ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في بيتنا عبقري صغير
نشر في الشرق يوم 29 - 01 - 2012

هل تتمنى أن يكون في بيتك عبقري صغير؟ أرجو التأني قبل الإجابة.
وحينها، فإن الأهل يصابون بنوبة فرح عارم، وحيرة وتردد بين نشر الخبر تباهيا، أو التكتم عليه تقية، فلا (تطرقهم)، العين.
وما يمكن أن يلحظه الأهل على عبقريهم الصغير، هي ملامح وصفات تدل على ذكاء حركي، أو حسي، أو إيقاعي، أو لغوي لفظي، أو اجتماعي، أو عاطفي، أو بدني، كلها أو بعض منها، بالإضافة إلى الأفكار الغريبة، والإبداعية غير المتوقعة في مثل هذه السن.
ويقع أمر اكتشاف هذا الذكاء والنبوغ على الوالدين، اللذين لا يمتلكان خصائص ومعايير تحديد وجود النبوغ من عدمه، بل إن بعضهم ولفرط عاطفتهم، قد (يعملون من الحبة قبة).
وتبدأ رحلتهم الطويلة للبحث عمن يكتشف ويرعى هذا النابغة، وقد يصادف الحظ هذا الطفل، فيتم الإشارة إليه من خلال المدرسة، وقد يتم ضمه لإشراف أحد فروع مراكز رعاية الموهوبين، التي لا أظن أن إمكانياتها، ولا أفقها، ولا انتشارها كافيا لحصر ورعاية أكثر الحالات على طول البلاد وعرضها، بل إن الواسطة قد تنهك كاهل هذه المراكز، بمن يراد (تنبيغهم)، بالقوة!
وقد تتم عملية التدريب الجزئي المشوه لبعض النابغين في تلك المراكز، بطرق لا يمكن أن تصل إلى الدرجة المأمولة، والمعمول بها في الدول المتقدمة، مما يعني أن كثيرا من المواهب والنبوغ قد تظل حبيسة جدران البيوت.
وتصور نفسك كأب، أو كأم، ومعك عبقري في البيت، بشخصية نشطة، متفردة، لا يعجبها العجب، ولا يمكن توقع ما يخطر على باله من التساؤلات، التي قد لا تمتلك الإجابة عليها، وقد تكون إجاباتك شديدة الضرر عليه.
شخصية متقدمة في الصفات الإنسانية على أقرانه، وربما أهله، في الحرص على ترتيب دقائق حياتهم، والمحافظة الشديدة على صحتهم، والسهد، والخوف من الظلمة، والدخول في محاولات تفكيرية تحليلية متشعبة لا حدود لها، والبحث عن الأجوبة المعقدة الخافية لأسئلة تجعله يصاب بالخوف والعصبية، وربما الانزواء والوحدة، من كثرة ما يراه من فوارق بينه وبين الآخرين.
فهو إنسان ينظر للأمور بميزان مختلف، ولا يمكن أن يتم إسكات تساؤلاته، التي ترهق مخيلته، وفكره، بكلمة (اسكت)، أو (لا تتطاول)، أو (انس الموضوع)، وهو يعاني من جهد عقل جبار يسهده، ويرهقه، عقل لا تقنعه الردود السطحية.
أقول مسكين من لديه عبقري في بيته، فهو إما أن يكون شخصا ملولا صارما، يرفض أن يستمر في محاولات رعاية النبوغ، بل ويتمنى لو لم يكن ابنه هكذا، وإما أن يستمر في المحاولة، والتعمق، والمساندة، والبحث عن العون.
فالأطفال العاديون، يمكن إلهائهم بكلمة، والسيطرة عليهم بقطعة حلوى، ولكن الطفل العبقري صعب المراس، متطلب، وتكون مصيبة أكبر وكارثة، إذا فشلنا في اكتشاف وتنمية نبوغه وموهبته.
ومراكز رعاية الموهوبين الحالية قليلة ومتواضعة، وغير قادرة على تعزيز ورعاية النابغ منذ سنواته الأولى، ولا تمتلك المدارس الخاصة بها، حيث يتم رعاية النابغة في جو حميم مع من هم في مثل حالته، ممن لا يستغربون منه أي تساؤل، أو جنوح للخيال، ولا يملون ولا يستهزئون ولا يتندرون بغرابته.
ففي المدارس العادية، تتم عملية اغتيال للموهوب ونبوغه، بين أطفال ومدرسين، قد يجدون فيه سلوتهم، بالتعامل معه (كالمختل).
أما مدارس النابغين فتكون مهيأة بطرق التعلم الحديثة بالبحث، وليس بالمنهج، ويقوم عليها أشخاص مختصون في التعامل نفسيا، وعمليا وعلميا، وتدريب وتدريس هؤلاء النوابغ، بطرق حديثة مدروسة.
دراسة تكون جاذبة، مسلية، وتحتوي على كثير من اللعب، كوسيلة أولى لتنمية القدرات الإبداعية عند النابغة الصغير، وخصوصا ألعاب تنمية الخيال، وتركيز الانتباه، والاستنباط، والاستدلال، والحذر والمباغتة، وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة، مما يساعدهم على تنمية وتطوير الذكاء.
ولهذه المدارس أنشطة مختلفة، تُخرج الطالب عن أقفاص الفصول، وتتحاور مع الطبيعة، وتتبارى في تنويع الأنشطة البدنية، والفنية، لامتصاص النشاط المفرط، وتؤكد على تنمية الموهبة، وتحديد مجالاتها.
مدارس تحتوي على إمكانيات القراءة الحرة، الورقية والإلكترونية، ووسائل البحث، ودخول المكتبات.
كل هذا لنتمكن من إنتاج ورعاية النوابغ، دون أن يكونوا فقط نماذج للتباهي الحكومي، وللخبطات الصحفية.
النوابغ يجب أن يعتنى بهم في بلدهم، قبل أن تقوم دولة متقدمة، باستقطابهم، وسرقتهم، ونحن نتخبط حائرين في مناهج الحشو (الببغائية)، وامتحانات الرعب الحجرية، ومادية القياس، والتقييم، وسلم لي على المدارس الخاصة الفندقية، والدروس الخصوصية، و(البراشيم).
والآن، هل ما زلت ترغب أن يكون في بيتك عبقري صغير؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.