ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج تدريبى لمهارات العمل في مجال التوعية بخطر تعاطي المخدرات
صمم خصيصاً لمنسوبات التوعية بالحرس الوطني بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد
نشر في الرياض يوم 14 - 12 - 2012

تمشيا مع الاسترتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات ،تعمل الأمانة العامة للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات على تصميم وتنفيذ برامج تدريب احترافية متقدمه لمن يعملون في برامج التوعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية، وتحرص على تقديم عدة مستويات من البرامج منها برامج تثقيف تأسيسية لمن يعملون في مجال مواجهة ظاهرة تعاطي المؤثرات العقلية ،وبرامج تدريبية تأسيسية لمن سيعملون في برامج التثقيف والتوعية ،وبرامج تدريبية تخصيصية لمن سيعملون في برامج متخصصة بعينها.،وكذلك برامج تدريب مدربين لمن سيعملون في مجالات تدريب العاملين في مجال التوعية ،اضافة لبرامج تدريب مستمر، لتطوير وتنمية مهارات العاملين في مجال التوعية.
ومن هذه البرامج (مهارات العمل في مجال التوعية خطر تعاطي المخدرات وبقية المؤثرات العقلية) الذي تنظمه أمانة اللجنة بالتعاون مع برنامج الدكتور ناصر الرشيد للوقاية من المخدرات
غدا السبت الموافق 2/2/1434ه بمقر الامانة لمنسوبات الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بالحرس الوطني، هو برامج تدريبي تأسيسي يهدف لتأهيل مجموعة من المتخصصات للعمل في مجال تقديم برامج توعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية لطالبات المرحلة المتوسطة والثانوية.
أهداف البرنامج التدريبي
يسعى البرنامج التدريبي لإعداد أخصائيات توعية بخطر تعاطي المؤثرات العقلية، من أجل تثقيف وتوعية طالبات المرحلتين المتوسطة والثانوية. ويهدف إلى تزويد المشاركات في البرنامج بمعلومات ومعارف متخصصة وهي:
أنواع المواد ذات التأثير العقلي، ومكوناتها الفاعلة.
آلية حدوث مرض الإدمان، والعوامل التي تساعد في نشوئه.
المضار الصحة الجسدية والنفسية المترتبة على تعاطي المؤثرات العقلية.
المضار الأسرية والتعليمية والمهنية والأمنية والاقصادية المترتبة على التعاطي.
خصائص التعاطي والمتعاطين في مستوى البيئة المحلية.
عوامل الخطورة المؤدية إلى وقوع الصغار والمراهقين في التعاطي.
عوامل الحماية التي تسهم في وقاية الشباب من خطر التعاطي.
التحديات التي تواجه صغار الشباب والمراهقات.
طرق تنمية التفكير الإيجابي لدى صغار الشباب والمراهقات.
معارف ومناهج ومهارات التوعية
سيقوم البرنامج بتزويد المشاركات بمعارف ومناهج ومهارات التوعية، وفق المحددات التالية:
نظريات الوقاية والحماية من خطر التعاطي.
المنهجية العلمية لبناء الوعي الإيجابي بخطر تعاطي المؤثرات العقلية.
مهارات التوعية التي ينبغي توفرها في العاملين.
مهارات التواصل مع الجمهور.
مهارات تغيير القناعات.
مهارات حوار الجمهور ومناقشة قضاياه واهتمامه.
مهارات تصميم وتقييم برامج التثقيف والتوعية
سيعمل برنامج مهارات العمل في مجال التوعية على تزويد المشاركات بالمعارف والطرق والمهارات ذات العلاقة بتصميم برامج التثقيف والتوعية ومنها :
أنواع ومعايير برامج التثقيف والتوعية.
أساليب تصميم برامج التوعية حسب خصائص الفئة والمشكلة.
طرائق بناء المحتوى العلمي للبرامج.
نوعية الرسائل التي ينبغي تقديمها للمتلقي.
التخطيط لجعل برامج التوعية مستمرة، بعضها يمهد لبعض.
التخطيط لتقديم البرنامج.
تقييم وتطوير برامج التثقيف والتوعية.
التطبيق العملي للبرنامج
خصص البرنامج زيارات ميدانية لتنمية مهارات المشاركات على عمليات التطبيق العملي على مستوى: القدرة على استيعاب التراث المعرفي بخطورة تعاطي المؤثرات العقلية وما يؤدي إليها من عوامل خطورة وفقد لعوامل الحماية. وذلك من خلال :-
كتابة مقالات وأوراق علمية.
القيام بزيارات ميدانية لدور الملاحظة الاجتماعية للفتيات.
القيام بزيارة خاصة لمجمع الأمل القسم النسائي.
مرافقة متخصصات في مجال التوعية بخطر التعاطي.
تقديم محاضرات توعية تجريبية للفئات المستهدفة (فئات تجريبية).
تصميم برامج تثقيف وتوعية، والتخطيط لتقديمها وتقييمها.
مدة البرنامج وتاريخ الانطلاق:
المدة الزمنية للبرنامج اربعة أسابيع بدءا من يوم السبت الموافق 2/2/1434ه وحتى 27/ 2/1434ه
وقد حددت هذه الفترة لتأهيل المتدربات للعمل في مجال التثقيف والتوعية بخطر تعاطي المخدرات والمسكرات والمخدرات الطبية، ويصبحن ملمات معرفيا بخصائص مرض الإدمان وخصائص الأشخاص المهيأ ين للتعاطي، وقادرات على زرع الوعي في العقول، وتغيير القناعات السلبية التي تقف خلف بعض السلوكيات غير المعتدلة.
المهارات التي يسعى البرنامج لتحقيقها من قبل المشاركات:
الإدارك المعرفي لأنواع المؤثرات العقلية ومضارها، ومعرفة خصائص مرض الإدمان، والعوامل المؤدية للتعاطي.
مهارات مقابلة الجمهور، وتقديم المحاضرات.
مهارات التفاوض والحوار والنقاش مع الجمهور.
كيفية التخطيط لتصميم برامج التثقيف والتوعية.
تقييم وتطوير برامج التثقيف والتوعية.
الإلمام بجوانب ظاهرة المخدرات وأبعادها.
القدرة على تصميم وتقديم البرامج التوعوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.