دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد بن نايف يقف على استعدادات الجهات المشاركة في الحج.. اليوم
عرض للوحدات الأمنية.. وخدمات الصحة والهلال الأحمر

يقف صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا اليوم خلال جولته على المشاعر المقدسة على آخر استعدادات الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم الحج والاطمئنان على الإمكانات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الرامية إلى تحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار لضيوف الرحمن حتى يؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة.
وسيقدم امام سموه عدد من الوحدات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في قوات أمن الحج وقوات الطوارئ الخاصة والأمن العام والدفاع المدني والجوازات والمجاهدين والشرطة والمرور والدوريات الأمنية وأمن الطرق والأدلة الجنائية إلى جانب الخدمات الطبية وخدمات وزارة الصحة وجمعية الهلال الأحمر السعودي وكلية الملك فهد الأمنية والقوات الخاصة بالحج والعمرة عروضاً عسكرية متعددة.
كما سيستمع سموه إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج ويطلع خلال جولته على المشروعات التي ستتم الاستفادة منها خلال موسم حج هذا العام.
اللواء الخليوي: الأمن العام على أهبة الاستعداد
وفي هذا السياق اكملت جميع الاجهزة والقطاعات الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج استعداداتها لتقديم خدماتها لضيوف الرحمن خلال موسم حج هذا العام بمتابعة وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية حيث بدأت هذه الجهات في تنفيذ خططها التي اعدتها وركزت في خططها على تحقيق ارقى وأفضل الخدمات لوفود الرحمن وتوفير الرعاية الشاملة لهم منذ وصولهم الى هذه الديار المقدسة حتى مغادرتهم الى اوطانهم بعد أدائهم للركن الخامس من اركان الإسلام.
وقد أكد قائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي أن جميع أفراد الأمن العام على أهبة الاستعداد.
فيما كشف مساعد قائد قوات امن الحج لشؤون المرور اللواء عبدالرحمن المقبل أن هناك تطويراً في مراحل التروية والتصعيد وفي نقاط الفرز على مداخل المشاعر المقدسة. وأضاف أن مرحلة تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى العاصمة المقدسة قد بدأت وهي تتميز حاليًا بالانسيابية وتلت هذه النقطة عملية تطوير نقاط الفرز على مداخل العاصمة المقدسة ومن هذه النقاط تطوير حجز البهيتة الذي يتدرج من خمس مسارات إلى ثمانية ثم إلى عشرة مسارات ويستوعب أكثر من ستة آلاف حافلة.
وقد أكد قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء دكتور محمد بن عبدالله القرني تكامل استعدادات الدفاع المدني لتنفيذ الخطة العامة لتدابير مواجهة الطوارئ في حج هذا العام وجاهزيته للتعامل مع 13 خطراً افتراضياً في جميع مناسك الحج بالعاصمة المقدسة والمشاعر. مشيرا إلى أن الامكانات الهائلة التي وفرتها الدولة رعاها الله لكافة الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن والسهر على أمنهم وسلامتهم، أتاحت لقوات الدفاع المدني المشاركة في موسم الحج هذا العام، أن تضع التدابير والخطط التي تحقق بمشيئة الله تعالى أعلى درجات السلامة لحجاج بيت الله الحرام في جميع مناسك الحج.
اللواء المقبل: انسيابية في تفويج الحجاج من المدينة المنورة
من جانبه اوضح قائد مركز القيادة والسيطرة في الحج اللواء عبدالله الزهراني عن استحداث برامج تقنية جديدة في موسم حج هذا العام، تهدف إلى الارتقاء بأداء مركز القيادة والسيطرة ضمن منظومة التكامل الأمنية مع بقية الأجهزة الأمنية الأخرى العاملة في خدمة ضيوف الرحمن.
اللواء القرني: الدفاع المدني جاهز للتعامل مع 13 خطراً
وبين اللواء الزهراني أن مركز القيادة والسيطرة سيعمل هذا العام على تجربة أداء كاميرات رقمية متطورة يتم استخدامها لأول مرة في حج هذا العام، من شأنها رصد مسافات طويلة تصل إلى نحو 60 كيلو متراً، فيما سيتم اختبار أدائها في الرصد الليلي وفي الظروف المناخية كافة. مشيراً إلى أن الجديد في هذا العام، هو ربط جميع المواقع الأمنية في المشاعر المقدسة بمركز القيادة والسيطرة، كما تم ربط المركز بمركز المعلومات الوطني بوزارة الداخلية لأول مرة في حج هذا العام، بالإضافة إلى برامج تقنية أخرى متطورة هدفها مساعدة العاملين في الحج في أداء مهامهم تجاه خدمة ضيوف الرحمن.
اللواء الزهراني: تقنية جديدة ترتقي بأداء مركز القيادة والسيطرة
وأفاد اللواء الزهراني أن مركز القيادة والسيطرة عمل هذا العام على استحداث مواقع جديدة تم فيها تركيب كاميرات متطورة، فيما أشار إلى أن عدد الكاميرات الموجودة الآن تصل إلى نحو 4200 كاميرا، وهي في زيادة مستمرة، نظراً للتطورات المستمرة التي تشهدها المشاعر المقدسة والمسجد الحرام من عمليات توسعة وتطوير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.