استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغزَّل بها الشعراء على مدى التاريخ وكانت ممراً للحضارات
نشر في الشرق يوم 21 - 08 - 2015

كطفلة وادعة تنام دارين بعد أن تفرد شعرها على امتداد زرقة البحر حين تغادرها السفن في رحلة غوص بحثا عن اللؤلؤ أو جلب الخيرات من دول العالم.. أو حين يلقي الصيادون شباكهم لصيد الأسماك.. هذه هي دارين الطفلة التي ترفض أن تكبر وتصر على غسل شعرها كل مساء بماء البحر قبل أن تنام وتغسل همها عندما تستيقظ.. أهالي دارين لم يتمكن التمدن من تغيير روحهم البسيطة.. الأبناء يرثون الطيبة والكرم من آبائهم.. فدفء علاقاتهم وترحيبهم بالقادمين من كل مكان وبساطتهم تعطيك أملا بأن التمدن لا يمكنه إفساد أخلاق الناس وتحضرهم دائما.. في دارين تجولنا في الأحياء القديمة.. معظم السكان هجروا منازلهم القديمة أو أعادوا ترميمها أو بناءها.. لكنهم لم يبتعدوا كثيرا فقد سكنوا أطراف الجزيرة.. سكان دارين كسمك البحر لا يمكنهم العيش بعيدا عنها، هكذا يصف أحدهم عشقه لهذه الطفلة الجميلة.. في دارين تشعر بالهدوء والسلام الداخلي؛ فرؤية البحر وهدوء المكان تعطيك بعدا روحانيا وقد تمنحك جوا ملهما للكتابة والشعر.. الذين قرأوا عن دارين يعرفون أنها لم تكن مجرد جزيرة حالمة تغرق في الأساطير أو مكاناً آمناً للسكن، فهي جزيرة أتت قيمتها من موقعها المتميز طوال السنين، فهي ميناء طبيعي تختلف عن بقية ما جاورها من مناطق؛ حيث يمكن للسفن أن تصل إليها وترسو بأمان بسبب عمق المياه التي تحيط بها فكانت أهم موانئ الخليج العربي. كان التجار يجلبون إلى ميناء دارين المسك والعطور والسيوف والمنسوجات والتوابل من الهند، كذلك البخور والأحجار الكريمة والعاج والخشب الفاخر، والمنسوجات الحريرية من الصين. والبضائع العربية كاللبان والمر والعاج من الساحل الشرقي الإفريقي.
كثير من الأقوام والقبائل العربية العريقة عاشت في المنطقة منذ أكثر من 2600 قبل الميلاد، ويؤكد الباحث علي الدرورة أن دارين كانت من أهم موانئ الخليج العربي في الحضارات القديمة إلا أنها بدأت تفقد مكانتها التجارية عندما أصبحت (البصرة) ميناء تجاريا في عام 15 للهجرة وحتى نهاية القرن الثالث الهجري لتكون مجرد ميناء بحري غير نشط تجاريا إلا لتجارها المحليين الذين واصلوا العمل التجاري إلى جانب سفن الملاحة.
وعن المواد التي استخدمت في بناء المنازل يقول الدرورة إن السكان كانوا يجلبون الطين من البحر لتتم معالجته بطرق تقليدية كحرقه وغسله بالماء الحلو وتجفيفه وهي طرق تقليدية متبعة منذ الأزل حيث وجد الإنسان.
ومن أهم الأحداث التاريخية التي مرت بها دارين يقول الدرورة: هي تلك الأحداث التي وقعت في فترة الدولة السعودية الثالثة ومنها هجرة الشيخ محمد الفيحاني لدارين وهو أكبر تجارها وكان لديه قصر كبير وهو ما يطلق عليه قلعة أو قصر عبدالوهاب الفيحاني، كذلك توقيع اتفاقية دارين بين الملك عبدالعزيز آل سعود والحكومة البريطانية سنة 1915م خلال الحرب العالمية الأولى بين 1914-1918م.
كذلك إنشاء مطار دارين الذي كان يستخدمه الإنجليز في تزويد طائراتهم بالوقود، كذلك ازدهار الغوص، وكانت دارين من أكثر الموانئ أمانا في الخليج.
وعن آثار دارين يضيف الدرورة: دارين كلها آثار، وقد شاركت في الحفريات الأثرية خلال السنوات الماضية كمتعاون؛ حيث تتم حاليا حفريات تنقيب يتوقع أن تخرج بنتائج كثيرة ومن أهم تلك النتائج إثبات صحة النظرية التي تقول منذ سنة 1984م إن دارين يعود تاريخها إلى 2600 ق.م قد أثبتت صحتها في حفريات سنة 2013م.
ودارين قرية عريقة وجدت قبل المسيحية وقبل الإسلام وبعده، والتاريخ يذكر سوق دارين التي كانت معروفة في صدر الإسلام وكانت تعقد في شهر رجب المرجب، وقد تم العثور على آثار يعود تاريخها إلى أزمنة قديمة كتلك العملات التي تعود إلى عصر الساسانيين، ويقدر الباحثون أن تلك العملات كانت تستخدم حتى بداية عهد الخلافة الأموية سنة 77 ه، وتعتبر دارين جغرافياً امتداداً لجزيرة تاروت العريقة التي وجد بها كثير من الآثار ومن أشهرها قلعة تاروت التي تم بناؤها بين عامي 1515و1521م في وسط جزيرة تاروت وبالتحديد في الطرف الجنوبي الغربي من حي الديرة، ولكن من غير المعروف حتى الآن من الذي بناها رغم ترجيحات بعض الباحثين من أن أهالي القطيف وتاروت بنوها لتحميهم من هجمات البرتغاليين إبان غزواتهم، إلا أن بعضهم يرى أن الغزاة البرتغال هم الذين بنوها لتحميهم من هجمات الأتراك ضدهم إلا أنهم اضطروا لتسليم القلعة عام 1559م وخرجوا من تاروت إلى جزيرة أوآل (البحرين). وتتكون القلعة من 4 أبراج يقوم كل واحد منها في ركن من أركانها فناؤها مستطيل تتوسطه بئر عميقة يعتقد أنها لتخزين المؤونة في فترات الحصار، ويزخر متحف الرياض الوطني بكثير من المقتنيات الأثرية ذات الدلالة التاريخية المهمة، التي تم اكتشافها في منطقة قصر تاروت الأثري، وكان آخر ما اكتشف هو مدفع حربي قديم، يعود بتاريخه لنفس الحقبة الزمنية، وهو موجود في متحف الدمام الإقليمي.
عندما تدخل دارين تشعر أنك في قرية قديمة حاصرتها المدنية من خلال الإسفلت والمنازل الإسمنتية التي غيرت من ملامح الجزيرة القديمة، تدخل الأحياء القديمة تشم عبق الماضي لكنه يتهاوى أمامك. تلك البيوت الطينية التي بنيت من طين البحر انهار معظمها وبقي بعضها صامداً، وتحاول هيئة السياحة والآثار المحافظة على ما بقي من ذلك التاريخ سواء بالترميم أو شراء تلك المنازل وتسويرها حفاظاً عليها من الدمار، وتفكر الهيئة بشراء وتسوير المنطقة الأثرية من الجزيرة وهي تقوم حاليا بالتنقيب في تلك المناطق خاصة قصر الشيخ عبدالوهاب الفيحان، وهو أحد تجار اللؤلؤ المشهورين في الخليج، وبني القصر على شكل قلعة دفاعية وتم تجديدها عام 1303ه، إلا أنه لم يبقَ منها سوى ركام من مواد البناء، ويتم التنقيب تحت أرضها للبحث عن آثار قديمة. وتقوم الهيئة حاليا بجهود للوصول إلى ما تحت تلك المباني بهدف التعرف على المنازل القديمة تحت الأرض التي تم بالفعل العثور على بعضها وتخطط الهيئة لشراء معظم تلك المباني الأثرية وترميمها وتسويرها.
عند الخروج من الحي القديم يفاجئك البحر الذي طالما كان مكاناً لوداع المسافرين ولعب الأطفال وأغاني الغواصين (يامال ويامال).. كورنيش دارين ومرفأها ومنظر القوارب والسفن الخشبية هي من أبرز معالم الجزيرة.. يأتي السياح والزوار لمشاهدة هذا التاريخ الذي ذاب معظمه كالملح في ماء البحر.. هجر السكان الصيد قديما، ولم يعد البحر لديهم سوى مكان للتأمل والإبحار بالنظر، وبقيت العمالة الوافدة هي التي تقوم بنشاط الصيد إما عن طريق الإبحار وإما عن طريق إلقاء الشباك المصنوعة من الأسلاك التي تسمى (القراقير)، وهي تستخدم عدة مرات لحجز الأسماك داخل البحر، ومن ثم ترمى وتسبدل بشباك جديدة وهي تصنع في دارين.. وتفتقد دارين إلى المحال التجارية أو المطاعم والمقاهي التي يحتاجها الزوار ويمكنها لو أنشئت إنعاش الحركة الاقتصادية في الجزيرة، ويطمع كثيرون إلى الاهتمام بالجزيرة وتحويلها مزاراً للسياح بالاهتمام بها بشكل جدي من قبل الجهات المسؤولة ورجال الأعمال.
دارين اسم محرف عن كلمة ( تيرين) وهو اسم أجنبي ومعناه القديم ويطلق البحارة اسم (جزيرة دارين) لأنها أول ما يقابلهم أثناء قدومهم في البحر وتقسم دارين إلى ثلاثة أحياء وهي (الشرق والحوطة) وكانت تجرى فيها المتاجرة بالتوابل والعطور والذهب واللؤلؤ، أما الحي الثالث فهو عبارة عن جزيرة صغيرة تسمى (الحالة) وقد اختفت معالمها عام 1399ه إذ ردم ما حولها برمال صحراوية لتصبح دارين قطعة واحدة لايفصل بين أجزائها البحر، ويقول الباحث التاريخي علي الدرورة والذي شارك ضمن فريق التنقيب في إحدى مراحله إن اسم دارين يعني باللغة الفهلوية الفارسية (القديم) أي إنها ميناء تاريخي قديم وعريق.
تغزل الشعراء العرب قديماً بدارين وكتبوا فيها كثيرا من القصائد. وأهمهم الشاعر الأعشى والنابغة المتوفى سنة 18 قبل الهجرة تقريباً.
كذلك أعشى قيس المتوفى عام 7ه/ 629م الذي يقول:
وأنشد جرير المتوفى 110ه/ 728 م:
وذكرها الفرزدق المتوفي سنة 110ه فقال:
وقال أبو نواس المتوفى عام 198ه/814م :
وقال ابن الرومي المتوفى 283 ه/ 896م:


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.