خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    جامعة الملك سعود تكرّم الطلاب والطالبات المتميزين في السنة الأولى المشتركة    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمة اقرأ.. ستقرأ !
عطر وحبر
نشر في الرياض يوم 08 - 03 - 2013

رغم كل التحديات التي تواجه القراءة في الوطن العربي تبرز جهود مؤسسة الفكر العربي في تبني ترسيخ مبدأ القراءة في جيل الأطفال والناشئة لإكسابهم مهارات القراءة التي تجعل منهم قارئين مدى الحياة.
الأحلام تبدأ هكذا.. بذرات صغيرة تبذر في أرض خصبة تتعهدها جهات مهمومة بمعناها ومبناها حتى النخاع، ترعاها بالتأهيل والتدريب حتى تنمو وتستقيم وتطرح ثمارها لدعم نهضة هذه الأمة.
أحسست بهذا الجهد المبارك حين شاركت مطلع هذا الشهر في ورشة تدريبية أقامتها الأخوات في مؤسسة الفكر العربي، ضمن مشروع عربي 21، الذي تتبناه المؤسسة لتفعيل القراءة باللغة العربية، وكان محور العمود الفقري لهذه الورشة حول تصنيف كتب أدب الأطفال العربي والتي نفذت في عدد من الدول العربية منها بيروت وعمّان ودبي والرياض وعُمان.. ونتج عنها تأسيس شبكة عربية لتصنيف كتب أدب الأطفال.
قوة هذه الورشات تكمن في كونها تُعد مدربين معنيين بثقافة الطفل ليكونوا قادرين على تصنيف أي كتاب موجه للطفل، مما يحقق للطفل النجاح في عملية القراءة بالعربي، وفق معايير خاصة اتفق عليها التصنيف ضمن مشروع عربي 21، وهذه المعايير من شأنها - لو تم الالتزام بها – أن تُحسّن كتب الأطفال، وتُشجّع الكتّاب والرسامين والناشرين على مضاعفة الجهود لإنتاج قصص للأطفال ذات نوعية عالية.
المشكلة التي لمسناها من خلال كلام المدربات في الورشة هي عدم تعاون بعض الجهات الرسمية والخاصة، وبعض دور النشر المعنية بالطفل، مع تطبيق معايير تصنيفاتهم التي ضمنّها المشروع، وهذه شكوى تكاد تكون عربية شاملة، وكنّ يأملن لو يجدن التزاماً ما أمكن بمعايير الجودة والتصنيف ليتحقق للمشروع نجاح أهدافه ورسوخ رؤيته ورسالته.
قلت للدكتورة منيرة الناهض، والتي مثلت مؤسسة الفكر العربي في الورشة، ان أهدافكم هذه ستتحقق لو اتحدت وزارة التربية والتعليم مع وزارة الثقافة والإعلام في تبني هذه المعايير، فهما طرفا معادلة نجاح هذا المشروع، وبدون اتحاد برامجهما وتكاملها لن يكون هناك نجاح. بإمكان وزارة الثقافة والإعلام أن تلتزم بتطبيق معايير الجودة والتصنيف كشرط لفسح كل كتاب تصدره من أدب الأطفال، وأن تُعد البرامج الإعلامية التي ترسخ التوعية بهذه التوجهات الداعمة للقراءة، وبإمكان وزارة التربية والتعليم أن تلزم مؤسساتها بتبني هذه الكتب ومتابعة استخدامها في مدارسها وروضاتها.
من حق لغتنا العربية "لغة القرآن" علينا أن نضمن لها كل ما يجعلها ترسخ وتقوى في كل عصر وزمان، في ظل تحديات كثيرة تهددها، تم تحديدها، منذ أيام، من قبل المجلس الدولي للغة العربية، بما يقارب 12 تحدياً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.