«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محافظات الرياض بداية لنشر ثقافة رحلات المجموعات السياحية وترشيد التكاليف
إقبال للمواطنين على رحلات اليوم الواحد بالباصات
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2013

الجساس: نتجه لتطوير الرحلات السياحية وتنظيمها على مدار العام
الرياض - على الحضان ، شباب الزلامي
تشارك العديد من الأسر السعودية والمقيمين بالعاصمة في التعرف على ثقافة رحلات المجموعات السياحية، خلال برنامج الباص السياحي، الذي ينظمه فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض، بشكل شبه دوري لبعض المحافظات القريبة من الرياض، وكانت فترة الصيف الحالية، والتي واكبت مهرجان الرياض للتسوق والترفيه 1434ه، والذي اختتم في الأسبوع الأخير من شعبان، فرصة لتنظيم المزيد من هذة الرحلات،الهادفة الى تعريف المواطن والمقيم بالأماكن الاثرية والمعالم السياحية والمصانع والمزارع الرائدة وربطهم بالتراث العريق وتوسيع مداركهم العلمية والعملية.
ونوه عدد من المشاركين في الرحلات السياحية بأهمية برنامج رحلات الحافلة السياحيَّة في الرياض، والتي تضمنت رحلتين إحداهما إلى شقراء وأشيقر وعودة سدير والأخرى إلى قصر الملك عبدالعزيز والعيون ومصنع ومزرعة المراعي في الخرج، مؤكدين أن تعميمها والتوسع فيها مهم، ويجب التوسع في هذة الرحلات، ويعلن وتنظم برسوم مخفضة تناسب الجميع ويختار لها أوقات مناسبة الأجواء في منطقة الرياض، واتفقوا على أن هذا البرنامج بداية لنشر ثقافة رحلات المجموعات السياحية المنخفضة التكاليف، من خلال مشاركة مجموعة كبيرة في رحلة واحدة لموقع محدد وفي فترة لاتتجاوز 12 ساعة، موضحين أنهم قضوا وقتاً ممتعاً مع أسرهم وأبنائهم في أجواء سياحية بامتياز.
وطالبوا باستمرار هذه الرحلات السياحية المحلية التي تعرف المواطن والمقيم على المعالم التراثية والسياحية في المنطقة التي يقيم فيها، إضافة إلى دعم منظمي الرحلات والعاملين في الخدمات السياحية من مرشدين وغيرهم، كما أنها تعود المواطنين على هذا النمط الهام من الأنشطة السياحية . وأكدوا أنهم تمكنوا من خلال هذه الرحلات، التي تم تنظيمها ضمن فعاليات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه بالتعاون مع مؤسستين لتنظيم الرحلات السياحيَّة وتحت إشراف فرع الهيئة العامَّة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض، من التعرف ولأول مرة على العديد من المواقع السياحية والتراثية في الرياض.
يوم بالمجان مع العائلة
ففي البداية قالت الطبيبة إيمان الشوا "إنها قضت وابنيها يوما ممتعا ومفيدا خلال الرحلة السياحية بمحافظة الخرج، مبينة أن الرحلة كانت يوم الأربعاء خلال فترة المهرجان، وكانت بالمجان لها ولجميع أفراد أسرتها، وأكدت أن أولادها سعدوا بالرحلة سواء في المواقع التراثية والتاريخية أو في مزارع الأبقار التابعة لشركة المراعي، وأشادت بمنظمي الرحلة واحترامهم للمواعيد.
فيما قال عبدالمحسن الهداب- موظف حكومي-"شاركت أنا وأسرتي وأولادي في رحلة إلى أشيقر وشقراء وعودة سدير، وكانت رحلة ممتازة، سواء من ناحية التنظيم والترتيب، وأيضاً طريقة التعامل الراقية من المسؤولين عن تنظيم الرحلة، وبجانب المتعة التي وجدتها وأسرتي لا سيما أطفالي استفدنا كذلك من الرحلة في التعرف على مواقع تاريخية وتراثية شاهدناها لأول مرة، وعرفنا أن هناك أماكن سياحية وتراثية يمكن زيارتها في منطقة الرياض، وساعدنا في ذلك وجود مرشد سياحي قدم لنا المعلومات بصورة جيدة وبأسلوب مشوق، ولعل ذلك ما دفعني وعددا كبيرا من المشاركين في الرحلة إلى الاتفاق المبدئي مع الشركة المنظمة للمشاركة معهم في رحلاتهم القادمة".
الطالبة الجامعية وداد السريع، بينت أنها تعرفت على العديد من المواقع التاريخية والسياحية خلال الرحلة التي شاركت فيها إلى القرية التراثية بعودة سدير وأشيقر وشقراء، مشيدة بحرص المنظمين على تواجد مرشد سياحي قدم إليهم كافة المعلومات عن تلك المواقع، وأوضحت أن الترتيب كان منظما جداً، مطالبة بأن تتضمن هذه الرحلة مستقبلاً المبيت، حيث إن المسافة بين سدير والرياض مسافة بعيدة.
وقالت المعلمة مشاعل محمد "ذهبت لرحلة الخرج أنا وشقيقتي، وقضينا وقتا ممتعا وهادفا، حيث استمتعنا ببرنامج الرحلة لا سيما المعالم التراثية في مدينة الخرج، وزرنا عيون الخرج التي وإن افتقدت بريقها من المياه الباردة والمنعشة ونقاءها ولكنها لاتزال تحتفظ بتاريخها، كما شاهدنا برج المياه، وجامع الملك عبد العزيز أقدم جامع في مدينة الخرج، وكذا قصر الملك عبد العزيز التاريخي بما يحمله من تراث وتاريخ وطني، وتم ذلك برفقة المرشدين السياحيين مما ساعدنا في الحصول على معلومات تاريخية وسياحية كاملة عن المواقع".
ومن جهته، تمنى إيهاب السيد مدير التسويق في إحدى الشركات الخاصة أن تستمر الهيئة العامة للسياحة والآثار وغيرها من الجهات والشركات الداعمة للسياحة في تنظيم مثل تلك الرحلات السياحية، مبيناً أنه لم يكن يعتقد أنه وأسرته سيرون هذه المواقع التاريخية والتراثية والأجواء الممتعة في الرحلة التي شاركوا فيها مؤخراً إلى الخرج، ولفت إلى أن أولاده كانوا في قمة السعادة بزيارة مزرعة المراعي بمدينة الخرج، حيث إنهم اطلعوا على مراحل التصنيع مع قضاء الوقت بالتعلم والترفيه واخذ الصور التذكارية.
وحول هذه الرحلات قالت اعتماد المسعري رئيس شركة "عيون النسر" لتنظيم الرحلات والتي تنظم الرحلة السياحية للخرج: "اقترحنا هذا المسار للرحلة، وتم اعتماده من فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة الرياض برعاية شركة المراعي، وتضمن زيارة قصر الملك عبدالعزيز وعيون الخرج بجانب مصنع ومزرعة المراعي في الخرج، وتبنى فرع الهيئة هذا العام رحلات الباص السياحي بكامل تكاليفها، ووجه منظمو الرحلات السياحية شركتنا عيون النسر وشركة ودوين لتنظيم الرحلات السياحية بتنظيمها، على هامش فعاليات مهرجان الرياض للتسوق والترفيه .
أما عبدالعزيز زيد الغيلان مدير العلاقات العامة في مجموعة دوين لتنظيم الرحلات التي نظمت رحلت اشيقر وشقراء وسدير فأكد أن الرحلات السياحية التي تم تنظيمها استهدفت السعوديين والمقيمين لإبراز المقومات ومناطق الجذب السياحي في منطقة الرياض من قرى تراثية مثل أشيقر وشقراء وعودة سدير مع التنوع في الصحاري والموارد البيئية والطبيعية، مبيناً أنهم حرصوا على رحلاتهم على التعريف بتلك المواقع وتغيير المفهوم بأن لا يوجد مقومات سياحية في منطقة الرياض.
وبين أن ردود الأفعال من المشاركين في الرحلات كانت مميزة للغاية، حيث شارك سعوديون ومقيمون من جنسيات عربية وأجنبية ضمن الكثير من الفئات فمنهم المعلم والطيار والمهندس والضابط وأصحاب الشركات ورجال الأعمال، ولفت إلى أن أغلبهم لم يكن يعرف تلك المواقع السياحية وانبهر بها، مؤكداً أن الجميع تفاعل مع مهرجان "حياة من أول" في عودة سدير، وتابع: "استمتع المشاركون في الرحلة كثيراً، وظهر ذلك جلياً في أحد الرحلات حيث كان من المفترض أن نعود للرياض الساعة 10 مساءً، ولكن بعض العوائل من المواطنين والمقيمين طلبوا تمديد الوقت، وفي تلك الرحلة عدنا في الفجر".
وأضاف الغيلان: "الإقبال على رحلاتنا كان كبيرا جدا، حيث إن هناك أكثر من 700 فرد كانوا على استعداد للسفر في رحلاتنا، ولكن لم أتمكن من قبول كل هذا العدد، رغم أنه كانت تخرج رحلاتنا ضمن مهرجان الرياض من خلال أتوبيسين".
من جانبه قال الأستاذ عبدالرحمن بن عيسى الجساس المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة الرياض بأن هذه الرحلات السياحية من الأنشطة التي أصبح فرع الهيئة بالمنطقة ينظمها تزامنا مع عدد من المهرجانات مثل مهرجان الرياض للتسوق والترفيه، والمهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية، وملتقى السفر والاستثمار السياحي، واليوم الوطني وغيرها من المناسبات بعدما لمسنا نجاحها وإقبال المواطنين والمقيمين عليها، مؤكدا أن فرع الهيئة في منطقة الرياض بصدد تطوير هذا النشاط ليصبح مستمرا على مدار العام، حيث يتم تنظيم هذه الرحلات بالمجان حاليا ومن خلال دعم الفرع ونسعى إلى أن تكون في المستقبل نشاطا اقتصاديا يستفيد منه منظمو الرحلات السياحية.
وبين الجساس أن الأثر الايجابي الكبير لهذه الرحلات يتجاوز تعريف المواطنين بالمعالم السياحية والتاريخية إلى استفادة مؤسسات تنظيم الرحلات ودعمها، كما أنها تؤسس لرحلات سياحية متكاملة من حيث التخطيط والتنظيم ووجود المرشد السياحي وهو ما نفتقده هنا في المملكة رغم انتشار هذا النوع من الرحلات السياحية في مختلف دول العالم.
وأشار إلى أن هناك عددا من مؤسسات تنظيم الرحلات تقوم حاليا بتنظيم رحلات سياحية لعدد من المناطق بالمملكة وخاصة للمقيمين من الجنسيات الأوربية والأمريكية التي تقبل على هذه الرحلات إلا أنها ما زالت محدودة ولم تجد التفاعل المأمول من المواطنين، ولذا كانت هذه الرحلات لتعريف المواطنين وتعويدهم على هذه الرحلات، ولاكتساب مؤسسات الرحلات الخبرات المطلوبة إضافة إلى تنشيط الجانب التسويقي لهذه المؤسسات.
وأعرب عن تقديره لشركة المراعي التي رعت رحلة الخرج، معربا عن تطلعه لإسهام الشركات الوطنية في دعم هذه الرحلات.
الأطفال مع ذويهم في أشيقر
العائلات منشترون في مدينة أشيقر التراثية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.