وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الله أكبر» تقطع صلاة الجمعة بحزام ناسف في القديح

كشف الإرهاب الداعشي، أمس، عن فجوره مجدداً، مستهدفاً جمعاً من المصلّين وسط مسجد ببلدة القديح التابعة لمحافظة القطيف. وفجّر انتحاريٌّ نفسه في الركعة الثانية، في مسجد الإمام علي، أكبر مساجد البلدة الريفية، موقعاً 21 شهيداً و 102 من المصابين، في جريمة شنعاء بادر السعوديون إلى رفضها وإدانتها على المستويين الرسميّ والشعبيّ.
وتوعدت وزارة الداخلية، على لسان متحدّثها اللواء منصور التركي، المتورطين في الجريمة، مؤكدة أنها «لن تألوَ جهداً في ملاحقة كلّ من تورط في هذه الجريمة الإرهابية الآثمة من عملاء أرباب الفتن الذين يسعون للنيل من وحدة النسيج الوطني بالمملكة، والقبض عليهم وتقديمهم للقضاء الشرعي لنيل جزائهم العادل».
ونقلت مصادر شعبية، في البلدة، عن ناجين من الجريمة قولهم إن الانتحاريّ اندسّ بين المصلين، واصطفّ معهم، وبمجرد ركوع المصلّين سمعوه يصرخ «الله أكبر» قبل أن يتفجّر المكان ويختلط كلّ شيء في لحظاتٍ أسفرت عن تناثر الجثث والأشلاء وسط المسجد. وقالت وزارة الداخلية، لاحقاً، إن الإرهابي «استخدم حزاماً ناسفاً في العملية الإرهابية». وفي أعقاب التفجير هرع الناس إلى نقل المصابين إلى المستشفيات القريبة، فيما هرعت سيارات الهلال الأحمر وإسعافات المستشفيات في نقل الشهداء والجرحى.
وحتى ما بعد عِشاء البارحة؛ خلصت الإحصاءات الأولية إلى 123 ضحية، بينهم 21 شهيداً، و 12 مصاباً في حالة حرجة، و40 منوماً في المستشفيات، فيما غادرت 29 حالة المستشفيات بعد تلقّيها العلاج، طبقاً للناطق الإعلامي بصحة الشرقية أسعد السعود.
وتزاحم المواطنون، من مدن المنطقة الشرقية ومحافظاتها على المستشفيات للتبرع بالدم ومواساة البلدة المنكوبة، فيما استدعت الشؤون الصحية الطواقم الطبية والتمريضية للمشاركة في علاج المصابين عبر المستشفيات التي توزّع عليها الضحايا في القطيف والدمام. وكشفت مديرة قسم التمريض في مستشفى القطيف المركزي الدكتورة فضيلة العبيدان، عن تجاوب كبير من زملائها في المهنة. وقالت إنها تلقت ما لا يقل عن 80 عرضاً من ممرضات وطبيبات من مستشفيات في الشرقية وخارجها بينها مستشفيات عسكرية وخاصة، أكدوا استعدادهم للتطوع في دعم المستشفيات في هذا الحدث الطارئ رغم أن العملية الإرهابية تمت في يوم عطلة رسمية لجميع القطاعات بما فيها القطاع الطبي عدا المناوبين. وشددت على أن ما تم تلقيه من عروض للدعم والتطوع يؤكد اللحمة الوطنية ووقوف الجميع ضد من يهدف إلى زرع الفتنة في هذا الوطن.
وطبقاً لمصادر صحية؛ فقد نُقلت جثامين الشهداء جميعهم إلى ثلاجة الموتى بمستشفى صفوى العام، ولم يتقرّر، حتى مساء أمس، وقت إكرامهم. إلا أن متطوعين من داخل البلدة وخارجها دخلوا في أعمال تطوعية تخص حفر القبور وما يدخل في ضمن ذلك. وقد تشكّلت لجان تطوعية، في القديح، لتنظيم السير وخدمة آلاف المواطنين الذين توافدوا على البلدة، وترتيب الخدمات.
وزار محافظ القطيف خالد بن عبدالعزيز الصفيان موقع الجريمة برفقة عدد من الأجهزة الأمنية لمعاينة موقع الحادث، كما زار المصابين في مستشفى القطيف المركزي. وأكد الصفيان ل «الشرق» أن التوجيهات صدرت من أعلى مستوى لتأمين أفضل الخدمات للضحايا وتسهيل إجراءات الشهداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.