النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة المجنونة لآلة الرأسمالية
نشر في الشرق يوم 24 - 03 - 2015

كانت توقعات رافي باترا وهو اقتصادي أمريكي من أصل هندي ومن خلال دراسته النظام الرأسمالي منذ نشأته، أنه يمر كل ستين عاماً في دورة كساد مخيفة، هذه المرة تأخرت، وكانت توقعاته أنها ستكون في عام 1988م بعد كساد عام 1928م كما هي الحال في نظام الانقلاب المغناطيسي كل ثمانين ألف سنة، وهو في طريقه للتبدل والانقلاب في مناخ الأرض، فكلها قوانين سواء في الفيزياء أو الاقتصاد، ولكن الكساد هذه المرة مر في اختناقات منذ عام 1928 و1989م إلا أن أروعه وأشده إيلاماً كان مع عام 2008م فقد الناس فيها وظائفهم وقاربت الإمارات على الإفلاس، وأفلست دول وظهر على السطح قباحة النظام الرأسمالي على أبشع مما وصفه كارل ماركس، ولولا تدخل السياسيين ونظام الدول في ضخ الأموال لهلك الناس على الأرصفة بالمجاعة إنها أزمان فيها تتعضل الآلة الرأسمالية في دورتها المجنونة كل ستين عاماً أو يزيد، بما توقع به (رافي باترا) عن الأزمة الدورية للنظام الرأسمالي، ويتبخر من الخزائن مليار دولار كل 24 دقيقة، ويقف خبراء المناخ يقلبون أيديهم حسرات؛ أن المناخ مقبل على كارثة، ليس لها من دون الله كاشفة، فمع نهاية القرن سترتفع درجة الحرارة بالتدريج 6.4 درجة، وهو ما يهدد بتسونامي خلف تسونامي، فتمسح مدن ساحلية عامرة من خارطة الوجود، وتصبح أمطار جدة مزحة للترفيه.
في عصرنا هذا رأينا أحداث سبتمبر في نيويورك بضربة ليس لها من فواق، وحروب الشرق الأوسط، وانهيار حكومات، وظهور دول خرافية من نموذج داعش، وامتداد قوى كانت محصورة مثل إيران، وأزمات مالية حادة تنهك الاقتصاد العالمي، وبروز قوى جديدة من العالم الثالث؛ فلم يعد تجمع ثماني دول صناعية، بل أصبحت عشرين عدداً.
خراب في البيئة يشجع من أمريكا، ويقف عنده أوباما مكتوف اليدين، فأمريكا طلت وجهها الكالح بطلاء أسود لا أكثر، وبدت أنياب الديناصور أشد بياضاً.
كل هذه الكوارث الماحقات تراكمت سحباً داكنة في الأفق تذكر بتسونامي مهدد كل الجنس البشري، بما يذكر بقصة نوح والطوفان، ولعلها الأفظع للغرب… ريحاً صرصراً عاتية!!
قامت مؤسسة (النس باخر Allensbacher) بإحصائية خاصة عن آمال الناس لتكتشف أن الأمل انطفأ من 55% مقابل 14% من المتخوفين قبل عشر سنوات، ليمحق الأمل محقاً مع كوارث العقد السابق.
لم يحلم الغرب بالرفاهية فقط بل بالسلام الأبدي، كما كتب من قبل إيمانويل كانط (Zum ewigen Frieden) «نحو السلام الأبدي» هذا هو عنوان كتاب الفيلسوف كانط، ولم ينتشر كثيراً أو يعرف، وهو من أنضج وأجمل ما كتب، لعله أفضل كتاب نقد العقل الخالص، وفي هذا الكتاب اقترحت جمعية الأمم المتحدة التي لم تولد حتى اليوم، فالعالم مصادر بيد القوى العظمى مثل أي طائرة مخطوفة بيد قراصنة الجو وصدق الناس خرافات وترهات (فوكوياما) حول نهاية التاريخ ظهرت أفكار هذا الرجل وهو يشتغل لصالح الخارجية الأمريكية في قسم لجنة التخطيط، حيث ظهرت فكرته في مقالة أطلعني عليها المفكر الكردي إبراهيم محمود أثناء زيارتي له في القامشلي، ثم طورها في كتاب كامل يهذي فيها حول نهاية التاريخ وتحنطه عند النموذج الأمريكي الذي يذوب حالياً مثل آيسكريم في الصيف، بل إن نفس باول كيندي الأمريكي المؤرخ في كتابه صعود وسقوط القوى العظمى وكتابه الآخر عن الاستعداد للقرن 21 يتوقع نهاية مأساوية لأمريكا! حول الشكل الذي أبدعه الغرب في الليبرالية والديموقراطية؛ فقد كتب يقول بما يشبه الهذيان عام 1992م؛ إننا نعيش اليوم ليس حقبة ما بعد الحرب الباردة أو نهاية حقبة من التاريخ؟ بكلمة أدق نحن نعيش نهاية التاريخ، حيث وصل التطور الإيديولوجي للإنسانية إلى نهايته، وحققت الليبرالية الديمقراطية للغرب الشكل النهائي للحكومات !!
وما حصل أنه وخلال عقد واحد انهار النموذج الأمريكي مثل بيت من الكرتون، وأصبحت السندات بلا قيمة.
ثم جاءت كارثة سبتمبر وانهيار مركز التجارة العالمي بقرني عجل السامري، فكانت النهاية من حكاية (نهاية التاريخ !!)
وبذلك فقد عاصرنا وقتاً ضاع فيه السلام، ودمرت غزة، وأحرقت البوسنة على نار ذات لهب، وضاعت الرفاهية، وأفلست وأقفرت الأسواق، وهرب العمال من الخليج بأي سفينة وطائرة بعد تبخر العمالة والعمال، وتفشى التضخم في بلدان الخليج التي لا تعرف في تاريخها معنى التضخم، وتوقف التقدم في جبهة الديمقراطية، وخانت أمريكا مبادئها؛ فتحولت إلى دولة مخابرات، مثل دول الجملوكيات في الشرق الأوسط تتبادل معها المعلومات والخبرات، وتشحن لها ماهر عرار السوري بيد أردنية وهي مأساة لا يصدقها إنسان حين تسلِّم العدالة الأمريكية مواطناً كندياً إلى المخابرات السورية، عبر البوابة الخلفية من الأردن، فيناله قسط وافر من التعذيب بتعليمات أمريكية، والسؤال لماذا المخابرات السورية المعروفة بشراستها وفجورها؟ والجواب أن ماهر عرار من أصل سوري، ولكن الرحلة لم تنته فقد أقام الرجل بمساعدة زوجته الرائعة قضية ضد الشرطة الكندية ترتب عليه ربح الدعوى، والتعويض بمبلغ 12 مليون دولار، واعتذار الحكومة الكندية رسمياً له، ونشر صورته في الصفحة الأولى من جريدة مونتريال أنه بطل قومي كندي، وهو الآن يلاحق الرفاق والملكيين أيضاً ليجرهم إلى منصة العدالة وهم صاغرون.
إنها تذكر بآية نهاية الاستكبار، «حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهار فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.