النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء تصفية مساهمتَيْ الخرس الوسطى والجنوبية في الأحساء
نشر في الشرق يوم 07 - 02 - 2013

باشرت شركة الخرس القابضة تصفية مساهمتَيْ الخرس الجنوبية والوسطى، اللتين تعدّان من المساهمات العقارية المتعثرة في الأحساء منذ أكثر من 33 عاماً.
مشعل الخرس
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة مشعل الخرس، أن شركته قطعت شوطاً كبيراً في تصفية عدد من المساهمات المتعثرة التي طُرحت خلال الفترة الماضية، من بينها مساهمة الخرس الجنوبية التي أوشكت الشركة على الانتهاء من تصفيتها بعد أن تم تطويرها وتغيير مسماها إلى مخطط المهندسين.
وتقع مساهمة الخرس الوسطى شمال غرب الهفوف، وقد طرحت عام 1400ه بسعر 1200 ريال للسهم، وتتكون من 262223 سهماً، فيما تقع مساهمة الخرس الجنوبية جنوب غرب الهفوف بالقرب من مطار الأحساء، وطرحت عام 1401ه بسعر 2500 ريال للسهم، وتتكون من 8000 سهم.
وأشار الخرس إلى أن الشركة حريصة على حفظ حقوق المساهمين وإعادتها إليهم من خلال التنسيق مع الجهات المختصة لتذليل أي صعوبات تقف حائلاً أمام تصفية تلك المساهمات، وقال: إن الشركة بدأت في تسريع إجراءات التصفية من خلال تطبيق نظام محاسبي إلكتروني دقيق مرتبط بوزارة التجارة ومصفي المساهمة، إذ يتم من خلاله إدخال بيانات أي مساهم يتقدم بطلب التصفية وتسلم له قيمة أسهمه مباشرة. وطالب جميع المساهمين بمراجعة الشركة لتصفية أسهمهم وإعادة مستحقاتهم.
وحول كثرة المساهمات العقارية المتعثرة في الأحساء، عزا الخرس ذلك إلى عدة أسباب، منها وقوع بعض المخططات خارج النطاق العمراني، طرح أسهم أكثر من العدد المسموح به، وجود نزاع على بعض المخططات بسبب وفاة بعض الملاك، عدم توافر السيولة الكافية لإجراء عمليات تسوية الأراضي وتوفير الخدمات الأساسية، والأنظمة المتبعة لدى بعض الجهات الحكومية، التي تعيق عملية تطوير المخططات وتصفية بعض المساهمات. ودعا وزير التجارة إلى إصدار قرار لتصفية تلك المساهمات عن طريق أحد المكاتب المحاسبية وتوزيع العائد على المساهمين.
ماجد المقبل
من جهته، طالب أمين عام لجنة حل المساهمات العقارية المتعثرة في غرفة الأحساء «سابقاً» ماجد المقبل، جميع أصحاب المساهمات أن تسير على نهج شركة الخرس من خلال تعيين مصفٍّ قانوني، والإعلان عن تصفية أي مساهمة تشرف عليها لإعادة حقوق المساهمين. وقال إنه خلال الفترة التي عملت فيها لجنة حل المساهمات المتعثرة في المنطقة، التي شُكلت بناءً على توجيه من محافظ الأحساء الأمير بدر بن جلوي، درسنا عديداً من الملفات التي تخص عدداً من المساهمات المتعثرة، ووجدنا تجاوباً من قِبل عدد كبير من أصحاب تلك المساهمات، لكن واجهتنا بعض العوائق التي وقفت عثرة أمام تصفيتها، من بينها بعض الإجراءات الحكومية، أو الإجراءات الخاصة بالورثة. وشدّد المقبل على أهمية تحرك المساهمين للمطالبة بحقوقهم من خلال التقدم بشكوى إلى لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة، التي أصبحت الجهة المختصة بالإشراف على تلك المساهمات والمسؤولة عن حلها، لافتاً إلى أن اللجنة تسعى إلى تأسيس قاعدة بيانات متكاملة حول تلك المساهمات وأصحابها والمساهمين فيها، من خلال ما يرد إليها من شكاوى ومعلومات من قِبل المساهمين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.