حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء يوصون بإنشاء شبكة للمراصد المحلية والوطنية في دول الخليج
نشر في الشرق يوم 24 - 01 - 2013

اختتمت ظهر أمس فعاليات ورشة العمل الإقليمية التدريبية (المراصد الحضرية) التي نظمتها أمانة منطقة المدينة المنورة، بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) في فندق المريديان في المدينة المنورة، وذلك برعاية أمير المنطقة رئيس المجلس الرئيسي للمراصد الحضرية في المنطقة.
وقال مدير إدارة التنمية الإقليمية أمين عام المرصد الحضري في المدينة المنورة المهندس محمد الفاروقي إن الورشة أوصت بدعم وتحفيز المدن والدول العربية لإنشاء مراصدها الحضرية، بالاستفادة من التجارب الناجحة في الوطن العربي. وأن تتولى المراصد الحضرية الوطنية إنشاء وإدارة وتشغيل قاعدة بيانات حضرية تضم المراصد المحلية. كما أوصت بالتأكيد على أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية والخرائط الإقليمية والمحلية لربط إنتاج المؤشرات الحضرية بها للاستفادة من الميزات الفنية لهذه النظم في دراسة وتحليل قيم المؤشرات على المستوى الجغرافي المستهدف. وضرورة التنسيق بين المراصد الحضرية الوطنية والوزارات المعنية لتهيئة البيانات المطلوبة لإنتاج المؤشرات الحضرية في دوراتها الزمنية المتتالية.
وأشاد الحضور بقاعدة بيانات وخرائط المراصد الحضرية لمنطقة المدينة المنورة، والتي تضم تسعة مراصد محلية، ورأوا أن يتم التنسيق بين المرصد الحضري الوطني السعودي ومرصد المدينة المنورة للاستفادة من هذا الإنجاز وتطويره ليكون نواة لشبكة المراصد السعودية.
كما اقترح المجتمعون البدء في إنشاء شبكة للمراصد المحلية والوطنية لدول ومدن الخليج العربي مما يساهم في الإثراء بإنشاء منظومة شبكة المراصد العربية. والاستفادة من قاعدة الخبراء للمراصد الحضرية واستنباط المؤشرات التي أعدها المعهد العربي لإنماء المدن وربطها مع شبكة المراصد الحضرية العربية أو الخليجية. وتكثيف تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة للعاملين الفعليين في المراصد، لبناء القدرات الذاتية للمدن والدول في مجال إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية.
وكانت الورشة شهدت مشاركة خمسة خبراء من مختلف الدول العربية وحضور 130 مشاركاً، واختتمت أعمالها بست جلسات تحدث فيها المحاضرون عن أهمية المراصد الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية المحلية بالمدن.
وقدم خبير التنمية والمراصد الحضرية في المعهد العربي لإنماء المدن الدكتور أحمد طه أربع أوراق بحثية خلال الورشة وهي، عرض للمفاهيم والتجارب للمراصد الحضرية في إطار المؤشرات الحضرية، واستخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية المحلية بالمدن، وكيفية إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية المحلية وتأسيسها وآليات تنفيذها.
وفي سياق متصل، تناول خبير المراصد الحضرية المهندس عبدالرحمن بن عبدالله السلطان من خلال ثلاث أوراق بحثية عنونها بالمؤشرات الحضرية من خلال تعريف بها ومعايير الاختيار والتصنيف وكيفية حسابها، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بالمراصد الحضرية، والمرصد الحضري المحلي لمدينة الرياض.
كما قدم خبير مشروع المرصد الحضري في الطائف الدكتور كمال عبدالعزيز ورقة عمل بعنوان المؤشرات العلمية بمرصد الطائف الحضري. في حين قدم مدير مرصد العاصمة المقدسة المهندس أحمد الخلاقي ورقة علمية تناولت المؤشرات المحلية في مرصد الحج والعمرة. وتناول خبير المكتب الإقليمي للمدن العربية الدكتور طارق الشيخ من خلال الورقة البحثية الخاصة به التنمية الحضرية واستراتيجياتها في المدن العربية. كما قدم مدير إدارة التنمية الإقليمية المهندس محمد بن إبراهيم الفاروقي عرض تجربة المرصد الحضري المحلي لمنطقة المدينة المنورة. كذلك قدم خبير المرصد الحضري لجدة المهندس محمد جباعي قواعد البيانات للمراصد الحضرية في مرصد جدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.