جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قرقاش: تسريب "مطالب دول المقاطعة" مراهقة قطرية
نشر في الشرق يوم 23 - 06 - 2017

كشف وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية الدكتور أنور قرقاش عن تسريب قطر للمطالب التي طرحتها عليها الدول الخليجية الثلاث ومصر بهدف لإفشال جهود الوساطة، مؤكداً أنه كان من الأعقل أن تتعامل قطر مع المطالب بجدية.
وأكد أن التسريب يعبر بوضوح عن عمق الأزمة نتيجة للضرر الذي سببه الشقيق جراء سياساته.
وكتب قرقاش على تويتر أن "عودة قطر للمظلة الخليجية مشروطة"، مشيراً إلى أن "هناك أزمة فقدان ثقة حقيقية مع الدوحة".
وأضاف: "قطر تلعب دور "حصان طروادة" في الخليج، وهذا يحب أن يتوقف"، معتبراً أن حل الأزمة ليس في طهران أو بيروت أو عواصم الغرب.
ولفت الوزير الإماراتي إلى أن "سنوات تآمر قطر لها ثمن، والعودة للجيران لها ثمن أيضاً".
وتابع: "قطر تقدم تمويلاً ومنصة إعلامية وغطاءً سياسياً لأجندة التطرف".
وشملت الوثيقة المسربة المتضمنة ل 13 مطلباً من دول المقاطعة على التالي:
أولاً: إعلان قطر رسمياً عن خفض التمثيل الدبلوماسي مع إيران وإغلاق الملحقيات، ومغادرة العناصر التابعة والمرتبطة بالحرس الثوري الإيراني من الأراضي القطرية، والاقتصار على التعاون التجاري مع إيران بما لا يخل بالعقوبات المفروضة دولياً وأمريكياً على إيران، وبما لا يخل بأمن مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقطع أي تعاون عسكري أو استخباراتي مع إيران.
ثانياً: قيام قطر بالإغلاق الفوري للقاعدة العسكرية التركية الجاري إنشاؤها حاليا، ووقف أي تعاون عسكري مع تركيا داخل الأراضي القطرية.
ثالثاً: إعلان قطر عن علاقاتها مع كافة التنظيمات الإرهابية والطائفية والإيديولوجية وعلى رأسها (الإخوان المسلمين، داعش، القاعدة، فتح الشام، "جبهة النصرة سابقاً"، حزب الله، وإدراجهم ككيانات إرهابية وضمهم إلى قوائم الإرهاب المعلن عنها من الدول الأربع وإقرارها بتلك القوائم، والقوائم المستقبلية التي سيعلن عنها.
رابعاً: إيقاف كافة أشكال التمويل القطري لأي أفراد أو كيانات أو منظمات إرهابية أو متطرفة وكذا المدرجين ضمن قوائم الإرهاب في الدول الاربع وكذا القوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها.
خامساً: قيام قطر بتسليم كافة العناصر الإرهابية المدرجة والعناصر المطلوبة لدي الدول الاربع وكذا العناصر الإرهابية المدرجة بالقوائم الأمريكية والدولية المعلن عنها، والتحفظ عليهم وعلى ممتلكاتهم المنقولة وغير المنقولة لحين التسليم، وعدم إيواء أي عناصر أخري مستقبلاً، والالتزام بتقديم اي معلومات مطلوبة عن العناصر، خصوصاً تحركاتهم وإقامتهم ومعلوماتهم المالية وتسليم كل من اخرجتهم قطر بعد قطع العلاقات وإعادتهم إلى أوطانهم.
سادساً: إغلاق قنوات الجزيرة والقنوات التابعة لها.
سابعاً: وقف التدخل في شؤون الدول الداخلية ومصالحها، ومنع التجنيس لأي مواطن يحمل جنسية إحدى الدول الأربع، وإعادة كل من تم تجنيسه في السابق، بما يخالف قوانين وأنظمة هذه الدول وتسليم قائمة تتضمن كافة من تم تجنيسه وتجنيده من هذه الدول الأربع، وقطع الاتصالات مع العناصر المعارضة للدول الأربع، وتسليمها كل الملفات السابقة للتعاون بين قطر وتلك العناصر مضمنة بالأدلة.
ثامناً: التعويض عن الضحايا والخسائر كافة وما فات من كسب للدول الاربع، بسبب السياسة القطرية خلال السنوات السابقة، وسوف تحدد الآلية في الاتفاق الذي سيوقع مع قطر.
تاسعاً: أن تلتزم قطر بأن تكون دولة منسجمة مع محيطها الخليجي والعربي على كافة الأصعدة (عسكرياً، سياسياً، اقتصادياً، اجتماعياً، أمنياً) بما يضمن الأمن القومي الخليجي والعربي وقيامه بتفعيل اتفاق الرياض لعام 2013م، واتفاق الرياض التكميلي لعام 2014م.
عاشراً: تسليم قطر كافة قواعد البيانات الخاصة بالمعارضين الذين قاموا بدعمهم وكذلك إيضاح كافة أنواع الدعم الذي قدم لهم.
حادي عشر: إغلاق كافة وسائل الاعلام اتي تدعمها قطر بشكل مباشر أو غير مباشر (على سبيل المثال: مواقع عربي 2، رصد، العربي الجديد، مكملين، شرق، ميدل إيست اي..الخ.. وذلك على سبيل المثال لا الحصر).
ثاني عشر: كافة هذه الطلبات يتم الموافقة عليها خلال 10 ايام من تاريخ تقديمها وإلا تعتبر لاغية.
ثالث عشر: سوف يتضمن الاتفاق أهداف واضحة وآلية واضحة، وأن يتم إعداد تقارير متابعة دورية مرة كل شهر للسنة الأولي ومرة كل ثلاثة اشهر للسنة الثانيةومرة كل سنة لمدة عشر سنوات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.