بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خبراء الزراعة مطالبون بالمزيد من الابتكار لتحسين إطعام العالم
نشر في الرياض يوم 31 - 07 - 2014

أعلن «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية»، الحدث العالمي الأبرز المعني بمستقبل الزراعة المستدامة، عن فتح باب التقدم للمشاركة بالابتكارات في دورة العام المقبل التي ستقام في الفترة بين 9 – 10 مارس 2015 في العاصمة أبوظبي، وأعلن المنتدى عن استقباله الطلبات في موعد أقصاه 31 أغسطس 2014.
وينظم «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية» برعاية من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبشراكة استراتيجية مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية. وأقيم المنتدى الافتتاحي في فبراير 2014 وجمع على مدار يومين أبرز المبتكرين والمستثمرين في مجال الزراعي، إلى جانب العديد من شركات إنتاج الأغذية، وشركات التجزئة والشركات الزراعية المتخصصة، والوفود الحكومية، والعلماء، والعديد من الهيئات غير الحكومية المعنية.
وحظي المنتدى بإشادة كبيرة حيث صنف كأحد أبرز الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز التوجهات العالمية الرامية إلى تغير الاساليب المتبعة لإطعام الأعداد المتزايدة من سكان العالم، حيث فاز بجائزة "أفضل مؤتمر" للعام 2014 خلال حفل "جوائز الشرق الأوسط للفعاليات" الذي أقيم في دبي مؤخراً.
وفي هذا الصدد، قال مارك بومانت، مدير «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية»: "نتطلع لمواصلة النجاح الكبير الذي حققته الدورة الافتتاحية للمنتدى والعمل على مواصلة الثورة الزراعية العالمية، ونرغب في هذا الصدد بالاستماع للأفكار والابتكارات التقنية والعملية للمهتمين بتعزيز الإنتاج الغذائي وزيادته، إذ يمثل المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية فرصة فريدة لتوحيد الجهود والعمل مع مختلف الشركاء من الهيئات الحكومية والتجارية والأكاديمية ومنظمات النفع العام. وإننا نرغب برؤية مختلف الأفكار سواء تلك التي تستغل التقنية المتقدمة أو الأفكار المشاريع البسيطة التي تتحدى الأساليب التقليدية".
ويرحب المنتدى بكافة الأطراف المعنية من شركات ومؤسسات غير حكومية وهيئات أكاديمية وأشخاص ممن يمتلكون أية ابتكارات يمكن أن تغير مستقبل الإنتاج الغذائي، أو ممن طوروا التقنيات التي يمكن أن تزيد من هذا الإنتاج باستخدام موارد طبيعية أقل، أو من يمتلكون فكرة يمكن أن تساعد العالم في إنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام تسعة مليارات نسمة، ويحثهم المنتدى على المشاركة وتقديم ابتكاراتهم وإبداعاتهم خلال فعاليات «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015».
ويتوجب على كافة المهتمين تقديم كافة طلبات المشاركة إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للمنتدى، حيث سيتم تقييمها من قبل الجنة التوجيه الدولية والتي تضم ممثلين عن هيئة "أنتيرا كبيتال الاستثمارية"، و"ماكينزي"، و"جامعة فاغينينغين"، و"المعهد الدولي للبحوث في المناطق الاستوائية شبه القاحلة" ICRISAT، و"المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية" IFPRI.
وستغطي دورة القادمة من المنتدى مختلف مواضيع الطيف الزراعي مع التركيز بشكل خاص على المفاهيم الزراعية "الذكية مناخياً، أو ما يعرف بالزراعة الواعية بمسائل تغير المناخ. كما ستشكل تقنيات ما بعد الحصاد، ومخلفات الأغذية، والمياه، والزراعية، وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات في مجال الزراعية، والزراعة الداخلية، وحماية المحاصيل من أبرز المواضيع التي سيتم مناقشتها خلال فعاليات «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015».
ووفقاً للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ التابعة للأمم المتحدة، فإن استخدام الأراضي الزراعية يساهم بنسبة 12 بالمائة من انبعاثات الغازات الدفيئة في العالم، في حين تقدر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) أن تربية المواشي تساهم بنسبة 18 بالمائة من إجمالي الانبعاثات الغازية.
ويعتبر قطاع الزراعة العالمي عرضة بشكل كبير لتناقص المحاصيل الزراعية الناجمة عن التغير المناخي، وتحديداً ارتفاع درجات الحرارة، وأنماط هطول الأمطار التي لا يمكن التنبؤ بها، وزيادة تسرب المياه المالحة إلى المياه الجوفية. وباعتبار أن منتجي الأغذية في العالم النامي هم الأكثر عرضة للتغير المناخي، فإن «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015» سيعرض الحلول التي ستجمع أبرز الأطراف المعنية مع بعضهم البعض بهدف المساعدة في ايجاد الحلول.
وفي هذا الصدد، قال الدكتور جويل كويلو، عضو اللجنة التوجيهية وبروفيسور هندسة النظم الزراعية والبيولوجية، ومدير المعهد العالمي للزراعات الاستراتيجية في الأراضي القاحلة في جامعة أريزونا: "تعتبر الزراعية من مسببات التغير المناخي، إلا أنها في الوقت ذاته هي جزء من الحل في حال اعتماد تدابير الإنتاج المستدام. وبالنسبة للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015، فإننا نتطلع لعرض تقنيات "الفوز الثلاثي" التي يمكن أن تساعد في تحقيق الأمن الغذائي وتخفف من آثار التغير المناخي وتعزيز القدرة على التكيف مع تقلبات المناخ المتغير".
واستضافت الدورة الافتتاحية للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية التي نظمت العام الماضي لأكبر مجموعة عالمية من الابتكارات الزراعية، حيث تم عرض أكثر من 150 ابتكارا خلال فعاليات المنتدى التي نظمت على مدار يومين كما استقطب المنتدى أكثر من 3200 مشارك من 61 دولة، بما فيهم 6 وفود وزارية. ومع هذا العدد الكبير من المشاركين والمحتوى المميز الذي يفوق أي حدث آخر في العالم، فقد رسخ «المنتدى العالمي للابتكارات الزراعية» نفسه كمنصة بارزة لمستقبل الزراعة المستدام. ومن جانبه قال مارك بومانت: "كان حجم الابتكارات والحلول الزراعية المعروضة خلال فعاليات الدورة الافتتاحية للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2014 ملهماً حقاً. لقد استمعنا من الكثيرين من مبتكري الحلول "الذكية مناخياً" الذين طوروا أنواعاً مختلفة من الذرة التي تتحمل الجفاف وسلالات الأرز المقامة للفيضانات، والعديد من التقنيات التي تعمل على تحويل الكتل الحيوية إلى فحم نباتي وغيرها من الجهات التي عملت على تحويل المخلفات الملحية التي تنتجها محطات تحلية المياه إلى مغذيات دقيقة، ومياه بجودة عالية أو ملح خالص. وبالنسبة للمنتدى العالمي للابتكارات الزراعية 2015، فإننا نشجع كافة المبتكرين وأصحاب والتقنيات الخلاقة إلى تقديمها للمشاركة والاستفادة منها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.