غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية بين جمعيتي «السكر» و «إطعام» لتقديم غذاء خمسة آلاف مستفيد بالشرقية
مطالب بإدراج مادة حفظ النعمة في المناهج و"إطعام" تتبنى التأليف..
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2013

ابرمت جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية وجمعية "إطعام" اتفاقية تعاون مشترك بغرض تقديم وجبات غذائية صحية للمستفيدين من جمعية "إطعام" والذي يقدر عددهم خمسة آلاف مستفيد، وتقضي الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس إدارة جمعية السكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالعزيز التركي و أمين عام جمعية "إطعام" حمد الضويلع على التعاون والشراكة لتفعيل برامج تقديم الوجبات الغذائية الصحية و المساهمة في نشر ثقافتها لدى المجتمع من أجل الحد من انتشار الامراض المزمنة وتعزيز ثقافة حفظ النعمة وتقليل هدر الطعام، وتعد الاتفاقية مدخلا رئيسيا لمفهوم الاستراتيجيات التعاونية بغية تحقيق معايير الجودة في الاطعمة وتطبيقها عمليا على الاسرة المستفيدة المحتاجة والمتعففة من خدمات جمعية "اطعام".
و أشار رئيس مجلس جمعية السكر الدكتور عبدالعزيز التركي خلال مؤتمر صحفي عقد على هامش توقيع الاتفاقية مساء أمس الاول في فندق هوليدي ان الخبر، بأن جمعية السكر ملتزمة من خلال هذه الاتفاقية المبرمة على المشاركة في اعداد المواصفات و المعايير الخاصة بالغذاء الصحي المقدم للمجتمع ولمرضى السكري وكذلك المشاركة في تدريب العاملين في جمعية "إطعام" بكيفية التعبئة و التغليف بطريقة صحية و سليمة لوجبات السكري وإعداد المواصفات والمعايير الخاصة بالأغذية لمرضى السكر والمصابين بضغط الدم والحساسية وكبار السن وتقديم معلومات علمية و تثقيفية حول وجبة مرضى السكر و الوجبة المتكاملة بالعناصر الغذائية، وإقامة المحضرات والندوات المختلفة في المواضيع المتعلقة بالأغذية الصحية ودورها في الحد من انتشار الامراض المزمنة.
وأكد أمين عام جمعية "اطعام" حمد الضويلع، بأن هذا التعاون سيتم تفعليه من الجانبين بعد ان تم الاتفاق على تكوين فريق فني لمتابعة تنفيذ بنود هذه الاتفاقية وسيتم المحاسبة من قبل مجلس ادارة الجمعيتين لأي تقاعس، نافيا وجود مشاكل قد تواجههم مع الفنادق او غيرها في إعداد قوائم الطعام الجديدة ، خاصة وأن جمعية السكر ستتواصل مع جميع الفنادق واماكن اعداد الطعام للجمعية وتقدم لهم برتوكول بالقوائم الصحية الغذائية، الى جانب استبيان سيوزع على خمسة الاف مستفيد من جمعية "إطعام" يحدده فيه الامراض لدى كل شخص مستفيد ، لافتا في ذات السياق بان الجمعية وقعت مؤخرا مع شركة المانية متخصصة في معايير الجودة بعد الحصول على الايزو ونطمح في الوقت نفسه من الحصول على شهادة"هسب" الخاصة بجودة الاغذية.
والمح الضويلع أن الجمعية رفعت توصية لوزارة التربية والتعليم بإدراج مادة اومواضيع حفظ النعمة وعدم هدرها والتثقيف الغذائي والصحي ضمن مناهج التربية والتعليم ، مبدين استعداهم في الجمعية لتولي مهام التأليف لهذه المناهج من منظور إسلامي واجتماعي، كشفا خلال حديثه للصحفيين انهم بصدد اطلاق نموذج على الهواتف الذكية الايفون والاندرويد لجمعية "إطعام" بإمكان أي شخص تعبئة النموذج للتواصل بشان فائض الطعام. وتوقع ان يتم في غضون شهر توقيع اتفاقية مع التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية بشأن حفظ النعمة وعدم هدرها، وكذلك اتفاقية اخرى مع شركة ارامكو بتقديم وجبات صحية للأطفال غنية بكل المكونات بالتعاون مع جمعية السكر والغدد الصماء، مشيرا في ذات السياق بأنهم يعملون الان على نشر ثقافة حفظ النعمة في مدينة الجبيل بعد الاتفاق مع الهيئة الملكية اذا ما علمنا ان هناك اكثر من 1100 وجبة يوميا ترمى في الحاويات على مستوى المنطقة الشرقية. ومن جهته قال امين عام جمعية السكر الدكتور كامل سلامة : إن الاغذية المقدمة لمرضى السكر والمستفيدين من توزيع الاطعمة من جمعية "اطعام" وستكون غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين د لمحاربة هشاشة العظام لدى الاطفال والكبار وقليلة الكربوهيدرات وذات سعرات حرارية محدودة وقليلة الدسم أو منزوعة الدسم وتحتوي على الالياف الغذائية والفواكه و الخضروات والنشويات المعقدة للحد من تفاقم مشكلة السكر في المملكة بعد ان وصلت المملكة الي المرتبة الخامسة عالميا و الثانية خليجيا وتعزيز ثقافة حفظ النعمة لدى الأطفال والكبار والمؤسسات.
أعضاء مجلس الإدارتين بعد التوقيع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.