قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج» تحارب الحملات الوهمية ب «تكثيف التوعية» و«تطبيق العقوبات»
نشر في الشرق يوم 25 - 08 - 2014

تستعد وزارة الحج لمحاربة حملات الحج الوهمية عبر برنامجٍ توعوي تثقيفي يستهدف الوصول إلى أكبر شريحة من المواطنين والمقيمين لتحذيرهم من الشركات والمؤسسات غير المرخصة، وتبيان بعض أساليبها للإيقاع براغبي الحج، وتوضيح العقوبات الموجهة ضد كل من يتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.
وقال وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار، إن دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل يؤكد على الالتزام بأن تحتوي جميع إعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية في الصحف المحلية والمواقع الإلكترونية واللوحات التعريفية والمطويات وخلافه على اسم الشركة أو المؤسسة بخط واضح حسب السجل التجاري، ورقم ترخيص الخدمة الصادر من الوزارة، وفئة المخيم في مشعر منى ورقمه وطاقته الاستيعابية حسب التخصيص؛ مع عدم المبالغة في نص الإعلان والابتعاد عن استخدام العبارات الدالة على برامج الخدمات الخاصة وخدمات كبار الشخصيات VIP والصور الدالة على ذلك.
وأكد حجار، في تصريحات صحفية أمس، أن وزارة الحج ستكثف جهودها لمحاربة الحملات الوهمية التي يرتكب أصحابها خطيئة الإضرار بضيوف الرحمن وسلب أموالهم بالباطل، متعهداً بأن تقف الوزارة لمثل هؤلاء بالمرصاد، وأن تتخذ إجراءات صارمة ضدهم مع تعويض الحاج مادياً عن أي أضرار قد تلحق به، والإبعاد من المملكة لمن يتورط من المقيمين في الحملات الوهمية.
في الوقت نفسه، شدد الوزير على ضرورة أن يحمي الحاج نفسه من التحايل عبر الاطِّلاع على الوسائل التي توفرها وزارة الحج لكشف الحملات الوهمية والتعريف بالشركات والمؤسسات المرخص لها بالخدمة منها وبحقوق الحاج التي لا تجعله طعماً سهلاً لأصحاب النفوس الضعيفة ولحملات الحج الوهمية التي تكبده العناء أو تفوِّت عليه فريضة الركن الخامس في الإسلام.
ونبَّه حجار إلى ضرورة الرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني للتأكد من نظامية حملات الحج و«سيكون هناك رقم مجاني ستحدده الوزارة لاحقاً للرد على اتصالات حجاج الداخل وتقبل استفساراتهم»، بحسب قوله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.