النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تؤكد على أهمية التزام نظام بشار الأسد وحلفائه بالاتفاق
نشر في الشرق يوم 14 - 09 - 2016

شهدت معظم «جبهات» مدينة حلب وريفها الجنوبي هدوءاً حذراً منذ دخول «الهدنة» حيِّز التنفيذ مساء أمس الأول، وسط مخاوف بين الأهالي من خرقها مجدداً، في ظل وجود «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) في بعض المناطق التي استثناها الاتفاق الروسي – الأمريكي.
وساد الهدوء شوارع حلب المحاصرة وخلت سماؤها من الطائرات أمس، وأكد ناشطون أن الهدنة التي تمت بموجب اتفاق بين الولايات المتحدة وروسيا صامدة بشكل عام في أنحاء سوريا.
وأشار ناشطون إلى خروقات من قِبل قوات الأسد، حيث قصفت بالمدفعية الثقيلة أمس قرية القراصي في الريف الجنوبي لمدينة حلب، وذلك من مواقعها في «تلة القرع» القريبة، فيما استهدفت طائرات النظام الحربية بالرشاشات الثقيلة بلدة «كفر داعل» في الريف الغربي، دون تسجيل إصابات.
وقالت وكالة سمارت للأنباء إن قوات النظام استهدفت ب»مضادات أرضية» حي المنشية في منطقة درعا البلد، كما قصفت بالمدفعية الثقيلة منطقة «تل العلاقيات» في الريف الشمالي، من مواقعها في بلدة «دير العدس».
وأعلن الناطق باسم الأمم المتحدة أمس، أن المنظمة الدولية لم تبدأ عمليات إنسانية في سوريا منذ دخول الهدنة التي توصلت إليها روسيا والولايات المتحدة حيِّز التنفيذ، وتطلب ضمانات أمنية لقوافلها الإنسانية.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى الأمم المتحدة إن «الأمم المتحدة مستعدة لتقديم مساعدة إنسانية طارئة إثر الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين روسيا والولايات المتحدة».
وأضاف أن «عمليات التوزيع المرتقبة الأولى ستقدم مساعدة إنسانية إلى شرق حلب»، حيث يقيم ما بين 250-275 ألف شخص في الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة لم يتلقوا أي مساعدة إنسانية من الأمم المتحدة منذ يوليو، موضحاً أن هذه المساعدة سترسل عبر تركيا.
وقال الناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف ينس لاركي، إن الأمم المتحدة تلقَّت في 6 سبتمبر موافقة النظام السوري على توزيع المساعدة على المناطق المحاصرة في شرق حلب والبلدات الأخرى المحاصرة «مضايا والزبداني والفوعة وكفريا ومعضمية الشام» لكن حتى الآن لم تنطلق أي قافلة.
وبحسب المكتب فإن توزيع المساعدات في المناطق التي يصعب الوصول إليها والمدن المحاصرة سيتم بحسب الأولويات وبموجب خطة التوزيع.
وأشار إلى أن الأمم المتحدة على استعداد لتلبية الاحتياجات الإنسانية في عموم سوريا، بما في ذلك احتياجات الأحياء المحررة في مدينة حلب، بعد دخولها في حصار نتيجة إعادة احتلال طريق الراموسة وقبله احتلال طريق المكاستلو من قِبل قوات الأسد وحلفائه.
وقالت وكالتان روسيتان إن مجموعة من الجنود الروس أقامت حواجز متنقلة على طريق الكاستلو شمال حلب، تنفيذاً لاتفاق وقف إطلاق النار الذي وقع بين روسيا وأمريكا يوم الجمعة الفائت.
وذكرت وكالتا الأنباء الروسيتان «إنترفاكس» و»ريا نوفوستي» أن عسكريين روساً أقاموا نقطة مراقبة على طريق الكاستيلو محور الطرق الأساس لنقل المساعدات الغذائية إلى حلب، التي تعتبر بوابة الاتفاق الأمريكي الروسي، وقالت الوكالتان إن عسكريين اتخذوا موقعاً وأقاموا «مركز مراقبة متحرك»، دون أن توضحا ما إذا كانت قوات الأسد قد انسحبت وفقاً للاتفاق الذي نص على ابتعادها عن الطريق لمسافة تصل إلى ثلاثة كيلومترات ونصف الكيلو متر.
وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن المملكة العربية السعودية تتابع باهتمام بدء سريان الهدنة المؤقتة في سوريا، معبرة في الوقت ذاته عن ترحيبها باتفاق الهدنة الذي من شأنه أن يسهم في تخفيف المعاناة الإنسانية للشعب السوري الشقيق.
وأضاف المصدر أن المملكة تؤكد على أهمية التزام نظام بشار الأسد وحلفائه بهذا الاتفاق، وأن يؤدي إلى استئناف العملية السياسية في سوريا وفق إعلان جنيف1، وقرار مجلس الأمن 2254 المفضي إلى الانتقال السلمي للسلطة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.