دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القاعدة تدعو إلى الانشقاق عن «داعش».. وجبهة ثوار سوريا: أيديولوجية التنظيم مخابراتية
نشر في الشرق يوم 04 - 02 - 2014

أعلنت ما تسمى «القيادة العامة لتنظيم القاعدة» في بيانٍ نُسِبَ لها نُشِرَ على الإنترنت أنه لا صلة لها بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف ب «داعش»، في الوقت نفسه جدَّد قيادي في جبهة ثوار سوريا تأكيد الجبهة على استمرار «المواجهة مع داعش» لحين إنهاء وجوده في الأراضي السورية، داعياً أي «مُغرَّر به» إلى الانشقاق فوراً عن هذا التنظيم.
وجاء في البيان الذي نقلته مؤسسة «سايت» المتخصصة في رصد المواقع المتشددة أن القاعدة تعلن أنها لا صلة لها بجماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام «فلم تخطر بإنشائها، ولم تستأمر فيها ولم تستشر، ولم ترضها، بل أمرت بوقف العمل بها».
وأضاف البيان أن التنظيم الذي ينشط في سوريا والعراق الذي تتهمه المعارضة السورية بالعمل لحساب نظام بشار الأسد ليس فرعاً من القاعدة ولا تربطها به علاقة تنظيمية وليست الجماعة مسؤولة عن تصرفاته.
وشدد بيان القاعدة على «البراءة من أي تصرف ينشأ عنه ظلم ينال مجاهداً أو مسلماً أو غير مسلم»، بحسب البيان الذي أشار إلى ما سمّاه «البراءة من الفتنة التي تحدث في الشام بين فصائل المجاهدين» و»من الدماء المحرمة التي سُفِكَت فيها من أي طرف كان».
ودارت معارك عنيفة منذ مطلع السنة بين تشكيلات من المقاتلين المعارضين وعناصر «داعش» التي تؤكد ارتباطها بالقاعدة في مناطق واسعة من شمال سوريا.
وشاركت جبهة النصرة التي سبق أن اعتبرها زعيم القاعدة، أيمن الظواهري، ممثل التنظيم في سوريا إلى جانب مقاتلي المعارضة المؤلفين من «الجبهة الإسلامية» و»جيش المجاهدين» و»جبهة ثوار سوريا» في بعض هذه المعارك ضد «داعش».
وقال القيادي في جبهة ثوار سوريا، محمود عكل، ل «الشرق» إن الجبهة «تؤكد مجدداً أن المواجهة مع داعش مستمرة لحين إنهاء وجود التنظيم في سوريا وتسليم عناصره سلاحها والخروج من الأراضي السورية»، وشدد «لن نقبل بأي حلول أخرى أو باستمرار وجود داعش».
واعتبر عكل، في اتصال من سوريا عبر «سكايب»، أن «أي مبادرة للتصالح مع داعش وُلِدَت ميتة، لأن أيديولوجيته مخابراتية، وتقف خلفه أجهزة المخابرات في سوريا والعراق وإيران»، وأوضح أن «داعش» ترفض الاحتكام إلى أي مبادرات أو قوانين، داعياً «أي مغرر به إلى الانشقاق فوراً عن هذا التنظيم».
ميدانياً، دارت معارك بين الجيش الحر و»داعش» في ريف حلب الشرقي، وأفاد مصدر بأن «هناك تقدماً للجيش الحر على جبهة كفر حمرة في ريف حلب الشرقي».
في الوقت نفسه، خاض الجيش الحر مواجهات عنيفة في أحياء حلب الشرقية ضد قوات الأسد التي تحاول اختراق هذه الجبهة مكثِّفة قصفها بالبراميل المتفجرة على أحياء الفردوس والصاخور والشعار وطريق الباب.
بدوره، ذكر مركز حلب الإعلامي أن اليومين الماضيين سجلا سقوط 200 قتيل وأكثر من 1000 جريح بسبب قصف النظام لأحياء حلب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.