استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سواعد وطنية بناءة في ظل أزمة جائحة كورونا الجديد
نشر في الوطن يوم 17 - 05 - 2020

في هذه الأيام، ترتسم الفرحة الغامرة على محيا وقسمات أبنائنا خريجي وخريجات مؤسسات التعليم العالي من الجامعات والكليات والمعاهد المختلفة وذلك بعد سنوات من المرور بمحطات الجد والاجتهاد والمثابرة والصبر الطويل. أيضا تبتهج أنفس أساتذتهم وآبائهم وأمهاتهم وهم يرون سواعد البناء تقطف ثمار النجاح والإنجاز بإرادة صادقة وهمة عالية. مؤسساتنا التعليمية ومنذ ما يربو على عقود من الزمان تشارك الفرحة مع الطلبة الخريجين بإقامة حفل خاص لهم في يوم بهيج قبل نهاية العام الجامعي وتستشرف فيه معهم المستقبل الوظيفي والطموحات. وطننا الطموح يبتهج ويستبشر بحماس هؤلاء الخريجين وانضمامهم للعمل في الأسواق المحلية النامية والمليئة بالتحديات والتجارب والفرص الكثيرة.
عدم معرفة موعد نهاية أزمة كورونا الحالية وانطلاقا من مسؤوليتنا في الحفاظ على مكتسبات الوطن، كل ذلك يحتم علينا الالتزام بإتباع الإجراءات الوقائية الصحية القائمة والمتضمنة التباعد الجسدي في أماكن التجمعات. هذا قد يعني صعوبة إقامة حفل تخرج بمفهومه المتعارف عليه خلال الأشهر القادمة. لذلك أرى أن إقامة حفل تخرج افتراضي خلال الفترات القريبة القادمة ولو في إطار محدود لن يحقق مشاركة الخريجين فرحتهم وحسب وإنما سيرسخ مفهوم في ذهن الخريج مفاده أن تحقيق النجاح والاحتفاء به ممكن وقت الأزمات. التوظيف الطارئ لأسلوب التعليم الإليكتروني والتعلم عن بعد بشكل غير مسبوق في الأشهر الأخيرة من العام الجامعي الحالي 1441-1440 ساعد في إكمال المهام التعليمية وتخريج الآلاف من الطلبة في مختلف الدرجات والتخصصات النظرية والعلمية والطبية. استمرار الجهد في تجاوز الصعوبات التقنية لإقامة حفل تخرج افتراضي هو تحدي غير مسبوق ولكنه حتما يستحق المحاولة.
بكلمات ومشاعر وطنية نتوجه جميعا لطلبتنا الخريجين بالتهنئة والتبريكات الصادقة ونحثهم بالتمسك بالأسس الثابتة التي قامت عليها بلادنا المباركة والحفاظ على الوحدة الوطنية. على الرغم من التحديات غير المسبوقة في ظل الأزمة الحالية إلا هناك تبلور لحياة عملية جديدة وفرص نجاح مستقبلية بلا حدود للمثابرين والجادين. كثيرون يرون أن عالم ما بعد كورونا سيصاحبه تغير في إعادة بناء مجالات الاقتصاد. لذلك هناك خطوات استعداد تستدعي إلمام الخريج بها للوصول إلى عمل ناجح. من هذه الخطوات صناعة واستثمار الفرص، تبني فكرة التطوير والتحسين المستمر في أسلوب العمل وتحويله إلى واقع حقيقي ملموس، تعلم التكيف السريع وإدارة الضغوط وقت الأزمات، الاستفادة من توجيهات أصحاب الخبرات، متابعة التطورات العلمية والتقنية في مجال العمل.
الديناميكية المستمرة لتحقيق التنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة في وطننا الطموح تتطلب من خريج هذا العصر عدم إطالة الوقوف في محطة التخرج والعمل على تنمية مهاراته وقدراته التنافسية ذات الأثر الواسع باستمرار للتكيف مع المتغيرات والتطورات التي يشهدها سوق العمل الجديد.
من الأهمية بمكان استمرار العمل الدؤوب والمتزامن في الجامعات لربط التعليم بسوق العمل المستجد من خلال تركيز وتوجيه طاقات الشباب في التخصصات الهامة التي تحتاج إلى مهارات ومعارف محددة. أيضا استمرار التحسين في جودة التعليم الجامعي لتخريج المزيد من السواعد البناءة في المجتمع والتي ستسهم بشكل واضح في التنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية 2030.
أستاذ علم الفيروسات السريري المساعد
جامعة نجران


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.