النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأبحاث العلمية المضحكة
نشر في الوطن يوم 08 - 07 - 2022

تعد الدعابة أحد أهم الأدوات الاجتماعية التي تستخدمها البشرية للتواصل، فهي تلعب دورًا مهمًا في عدد من المواضع، فحس الفكاهة يستخدم للتمهيد لموضوع فيه شيء من التعقيد، وهي وسيلة للحديث في الموضوعات الحساسة اجتماعيًا أو ثقافيًا، بل إن الدعابة وكما تذكر البروفيسورة بقسم دراسات التواصل ميليسا وانزير (Melissa Wanzer) أن حس الدعابة يعد وسيلة لبناء الثقة بين الناس.
على الرغم من أن حس الدعابة يختلف من شخص إلى آخر، إلا أن هناك قصصًا أو مواقف تحكى، يشترك كثيرون في الاستمتاع بها، واشترك كثير من الأشخاص في استشعار الدعابة، يحدث لأن العقل البشري لديه القدرة الفائقة في تحليل المفردات والجمل، التي تحمل معنى مضمرًا، وبتفسير تلك الجمل يمكن فهم الجانب الظريف من القصة.
تحليل الكمبيوتر للجمل التي تحتوي على شيء من الفكاهة، يعد عملية في غاية التعقيد، فهي تتطلب فهم مركب للغويات المستخدمة، ومعرفة بالمعاني الخفية في الحديث، وكثير من مهارات الابتكار والاستنتاج، ويمكن ملاحظة أن التعرف الآلي على الفكاهة في مقطوعة نصية ما، هو مسار أكاديمي للأبحاث العلمية، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هو هل من العلماء والباحثين من درس ظاهرة الفكاهة في النتاج الأكاديمي؟ وبصيغة أخرى، أليس العلماء والباحثون بشر لهم أحاسيس كالتي يشعر بها العموم، وبالتالي فإنه من المتوقع أن تنعكس هذه الأحاسيس على إنتاجهم العلمي، بحيث تحتوي أبحاثهم على شيء من الطرفة والفكاهة، بين الفينة والأخرى.
طرح عدد من الباحثين بأحد الجامعات الأوروبية، إمكانية اكتشاف حس الفكاهة في الأبحاث العلمية، بشكل آلي، حيث قاموا بدراسة إمكانية بناء خوارزمية ذكاء اصطناعي، يمكنها قراءة آلاف، بل ملايين الأبحاث العلمية، وإيجاد ما يحتوي على التسلية والطرفة منها.
ولتعمل خوارزمية اكتشاف الفكاهة في الأبحاث العلمية، فإنها يلزمها أولا التعرف على ما هي الفكاهة، التي من المحتمل أن توجد في تلك النصوص، ولذا فقد تم أولاً بناء قاعدة بيانات، تحتوي على أكثر من نصف مليون ورقة علمية منشورة، قاعدة البيانات هذه تشتمل على أبحاث قد يوصف بعضها بالمضحك، والبعض بالمسلي، وقد استخدمت هذه الأمثلة على الأبحاث العلمية الظريفة، لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي، وذلك لكي يتكون لدى الخوارزمية تصور عما تبحث عنه في ملايين الأبحاث الأخرى المنشورة، بحثًا عن الطريف منها والظريف.
وقد جدت الخوارزمية بالفعل أبحاثا علمية قد يستغرب البعض من نشرها أساسًا، وهي أبحاث تعد مضحكة للوهلة الأولى، إلا أنها مثيرة للاهتمام فعلاً، وهذه الأبحاث وإن كانت غريبة في ظاهرها، إلا أنها اتبعت الأساليب العلمية المعتبرة، وهذا ما شق لها الطريق للوصول للمجلات العلمية العالمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.