تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    الهلال يعود في الوقت القاتل كالعادة ويقهر النصر «في عقر داره»    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم المناطق من يوم غدٍ السبت حتى الأربعاء المقبل    ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسبوع حاسم في الانتخابات الأميركية مع أول مناظرة تلفزيونية بين المرشحين
نشر في الرياض يوم 02 - 10 - 2012

يتواجه الرئيس الاميركي باراك اوباما لاول مرة مع خصمه الجمهوري ميت رومني الاربعاء في دنفر بولاية كولورادو (غرب) في مناظرة تلفزيونية تدوم تسعين دقيقة سيتابعها اكثر من خمسين مليون مشاهد.
وتقدم هذه المناظرة الاولى التي ستليها مناظرتان أخريان، للمرشح الجمهوري للبيت الابيض فرصة استثنائية لاعادة اطلاق حملته بعد سلسلة من الاخطاء التي ارتكبها ومن استطلاعات الرأي التي تتوقع هزيمته امام الديموقراطي اوباما، غير انها تنطوي في الوقت نفسه على مخاطر.
والمناظرات التي بدأت تنظم عام 1960 اكتسبت اهمية تاريخية في الانتخابات الرئاسية الاميركية، حيث يمكن لاي هفوة او لحظة تردد ان تقضي على حظوظ مرشح. ومن الضروري في هذا السياق للمرشح المتراجع في استطلاعات الرأي ان يحقق اختراقا حاسما لتحقيق الفوز في الانتخابات.
ومع اقتراب الموعد المقرر لاولى المناظرات، يسعى كل من المعسكرين للتشديد على نقاط قوة الخصم، عملا باستراتيجية تقليدية في المراحل التي تسبق المناظرات تهدف الى خفض مستوى التوقعات وتعزيز عنصر المفاجأة.
وقالت مستشارة رومني بيث مايرز الجمعة في مذكرة نقلتها وسائل الاعلام ان "الرئيس اوباما خطيب بليغ ويعتبر احد اهم المحاورين السياسيين في التاريخ الحديث".
من جهته اكد اقرب مستشاري اوباما ديفيد اكسلرود في تصريح في اليوم نفسه "نتوقع ان يكون ميت رومني محاورا مستعدا ومنضبطا وهجوميا".
وتابع "لكن العبء يقع على كتفي ميت رومني ليوضح كيف يمكن للعودة الى السياسات التي ولدت الازمة الاقتصادية ان تؤدي الى نتائج مختلفة".
وقال رومني متحدثا عن اوباما "اعتقد انه سيقول الكثير من الامور غير الدقيقة"، وذلك في مقابلة مع قناة ايه بي سي في 14 ايلول/سبتمبر ما ينبئ بنقاش حاد حول واقع الاصلاح الاقتصادي في الولايات المتحدة.
واشار بوب شرام الذي كان مستشارا للمرشح جون كيري في اثناء حملته الرئاسية عام 2004 الى انه "على الرئيس ان يقول للناس ان الوضع كان صعبا جدا منذ بداية الولاية وبالرغم من تغير امور كثيرة ما زال ينبغي فعل الكثير".
واوضح الاختصاصي في الحملات الانتخابية لفرانس برس "لا يمكنه ان يبدو مفرط الثقة".
ومناظرة مساء الاربعاء هي الاولى من ثلاث وتجري قبل اقل من خمسة اسابيع من استحقاق 6 تشرين الثاني/نوفمبر. وتليها مناظرتان في 16 تشرين الاول/اكتوبر في همبستيد (نيويورك، شمال شرق) وفي 22 تشرين الاول/اكتوبر في بوكا راتون (فلوريدا، جنوب شرق).وقلل المرشحان الى البيت الابيض من نشاطاتهما للاستعداد للمنظرة حيث وصل الرئيس الاميركي الى نيفادا (غرب) الاحد ويصل رومني مساء الاثنين الى دنفر.
وتوقع نيوت غنغريتش الخصم السابق لرومني في الانتخابات التمهيدية الجمهورية ان تكون "المناظرة الرئاسية في 3 تشرين الاول/اكتوبر الحدث الاهم في حياة رومني السياسية".
وعلى غرار العام 2008 سيدير الصحافي جيم ليرر المناظرة الاولى وهو مقدم مخضرم لمناظرات الرئاسة.
وفيما يعتبر الرجلان الحاملان اجازة في القانون من جامعة هارفرد خطيبين ممتازين، يبدو اوباما احيانا كأنه يقدم اجابات اكاديمية اكثر من اللزوم.
واوضح آلان شرودر صاحب كتاب حول المناظرات الرئاسية لفرانس برس "على الرئيس اوباما ان يكون اكثر اختصارا في حديثه. فهو يميل الى الاطالة اكثر من المطلوب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.