استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنسيق بين «شؤون الحرمين» والجهات الأمنية لتنظيم تفويج المعتمرين لصحن الطواف

مكة المكرمة – نعيم تميم الحكيم، الزبير الأنصاري، هادي عيد
تخصيص أماكن لذوي الاحتياجات الخاصة في الحرم
تصدرت قضية ترتيب تفويج المعتمرين لصحن الطواف جدول أعمال جلسة المجلس الاستشاري لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التي عُقدت صباح أمس في مقر الرئاسة في مكة المكرمة.
وترأس الاجتماع الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الدكتورعبدالرحمن السديس، بحضور نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد الخزيم وأعضاء المجلس.
وأوضح المتحدث الإعلامي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري ل»الشرق» أنَّ الاجتماع شهد مناقشة خطط الإدارات العاملة بالمسجد الحرام خلال موسم العمرة لهذا العام، حيث أكَّد الرئيس العام على أهمية متابعة تنفيذ تلك الخطط المعتمدة في سبيل تسهيل أداء مناسك ضيوف بيت الله الحرام والعمل على تذليل العقبات التي تطرأ على سير العمل.
ولفت إلى أنَّ الاجتماع تطرق للخطة التفصيلية لموسم العمرة التي أعلنت قبل شهرين، إضافة للخطط الخاصة بكل قسم والعقبات التي تقف في طريقهم والطرق الأمثل لحلها، كما درس المجلس الملاحظات والاقتراحات التي وردت للرئاسة وبحث الخطط الموسمية التي تم إعدادها وأيضاً التقارير التي ترفع.
وأشار المنصوري إلى أنَّ الاجتماع ركَّز على التنسيق مع الجهات الأمنية لتنظيم تفويج المعتمرين لصحن الطواف بسبب أعمال التوسعة القائمة حاليًا ومنع حدوث التكدس حرصاً على سلامة المعتمرين.
ولفت المنصوري إلى أنَّ خطة الرئاسة في موسم العمرة تشمل 4131 موظفاً وموظفة ويزيد العدد في موسم شهر رمضان المبارك ليصبح حوالي ستة آلاف موظف وموظفة، مبيناً أنَّ هذا الرقم يشمل الموظفين والموظفات الرسميين والموسميِّين والعمالة المكلفة بالنظافة والصيانة والتشغيل.
وأبان أنَّ خطة الرئاسة خلال موسم العمرة تعمل على تحقيق عدد من الأهداف منها مساعدة زوار المسجد الحرام على تأدية مناسكهم بالسكينة والهدوء والطمأنينة مع توفير المناخ التعبدي الأمثل والحرص على التوجيه بالحكمة والموعظة الحسنة لتأدية المناسك على الوجه المطلوب وتوفير جميع الخدمات اللازمة وتهيئة المرافق والتأكد من جاهزيتها والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين وإرشادهم وتوعيتهم بأمور دينهم.
وأضاف أنَّ هناك عدداً من الخدمات التشغيلية التي تم إعدادها وتهيئتها بالمسجد الحرام وتركز على عدد من الخدمات التي تمكن المعتمرين من أداء مناسكهم بيسر وسهولة ومنها تهيئة مداخل المسجد الحرام وتهيئة ماء زمزم المبارك من خلال عدد من المواقع داخل وخارج المسجد الحرام، حيث يتم توفيره مبرَّداً وغيرَ مبَّرَد، وتقديم عربات لذوي الاحتياجات الخاصة والقضاء على المخالفات داخل ساحات الحرم وتهيئتها للصلاة والعناية بنظافة المسجد الحرام وساحاته ومرافقه، ومراعاة للظروف المناخية وشدة الحرارة خلال فصل الصيف فقد تم تركيب زجاج لشبابيك المسعى بالدور الأرضي والدور الأول للحفاظ على برودة هواء التكييف داخل المسعى مع زيادة قدرة تكييف المسعى إلى(15000) خمسة عشر ألف طن تبريد لتشمل كامل الأدوار.
من جانب آخر، التقى الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن السديس أمس بمدير إدارة التشغيل بالمسجد الحرام محمد الجابري، والمشرف العام على كرسي المعلم محمد بن لادن لتقنيات التشغيل والصيانة وعضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الدكتور وسيم أُرفلي، حيث تم خلال اللقاء مناقشة أوجه التعاون التقني بين كلٍ من الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وكرسي المعلم محمد بن لادن.
وجرى استعراض لما تمَّ إنجازُه خلال الفترة السابقة من تطوير لتقنيات التشغيل والصيانة ومعايرة وتطوير أداء النظام الصوتي لبعض أجزاء المسجد الحرام من خلال تطوير وتحسين العمل في أنظمة التشغيل والصيانة للأنظمة الصوتية بما في ذلك إدخال تقنية النانو «التقنية المتناهية في الصغر» لتطوير مواد ذكية لقياس معايير البيئة الصوتية، ومعايير أخرى لها علاقة بمنظومة التشغيل والتحكم بالمسجد الحرام.
من جهة أخرى كشف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ل» الشرق» عن مشروع مشترك بين جمعية الأطفال المعاقين ووزارة الشؤون البلدية والقروية لتخصيص أماكن في المرافق العامة لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين، مشدداً على أن هذه الاتفاقية ملزمة للجميع مراعاة لذوي الاحتياجات في متطلبات الحركة والتنقل.
وأكد الخضيري أن المعاقين لهم جانب كبير من الاهتمام في الحرم والأماكن العامة وتخصيص أماكن لهم، مشيراً إلى أن مشروع توسعة الحرم يركز بشكل أساسي على التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة «المعاقين وكبار السن».
ورداً على تساؤل «الشرق» عن عدم تخفيض أعداد تأشيرات المعتمرين بسبب مشروع توسعة المطاف إذ يشهد الحرم كثافة كبيرة جداً بالقول «إنه خارج حدود مسؤوليتي». جاء ذلك أثناء افتتاحه معرض»سعودية 4» للأسرة المنتجة مساء أمس، الذي سيذهب ريعه للمعاقين في مكة المكرمة.
يشار إلى أن فعاليات المعرض تستمر حتى الأربعاء ويضم أكثر من مائة أسرة منتجة وشركة يتسابقون في عرض أحدث مبتكراتهم في مجال مستلزمات المرأة واحتياجات البيت العصري، ويستقبل المعرض الزائرات خلال الفترة من الخامسة عصراً، وحتى الحادية عشرة مساءً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.