ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يخلف عون في رئاسة لبنان؟
نشر في الوطن يوم 05 - 07 - 2021

ستنتهي بعد عام ونصف العام ولاية رئيس الجمهورية اللبنانية الثالث عشر، ميشال عون، الذي شهد لبنان في عهده انهيارا غير مسبوق في كل القطاعات، واعتبرت الأزمة اللبنانية في ولايته هي ثالث أزمة اقتصادية كارثية في العالم، بينما حمل اللبنانيون «عون» مسؤولية «خراب» لبنان بسبب تحالفه غير المشروط مع ميليشيا «حزب الله»، والآن يتطلعون إلى رئيس جديد قادر على حل هذه الأزمات. في سياق متصل، أكد المحلل السياسي غابي أيوب، في تصريح خاص: «لن يكون رئيس لبنان القادم مستفزا للدول العربية، وإلا سنمضي ست سنوات عجاف أخرى».
وهذه أبرز الوجوه السياسية المحتملة لخلافة «عون» في القصر الجمهوري:
جبران باسيل
المرشح الأبرز الذي يطرح نفسه رئيسا للجمهورية، وولي العهد الطبيعي ل«عون» هو رئيس التيار الوطني الحر، جبران باسيل، على الرغم من العقوبات الأمريكية المفروضة عليه، والاستياء الأوروربي، وتحديدا الفرنسي، من عرقلته تشكيل الحكومة الإنقاذية، وإفشاله المبادرة الفرنسية، والذي تحول عداؤه الشخصي مع سعد الحريري إلى أزمة سياسية، ألقت بظلالها الكارثية على لبنان. ويوصف بأنه «الشخصية السياسية الأكثر كرها» في الشارع اللبناني.
سمير جعجع
أيضا يطرح رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية، د. سمير جعجع، نفسه مرشحا محتملا لرئاسة الجمهورية.
هذا الأمر ليس بجديد، حيث سبق أن حاول ذلك قبل انتخاب ميشال عون دون أن ينجح، لغياب التوافق السياسي الداخلي عليه، وتحديدا من الثنائي الشيعي «حزب الله وحركة أمل»، وتحفظ شريحة واسعة من اللبنانيين عليه، لأسباب تتعلق بترسبات قديمة من زمن الحرب الأهلية. حتى هذه الساعة لم تتغير هذه المعطيات، مما يعني أن حظوظه في الوصول إلى قصر «بعبدا» قليلة للغاية.
سليمان فرنجية
قد يحظى رئيس تيار المردة، سليمان فرنجية، بفرصة حقيقية هذه المرة لتولي مقعد رئاسة الجمهورية، كونه شخصية تحظى باحترام في الشارع اللبناني، على الرغم من تحالفه الإستراتيجي مع النظام السوري و«حزب الله»، وهو مقبول من رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، الذي سبق ورشحه لرئاسة الجمهورية، لكن عرقل «حزب الله» ذلك من أجل إيصال «عون» إلى قصر «بعبدا».
جوزيف عون
يمكن القول إن قائد الجيش، العماد جوزيف عون، منافس قوي ل«فرنجية» على رئاسة الجمهورية، خصوصا بعد الدعم الكبير الذي تلقاه من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وعلاقته الجيدة مع الدول العربية، وتحديدا مصر، بالإضافة إلى احترام اللبنانيين المؤسسة العسكرية، وعدم وقوفها ضد انتفاضة 17 أكتوبر في 2019.
ميشال عوض
أما المرشح صاحب الحظوظ الوافرة بالنسبة ل«أيوب» لخلافة «عون»، فهو النائب المستقيل ميشال عوض. يشرح «غابي» ذلك قائلا: «هو مقبول في الداخل اللبناني، وكذلك عربيا وإقليميا، ويملك شبكة علاقات قوية مع دوائر القرار في واشنطن، وسيوافق عليه نبيه بري وسعد الحريري ووليد جنبلاط».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.