية من خلال الموارد المتاحة للإنسان في هذا الكون، ولتقديم أحدث الإنجازات والتقنيات، والترويج للتعاون الدولي في جميع المجالات والقطاعات، وتعزيز حوار التآلف والتكامل، ومد جسور التسامح والتعاون والوعي بين البشرية بمختلف ألوانها وأشكالها ومعتقداتها، ونشر العلوم والمعارف والتقنيات والابتكارات، ولتلبية حاجات الأمم بمختلف حضاراتها وثقافاتها، ووضع الحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها البشرية، والوصول إلى الآفاق المستقبلية التي تخدم تطلعات وآمال الإنسان على هذه البسيطة.
وعادة ما ترتبط إقامة هذه المعارض بمناسبة خاصة للدولة المستضيفة للمعرض، كما هو الحال في طلب السعودية استضافة هذا المعرض الدولي في عام 2030، حيث يأتي الطلب من خلال رؤية السعودية 2030 المستشرفة للمستقبل، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان، وفي 29 أكتوبر من عام 2021 تقدمت السعودية بطلب رسمي إلى المكتب الدولي للمعارض (BIE) لاستضافة معرض إكسبو 2030 في العاصمة الرياض تحت شعار «معاً نستشرف المستقبل»، ونجحت الدبلوماسية والسياسة الخارجية السعودية في حشد الجهود الدولية وكسب تأييد ودعم المجتمع الدولي لاستضافة الرياض للمعرض، وأصبح مؤشر بوصلة مكان استضافة هذا المعرض يتجه نحو الرياض حيث يبلغ عدد الدول الداعمة والمؤيدة لطلب الرياض استضافة إكسبو 2030 إلى 90 دولة من أصل 170 دولة عضو في المكتب الدولي للمعارض، وضمن إطار الحملة الترويجية والجهود الوطنية المختلفة المتعلقة بملف مشروع طلب الاستضافة زار السعودية في وقت سابق وفد رفيع المستوى والتمثيل من المكتب الدولي للمعارض (BIE) يضم رئيس المكتب الدولي للمعارض باتريك سبيشت والأمين العام للمكتب الدولي للمعارض ديمتري كيركنتزس وآخرين من أعضاء وممثلي المكتب. ودامت الزيارة خمسة أيام بهدف استعراض الدوافع والمبررات، ومناقشة وتقييم مشروع ملف طلب استضافة الرياض لإكسبو 2030. والتقى الوفد عرّاب رؤية المملكة 2030 الأمير محمد بن سلمان، وجرى على هامش هذه الزيارة عقد ورش عمل مكثفة ومختلفة مع الجهات الوطنية ذات طبيعة الاختصاص، وإجراء الزيارات الميدانية، فضلاً عن الالتقاء بكبار المسؤولين، للتشاور والتباحث، واستعراض مدى جاهزية الرياض لاستضافة هذا المعرض الدولي، وضمان تغطية وتلبية الجوانب المختلفة لضوابط ومعايير شروط المكتب الدولي للمعارض للاستضافة. وغادر الوفد المملكة بانطباع إيجابي ومبشر فاق التوقعات حيث أكد رئيس المكتب الدولي للمعارض والأمين العام للمكتب الدولي للمعارض أن المملكة والرياض لديهما جميع الممكنات والمقومات لاستضافة هذا الحدث العالمي، وأن مشروع إكسبو متوافق مع الخطط التنموية لمدينة الرياض والمملكة، وأن إكسبو 2030 يتناسب مع البرنامج الذي اطلع عليه الوفد أثناء الزيارة المشار إليها لا سيماً بأننا سنُقدم نسخة سعودية تاريخية وتجربة عالمية غير مسبوقة بأعلى مراتب الابتكار في تاريخ تنظيم ذلك المحفل العالمي.
ومن المقرر في حال استضفنا إكسبو 2030 أن يكون تنظيمه خلال الفترة من أول أكتوبر 2030 إلى الأول من أبريل 2031، وذلك تزامناً مع عام نحتفل فيه بتتويج الجهود الوطنية المختلفة الرامية إلى تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.
ويتنافس حتى هذا التاريخ مع الرياض كل من مدينة بوسان (كوريا الجنوبية)، ومدينة روما (إيطاليا)، ومدينة أوديسا (أوكرانيا). وباعتبار أن دولة إيطاليا قد نظمت سابقا معرض إكسبو 2015 في ميلانو، ونظام المكتب الدولي للمعارض يشترط عدم تنظيم أي دولة نفس المعرض خلال 15 عاما، وبالنظر إلى الأحداث الجيوسياسية في شرق قارة أوروبا؛ فإنه من المتوقع أن يقتصر التنافس للفوز بالاستضافة بين الرياض وبوسان الكورية.
تنعقد الجمعية العمومية 173 للمكتب الدولي للمعارض، ويجري فيه التصويت النهائي بشكل رسمي من قبل الدول الأعضاء على اسم المدينة التي ستستضيف إكسبو 2030 وذلك عن طريق اقتراع سري بنظام قانون الصوت الواحد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.