وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سعود بن نايف يرأس غداً اجتماع الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز العالمية
نشر في الشرق يوم 23 - 04 - 2014

أكد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية المشرف العام على جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – لحفظ الحديث النبوي أن المملكة منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن رحمه الله , ومروراً بعهد أبنائه – رحمهم الله – حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أخذت على عاتقها التمسك والالتزام بهذا الدين فعظّمت الوحيين كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم واتخذتهما أساسًا لشؤون الحياة .
وقال في تصريح بمناسبة الحفل الختامي للدورة التاسعة للمسابقة الذي سيعقد بمشية الله تعالى في المدينة المنورة يوم غد: بفضل الله تعالى وتوفيقه نرى مسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله – لحفظ الحديث النبوي التي اقترنت باسم مؤسس هذه الجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – وانبثقت من إيمان سموه بأهمية العناية بالناشئة والشباب ودورهم في المجتمع وهي في عامها التاسع أسهمت في شحذ هممهم وغرس محبة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم في قلوبهم وشغل أوقاتهم بالعلم النافع والمفيد وربطهم بالسنة النبوية والعناية بها وتنمية روح المنافسة الشريفة بينهم والتشجيع على حفظها وفهمها وتدارسها .
وأضاف وزير الداخلية المشرف العام على الجائزة: لقد حققت المسابقة الريادة والتميز في موضوعها وأسلوبها وجوائزها علاوة على مكتسبات المسابقة التربوية والتعليمية في نفوس الناشئة، وسعيها الدائم على العناية بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حفظاً وتعلماً وتطبيقا، إضافة إلى أثرها المحمود الذي أسهم في حفظها وإعلاء مكانتها ونشرها بين جميع أوساط مراحل التعليم العام (بنين وبنات) وتوظيفها قولاً وفعلًا في حياتهم لتعزز ارتباطهم بدينهم وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم، ولتكون بإذن الله أنموذجاً للبذل والعطاء وغرس القيم الذي يأتي امتداداً للعناية الكريمة من قيادتنا الرشيدة – حفظها الله – وما توليه من اهتمام في هذا الوطن المعطاء بمصدري التشريع كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
وتابع سموه, ها نحن اليوم نحتفل بنخبة من أبنائنا وبناتنا الفائزين بمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي الشريف في دورتها التاسعة في رحاب المدينة المنورة التي اختارها صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز- رحمه الله – مقراً للجائزة تجسيداً للانطلاقة الفعلية للجائزة, حيث أن اختيار هذه البقعة التي أختارها النبي عليه الصلاة والسلام منطلقاً لدعوته لتكون منطلقاً لهذه الجائزة اقتداء بالمصطفى صلى الله عليه وسلم وربطا للموضوع بالمكان والتاريخ .
وفي ختام تصريحه هنأ وزير الداخلية المشرف العام على الجائزة الفائزين والفائزات بهذه المسابقة، سائلاً الله العلي القدير أن يجزل الأجر والمثوبة لراعي هذه الجائزة, صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – وأن يجعل أعمال هذه الجائزة المباركة التي سخرها لهذه السنة النبوية المطهرة وبيان سماحتها وعدلها ووسطيتها وصلاحها لكل زمان ومكان في موازين حسناته.
ويرأس الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، بالمدينة المنورة غدا اجتماع الهيئة العليا للجائزة.
وأوضح الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الهيئة العليا لجائزة الأمير نايف للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أن تبني الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – جائزة عالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة،جاء بعد صدور الأمر السامي الكريم بانطلاقة مسيرة هذه الجائزة المباركة،وقد تم اختيار المدينة المنورة مهاجر الحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم مقرا لها.
وقال بمناسبة إقامة الحفل الختامي للدورة التاسعة لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي تحت رعاية سموه بالمدينة المنورة غدًا أن المتتبع للجائزة ومضمون مقاصدها يدرك بحمد الله رفعة مكانتها ونبل رسالتها، ليمتد بنور الهدي المحمدي مداها ، وتبلغ بنشر علوم السنة العالم قاطبة، كما اكتمل دورها الرائد في خدمة السنة النبوية وعلومه أوسمت بتفردها الآفاق،وقد نالت بفضل الله من سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز – رحمه الله – الدعم والرعاية والاهتمام والمتابعة والبذل والعطاء لتقف شامخة ينهل من معينها العلمي الباحثين والمفكرين وطلاب العلم وكل الطامحين إلى المعالي من المهتمين بعلوم السنة النبوية المطهرة المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد كتاب الله عز وجل.
وأكد أن المسابقة جسدت بذلك المكانة الرفيعة في خدمة السنة النبوية فأضحت بما تحقق لها من نجاحات صرحًا علميًا لإحياء سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم عبر جائزة عالمية بفروعها الثلاثة وهي جائزة نايف بن عبدالعزيز السعود للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة، وجائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز التقديرية لخدمة السنة النبوية، ومسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز لحفظ الحديث النبوي.
وقال إن هذه المسابقة التي نحتفل بدورتها (التاسعة) , يتعزز من خلالها جانب ثري يعنى بالقيم الإسلامية ويغرسها في نفوس الناشئة والشباب، وفقًا لما ترمي إليه من العناية بالسنة المطهرة حفظا وتعليما وتطبيقا، ومن خلال المسابقة نستشرف الحاضر من نافذة التقى والصلاح والهداية والبعد عن الزيغ و الضلال مستدلا بقول الحق تبارك وتعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين).
واستذكر سمو الأمير سعود بن نايف في هذا الصدد جهود صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله- في خدمة دينه ثم مليكه ووطنه وأمته العربية والإسلامية بتبنيه لهذا العمل الإسلامي الجليل مما أسهم بعد عون الله وتوفيقه في نجاح جهود الجائزة تجاه بيان ما في السنة من الحكمة والموعظة والخير والسلام، حيث لفتت بنهجها الإسلامي الأصيل جانبا مشرقا يجسد مكانة المملكة ودورها الريادي في خدمة الإسلام والمسلمين.
وأكد سموه أن المسابقة بمثابة استثمار تربوي لقدرات المشاركين يسهم في تشجيع الطلاب بمختلف مراحل التعليم العام على حفظ الحديث وتحفيز الإجادة والإتقان سعيًا للوصول إلى ميدان الجدارة والإبداع، مضيفا أنه في خضم التنافس تسمو المسابقة بأهدافها وتتألق بدلالاتها لتكون ترجمة صادقة وتأكيدًا لما تحمله قيادتنا من اهتمام تجاه أبناء هذا الوطن ولتضيف على أبعادها بعدا آخر يبرز الهوية الوطنية ويعمق ثقافتنا الإسلامية بفضل ما حبانا الله من نعمة هذا الدين العظيم.
وفي ختام تصريحه قدم الأمير شكره وتقديره لوزارة التربية والتعليم وأعضاء اللجنة العليا وجميع رؤساء وأعضاء اللجان العاملة في المسابقة ,مثمنًا مدى الجهود التي يبذلها القائمون على لجانها المختلفة.
وهنأ الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز المسابقة في دورتها(التاسعة) بعد أن خاضوا غمار التصفيات بمختلف مراحلها ،راجيًا للجميع دوام التوفيق والسداد.
من جهة ثانية، أوضح الأمين العام للجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن الهيئة العليا ستنظر في تقرير اللجنة العلمية لأبحاث الدورة السابعة وسيعلن رئيس الهيئة العليا عن الفائزين بجائزة نايف بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة في دورتها السابعة , مفيدا أن موضوعات الجائزة في هذه الدورة هي : فرع السنة النبوية، الموضوع الأول : فقه الأقليات في ضوء السنة النبوية , أما الموضوع الثاني فهو حول أحاديث الفتن وأشراط الساعة بين الفهم الصحيح والتأويلات , إلى جانب فرع (الدراسات الإسلامية المعاصرة), التي يرتكز موضوعها الأول حول المواطنة في الإسلام (واجبات وحقوق) والموضوع الثاني حول الإسلام والأزمات الاقتصادية العالمية .
وأضاف معاليه أن الهيئة العليا للجائزة سوف تنظر كذلك في تقرير اللجنة العلمية عن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز التقديرية لخدمة السنة النبوية والتي سيعلن رئيس الهيئة العليا عن الفائز بها في فرع الانقطاع لتدريس الحديث النبوي .
من جهة أخرى، أبان الأمين العام للجائزة، أن الجائزة تهدف إلى تشجيع البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها والدراسات الإسلامية المعاصرة، وإذكاء روح التنافس العلمي بين الباحثين في جميع أنحاء العالم، والإسهام في دراسة الواقع المعاصر للعالم الإسلامي واقتراح الحلول المناسبة لمشكلاته بما يعود بالنفع على المسلمين حاضراً ومستقبلاً,كما تهدف الجائزة إلى إثراء الساحة الإسلامية بالبحوث العلمية المؤصلة، وإبراز محاسن الدين الإسلامي الحنيف وصلاحيته لكل زمان ومكان، والإسهام في التقدم والرقى الحضاري للبشرية , مؤكداً أن الجائزة هي تقدير ووفاء من الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله لمن خدم السنة النبوية وهي جائزة عالمية تقديرية تمنح بصفة دورية كل عامين في مجال من مجالات خدمة السنة النبوية ومن أهدافها تكريم أصحاب الجهود المتميزة في خدمة السنة النبوية وتشجيع الباحثين وترغيبهم في خدمة السنة النبوية تأليفاً وتحقيقا وتدريسا وتقنية.
وأبان أن الجائزة التقديرية افتخرت بأنه تم اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لنيل الجائزة التقديرية العالمية لخدمة السنة النبوية لعام 1427ه وذلك تقديراً لجهوده حفظه الله في مجال خدمة الإسلام والمسلمين وبما يتمتع به أيده الله من صفات إسلامية أصيلة أهلته لنيل هذا التكريم الإسلامي الكبير , بينما منحت في الدورة الثانية لفضيلة الشيخ المحدث أحمد بن محمد عبد القادر المعروف بأحمد شاكر اعترافاً بفضله وتقديراً لجهوده.
ومن المقرر أن يرعى الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة الحفل الختامي لمسابقة الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود لحفظ الحديث النبوي في دورتها التاسعة .
وتتمثل المسابقة في ثلاثة مستويات يضم المستوى الأول منها حفظ 100 حديث وهو مخصص للناشئة في المرحلة الابتدائية، ويضم المستوى الثاني حفظ 250 حديثاً وهو مخصص للناشئة في المرحلة المتوسطة، ويضم المستوى الثالث حفظ 500 حديث وهو مخصص للشباب في المرحلة الثانوية بحيث يحصل الخمسة الأوائل من كل مستوى في المرحلة النهائية للطلاب والطالبات على جوائز المسابقة التي يبلغ مقدارها في المستوى الأول (000ر116) ريال ويبلغ مقدارها في المستوى الثاني (000ر200) ريال فيما يبلغ مقدارها في المستوى الثالث (000ر300) ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.