«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا تحمل المرحلة القادمة لطالبان؟
نشر في الوطن يوم 19 - 08 - 2021

سيطرة «طالبان» على أفغانستان هي الحدث العالمي الأبرز الذي تتقاطع حوله كل التحليلات عما تحمله المرحلة القادمة، وأي دور قد تلعبه «طالبان» في آسيا، وعلاقتها مع روسيا والصين وباكستان، وانتهاء صراعها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وإمكانية استعمال واشنطن لها في نزاعها ضد طهران، لكن على الرغم من ذلك، فإن هناك تخوفا من عدم استمرار سلوك «طالبان» الهادئ طويلا، فقد تعاود عملياتها العسكرية خارج حدودها أسوة بالعديد من التنظيمات الأصولية مثل جماعة «الإخوان» وميليشيا «حزب الله».
التوسع المحدود
في هذا السياق، أكد الباحث السياسي زكريا الغول، في تصريح خاص، الاختلاف الجذري والعقائدي بين حركة «طالبان» الأفغانية وميليشيا «حزب الله» وجماعة «الإخوان المسلمين»، لكن في المقابل يجمعها الرغبة الواضحة في الوصول للسلطة والإطباق عليها.
ويشرح «الغول» كلامه قائلا: «تختلف حركة «طالبان» عن بقية التنظيمات المتشددة مثل «حزب الله» و«الإخوان المسلمين» في أنها غير معنية بالتوسع خارج إطار أفغانستان، وهذا يختلف كليا في حالة «حزب الله» مثلا، بصفته فصيلا متقدما من الحرس الثوري الإيراني، الساعي للتمدد داخل الدول العربية، وهذا ما حدث بالفعل في العراق واليمن وسورية ولبنان.
وبالعودة إلى تصريحات قادة «طالبان»، يتبين أن الحركة استفادت من تجربتها السابقة في الحكم، حيث أظهرت عدم رغبتها في مواجهة جيرانها، لكن الموضوع ما زال في بدايته، والمتغيرات قد تترك أثرا لاحقا على سلوك الحركة بعد دخول الصين وروسيا وباكستان على خط رعاية مصالحها في المنطقة، ناهيك عن الدور الأمريكي وما تريده في آسيا».
ترحيب جماهيري
بيّن «الغول» أن هناك ترحيبا من الجمهور لا بأس فيه بالمنطقة، ولا سيما السني، باستعادة «طالبان» السلطة في أفغانستان، مرجعا هذا إلى «الشعور برغبة كبيرة في ظهور قوة تتصدى للغطرسة الإيرانية، حيث عادت الحماسة لظهور قوة في مواجهة التشدد الإيراني المغلف بطابع ديني. ففي لبنان مثلا، قد تعمدت بعض المنظمات المتشددة استغلال صعود «طالبان» في محاولة للحد من سطوة «حزب الله»، لكنه سيكون محدودا جدا، مع الأخذ في الاعتبار حجم الإحباط السني القائم على تحالف «حزب الله» مع تيار رئيس الجمهورية ميشال عون، خصوصا أن ذلك الأخير تهدف سياساته إلى ضرب المكون السني في لبنان عبر تكبيل رؤساء الحكومات».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.