النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرار محير للقاضي
نشر في الوطن يوم 13 - 05 - 2022

يعد استخدام التقنيات الحديثة لدعم اتخاذ القرار من الأمور التي تتسابق عليها الشركات والمؤسسات منذ عشرات السنين، فيمكن ملاحظة أن عددًا من الشركات قامت بالفعل باستخدام أنظمة تساعد التنفيذيين على الاطلاع على المعلومات المترابطة، التي لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بقرار ما، والتي يأخذها بعين الاعتبار، يمكن اتخاذ قرارات أقرب ما تكون إلى الدقة.
غير أن هناك حالات يمكن أن يكون توافر البيانات فيها ليس بفائدة كبيرة، إذ أنه ما زال هناك احتمال بأن تتسبب كثرة المعلومات في التشويش على صانع القرار، وبالتالي فإن تلك المعلومات التي كان من المتوقع أن ترفع دقة اتخاذ القرار، فإنها قد تكون السبب الرئيس في انخفاض احتمالية الوصول إلى قرار سليم.
من المجالات التي يلعب اتخاذ القرار فيها دور مركزي في العمل، هو مجال الأحكام القضائية، إذ أن جميع العاملين بهذا المجال، كالقضاة والمحامين والمدعين، بل والمتحاكمون، جل عملهم يعتمد على اتخاذ القرار السليم، المبني على المعلومات، ولذلك فتوافر المعلومات التي تدعم القضية يعد المحور الأساسي للعمل في هذا القطاع، ولكن كما سبق ذكره، يمكن معرفة أن توافر المعلومات قد يكون نقمة في بعض الحالات وليس نعمة، مما يعني أن متخذ القرار يحتاج إلى مهارة عالية في التعامل مع المعلومات المحيرة أو المربكة أو المشوشة على اتخاذ القرار.
وللتعامل مع المعلومات المحيرة أو المشوشة على اتخاذ القرار، وتحديدا في مجال القضاء، قام فريق مشترك بين المحكمة العليا في الصين وجامعة جياوتونج (Jiaotong University) الصينية بالعمل على تطوير أنظمة يمكنها التعامل مع الكم الكبير من المعلومات المتوفرة لقضية ما، بحيث يسهم النظام المطور في دعم القضاء، للوصول إلى الحكم المناسب، مع تركيزه على القضايا المحيرة، أو التي تحتوي على معلومات صعبة التعامل.
قام الفريق البحثي بتطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي، يمكنها الاطلاع على البيانات والمعلومات المتوافرة لقضية معينة، ومن ثم البحث في أنظمة القضاء عن جميع الاحتمالات التي تنطبق على تلك القضية، بحيث يمكن للخوارزمية المطورة تحديد الموضوعات المحيرة، ومن ثم العمل على فك الالتباس بها آليًا.
يذكر الباحثون أن نظامهم يعمل على تجميع كل الأنظمة واللوائح القضائية في البلد، ومن ثم تصنيفها على شكل مجموعات مترابطة أو متشابهة، ومن ثم إذا تم استقبال بيانات قضية معينة، تقوم خوارزمية الذكاء الاصطناعي بتحديد مجموعة الأحكام التي قد ينطبق أحدها على تلك القضية، وبعد ذلك تقوم الخوارزمية بتحليل جميع البيانات المحيرة أو المتشابهة داخل تلك المجموعة، وذلك لتتمكن من فرز وتصفية الأحكام القضائية، ليكون محصلة عمل هذا النظام، أن يقدم لمتخذ القرار (القاضي في هذه الحالة) الحكم القضائي الأكثر احتمالية للصواب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.