غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان على مشارف العزلة المالية
نشر في الوطن يوم 30 - 08 - 2021

تحدت ميليشيا حزب الله المجتمع الدولي من جديد، حينما أعلن أمينها العام حسن نصر الله استقدام ثلاث بواخر نفط من إيران، في ظل أزمة محروقات غير مسبوقة في تاريخ لبنان، غير مبال بتداعيات هذه الخطوة على صعيد علاقة لبنان بالمجتمع الدولي، فإيران المعاقبة منذ سنوات يمنع التعامل معها سواء بالبيع أو الشراء، ومن يقم بذلك سيخضع لعقوبات قاسية.
وستكون نتائج هذه العقوبات المباشرة بحسب الخبراء الاقتصاديين هي امتناع المؤسسات المالية عن فتح اعتمادات في الخارج لأي مصرف لبناني، ما يعني توقف الاستيراد بين لبنان وكل دول العالم، أي عزله ماليا.
ماذا قد ينتج عن هذا الأمر؟
يؤكد خبراء اقتصاديون أن أول الغيث فرض عقوبات غربية على لبنان أهمها على الإطلاق وقف تعامل المصارف المراسِلَة معه، كونه دولة خرقت العقوبات الدولية على إيران عبر استقدام باخرة نفط من هناك، إضافة إلى خرق قانون قيصر المفروض على سورية، في حال دخل النفط الإيراني إلى لبنان عبر شبكات التهريب على الحدود اللبنانية – السورية.
وستكون نتائج هذه العقوبات المباشرة هي امتناع المؤسسات المالية عن فتح اعتمادات في الخارج لأي مصرف لبناني، ما يعني توقف الاستيراد بين لبنان وكل دول العالم، وزيادة شح الدولار في السوق المحلي، ومزيد من الانخفاض في سعر صرف الليرة اللبنانية، وارتفاع إضافي في الأسعار وتحديدا المواد الغذائية والمحروقات والدواء.
صمت الدولة
وقد ساعد صمت الدولة اللبنانية أمام كلام الأمين العام لحزب الله، وطلبه من إيران إرسال نفطها إلى لبنان في زيادة خطورة المواجهة الدسمة التي سيخوضها لبنان بهكذا قرار مع المجتمع الدولي.
ويضيف الخبراء بأنه سيكون قي في انتظار لبنان زيادة شح الدولار في السوق المحلي، ومزيد من الانخفاض في سعر صرف الليرة اللبنانية، وارتفاع إضافي في الأسعار وتحديدا المواد الغذائية والمحروقات والدواء، الشيء الذي يعني كارثة إنسانية سيعيشها اللبنانيون وعزلة غير مسبوقة بسبب ما أعلن عنه الأمين العام لحزب الله بالتوجه شرقا.
سند قانوني
وبين مراقبون أن كلام نصر الله مخالف للقانون كونه لا يملك صفة رسمية تخوله القيام بهذه الخطوة ولا حزبه أيضا، كما أنهما لا يملكان سندا قانونيا يسمح لهما باستقدام النفط من إيران أو غيرها.
ولكن لا يوجد اعتراض رسمي في الداخل اللبناني على حرب البواخر التي فتحها نصر الله، فيما أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، أنه طالما استمر لبنان بالطلب، ستستمر إيران بإرسال المحروقات إلى هذا البلد.
مشيرين إلى أن استقدام بواخر النفط الإيرانية– في حال وصلت- يعني أن لبنان يتحدى المجتمع الدولي بكسر العقوبات عن إيران ما يقوده إلى حرب مع العالم كله.
سيواجه لبنان في حال دخل النفط الإيراني إليه:
فرض عقوبات غربية على لبنان
وقف تعامل المصارف المراسلة معه
خرق قانون قيصر
امتناع المؤسسات المالية عن فتح اعتمادات في الخارج لأي مصرف لبناني
توقف الاستيراد بين لبنان وكل دول العالم
زيادة شح الدولار في السوق المحلي
مزيد من الانخفاض في سعر صرف الليرة اللبنانية
ارتفاع إضافي في الأسعار


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.