النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمعيات التعاونية بالجهات الحكومية ودورها الرائد في خدمة المجتمع
نشر في الرياض يوم 18 - 06 - 2013

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الجمعيات التعاونية عنايتها واهتمامها ايماناً منها بأن النشاط التعاوني، يمثل جانباً هاماً من جوانب النشاط الاقتصادي الوطني وعنصراً أساسياً في برامج تنمية المجتمعات المحلية، والذي يقوم على أساس من المبادرة الذاتية والمشاركة الجماعية للمواطنين، ويتم بالاعتماد إلى حد كبير على الموارد المادية والبشرية المحلية.
اكد ذلك رئيس مجلس ادارة الجمعية التعاونية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية د. عبدالله بن محمد الحماد واشار الى ان وزارة الشؤون الاجتماعية تقوم بتوجيه الجمعيات
التعاونية بالمملكة والإشراف على العمل التعاوني من خلال مكاتب الإشراف التعاونية المنتشرة في مختلف مناطق المملكة ويتوفر بكل منها جهاز للإشراف التعاوني ووسائل النقل والأجهزة اللازمة، لتغطية ومتابعة أعمال الجمعيات التعاونية ميدانيا، وتأمين الرقابة والتوجيه والمساعدة على التخطيط لمشاريعها وتحسين مستوى أدائها، وتنشيط أجهزتها الإدارية العاملة والمشاركة في حضوراجتماعاتها وملتقياتها الدورية وتفقد سجلاتها المحاسبية والإدارية وذكر ان عدد الجمعيات التعاونية القائمة اكثر من "170" جمعية تعاونية وتختلف أنواعها وتتنوع تبعاً لنوع النشاط والخدمة التي تقدمها هذه الجمعيات، وتشمل أنشطتها الكثير من نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والعمرانية والاستهلاكية وغيرها، وأنواع هذه الجمعيات:-
1- الجمعيات التعاونية متعددة الأغراض: وهي التي تباشر جميع فروع النشاط الاقتصادي.
2- الجمعيات التعاونية الزراعية: وهي التي تقوم بإنتاج السلع الزراعية وتخزينها وتحويلها وتسويقها، وكذلك مد الأعضاء عن طريق البيع أو الإيجار بما يحتاجونه من أدوات زراعية، للمساعدة في زيادة الإنتاج الزراعي.
3- الجمعيات التعاونية الاستهلاكية: وهي التي تعمل على البيع بالتجزئة للسلع الاستهلاكية التي تشتريها أو التي تقوم بإنتاجها بنفسها أو بالتعاون مع الجمعيات التعاونية الأخرى.
4- جمعيات صيد الأسماك: وهي التي تزاول نشاط صيد الأسماك وتسويقها وتأمين معدات الصيد.
5- الجمعيات التسويقية: وهي التي تقوم بتجميع إنتاج أصحاب المزارع بأنواعها المختلفة وتسويقها.
6- الجمعيات المهنية: هي الجمعيات التي يكونها صغار او متوسطو الحال من المنتجين المشتغلين بمهنة معينة بقصد خفض نفقات إنتاجهم وتحسين ظروف بيع منتجاتهم.
7- جمعيات الخدمات هي الجمعيات التي تقوم ببناء وشراء وصيانة وتأجير وتمليك المساكن والمرافق للأعضاء وتقديم خدمات التدريب والدراسات الاستشارية، وتوفير سيارات الأجرة لنقل الأعضاء وعائلاتهم، وخدمات غسيل الملابس والمطابخ وصوالين الحلاقة وورش اصلاح الأجهزة الكهربائية والحاسب الآلي، وغيرها.
والذي نود الحديث عنه في هذا المقال الجمعيات التعاونية في الاجهزة الحكومية والشركات والمؤسسات الاهلية الكبيرة وهي تندرج تحت الجمعيات التعاونية متعددة الاغراض والذي تقوم هذه الجمعيات بتقديم العديد من الخدمات لمنسوبي الجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الأهلية ولتوضيح بعض الخدمات. فنحن بالجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمنسوبي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والتي تم انشاؤها عام 1409ه نقوم بتقديم الخدمات التالية لمنسوبي المدينة وهي:
1 - تشغيل روضة العلوم (حضانة، روضة، تمهيدي)
2 - تشغيل السوق المركزي بإسكان الموظفين.
3 - توفير وسائل النقل والمواصلات للموظفين وطلاب المدارس.
4 - تشغيل المركز الترفيهي بإسكان الموظفين.
5 - تشغيل محلات الكفي شوب داخل مجمع العمل ومجمع الاسكان.
6 - تقسيط السيارات على الموظفين بتسهيلات خاصة.
7 - تشغيل المطاعم والمخبز داخل مجمع العمل والاسكان.
ولا تزال الجمعيات التعاونية لمنسوبي الاجهزة الحكومية المدنية والعسكرية والجامعات والشركات والمؤسسات الاهلية قليلة جداً ونظراً للتوسع في عدد الجامعات في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث بلغ عدد الجامعات الى اكثر من 24 جامعة في بلادنا الحبيبة؛ لذا فلا بد من انشاء جمعيات تعاونية في كل جامعة وكذلك بالنسبة للمدن الصحية حيث يوجد لدينا العشرات من المدن الصحية المدنية والعسكرية ونحن بالتعاون مع مجلس الجمعيات التعاونية مستعدون لتقديم كافة الخدمات الاستشارية المجانية لمن يرغب من الجامعات والمدن الصحية والشركات وغيرها.
وفيا يلي قائمة بالجمعيات التعاونية بالجهات الحكومية والشركات والمؤسسات الاهلية :-
1 - الجمعية التعاونية لمنسوبي مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.
2 - الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة الملك سعود.
3 - الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة الملك عبدالعزيز.
4 - الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة الملك فيصل.
5 - الجمعية التعاونية لمنسوبي جامعة الملك فهد للبترول.
6 - الجمعية التعاونية لمنسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه.
7 - الجمعية التعاونية لمنسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه بجده.
8 - الجمعية التعاونية لمنسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه بالشعيبة.
9 - الجمعية التعاونية لمنسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه بينبع.
10 - الجمعية التعاونية لمنسوبي المؤسسة العامة لتحلية المياه بالجبيل.
11 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمستخدمي الاسمنت بجدة.
12 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمستخدمي الاسمنت بالأحساء.
13 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمستخدمي الاسمنت بالشرقية.
14 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمنسوبي الخطوط السعودية.
15 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لموظفي سكة الحديد.
16 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض بمدينة الجبيل الصناعية.
17 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمشروع الامير فواز بجدة.
18 - الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لموظفي الدولة بجدة.
19-الجمعية التعاونية متعددة الاغراض لمنسوبي امانة المدينة المنورة (تحت التاسيس).
ومما يشجع على انشاء الجمعيات التعاونية ما تقدمه وزارة الشؤون الاجتماعية من دعم وتسهيلات ومنها :
1- إعانة تأسيسية: تصرف للجمعية مرة واحدة بعد تسجيلها لمساعدتها في نفقات التأسيس على أن لا تزيد على 20% من رأس مال الجمعية وقت التسجيل.
2 - إعانة بناء مقر: تصرف للجمعية لبناء مقر لمزاولة أعمالها ونشاطاتها على أن لا تزيد على 50% من التكاليف المقررة للبناء موزعة على دفعات تتناسب مع مراحل التنفيذ على أن يكون قد مضى على تسجيل الجمعية سنة فأكثر وتكون أعمالها مرضية بناءً على تقرير من الوزارة وأن تملك الجمعية أرضاً صالحة لبناء المقر وتقدم مخططات للمبنى توافق عليه الوزارة.
3 - إعانة مشاريع وتقدم للجمعية إذا قامت بتنفيذ مشروع تعاوني إنتاجي أو تسويقي يدخل ضمن أغراضها بما لا يزيد على 50% من تكاليف المشروع.
4 - إعانة مخاطر إذا تعرضت الجمعية لخسارة فادحة نتيجة لظروف قاهرة بما لا يزيد على 90% من الخسارة.
5 - إعانة إدارة عندما تعين الجمعية مديراً سعودياً متفرغا لأعمالها تتناسب كفاءته ومؤهلاته مع النشاطات التي تؤديها الجمعية بما لا يزيد على 50% من راتبه الشهري لمدة ثلاث سنوات ويجوز تحديدها لسنوات أخرى بموافقة الوزير.
6 - إعانة مجلس الإدارة إذا انتظمت اجتماعات مجلس إدارة الجمعية بحيث لا تقل عن "12" اجتماعاً في السنة بما لا يتجاوز 20% من الأرباح السنوية للجمعية مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.
7 - إعانة تشغيل عندما تمتلك الجمعية مالا يقل عن ثلاث آلات ميكانيكية لا تنقطع عن العمل في منطقة خدمات الجمعية أكثر من ثلاثة أشهر في السنة بما لا يتجاوز 50% من متوسط مرتبات ثلاثة من العاملين على الآليات لمدة سنتين ولا يتجاوز 25% للسنة الثالثة.
8 - إعانة تدريب عند اشتراك أحد أعضاء الجمعية أو العاملين بها في دورة أو مؤتمر أوحلقه دراسية في مجال التعاون داخل أو خارج المملكة وتحدد الإعانة بما لا يتجاوز 90% من التكاليف على أن لا تتحمل الوزارة تكاليف أكثر من شخصين في السنة الواحدة.
9 - إعانة محاسبية للجمعية في الحالات الآتية:
أ - عندما تتفق الجمعية مع أحد مكاتب المحاسبة المسجلة رسمياً للقيام بمراجعة حساباتهاالختامية وإعداد ميزانياتها العمومية بما لا يزيد على 50% من التكاليف المتفق عليهالمدة سنتين ويجوز تمديدها بموافقة الوزير على أن لا تزيد على 25% من التكاليف.
ب - عندما تقوم الجمعية بالاتفاق مع محاسب لديه من الخبرة ما يتفق وحاجتها بما لا يزيد على 50% من مرتبه لمدة سنتين ولا يزيد على 25% للسنة الثالثة.
10 - إعانة دراسات وبحوث بنسبة لا تزيد على 50% من التكاليف.
11 - إعانة فنية لمساعدة الجمعية/ عند الضرورة/ على تطوير عملها، ويشمل ذلك تكاليف بعض موظفي الوزارة بالعمل لدى الجمعيات ولمدد محددة.
12 - إعانة خدمات اجتماعية: وللجمعية بما لا يتجاوز 50% مما تنفقه الجمعية من البند المخصص لذلك في ميزانياتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.