ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقلة نوعية تنتظر الإعلام السعودي بعد تأسيس هيئتي الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء
الهيئتان تتمتعان بالاستقلال التام إدارياً ومالياً
نشر في الرياض يوم 09 - 09 - 2012

جاء قرار مجلس الوزراء بتحويل النشاط التلفزيوني والإذاعي في وزارة الثقافة والإعلام ووكالة الأنباء السعودية إلى هيئتين مستقلتين إدارياً ومالياً ليعطي للإعلام السعودي دفعة قوية للأمام ستساهم في نقله إلى مستويات أعلى من الاحترافية، حيث سيكون لهما كامل الصلاحيات بإنشاء مكاتب وفروع ومراكز ومحطات إرسال واستديوهات بث وإنتاج إذاعية وتلفزيونية وغيرها داخل المملكة وخارجها، كما سيكون لهما الاستقلال المادي والإداري الذي يمنحهما القدرة على تنفيذ المشاريع بمرونة كبيرة.
من مهام هيئة الإذاعة والتلفزيون: بناء أستوديوهات ومحطات الإرسال الأرضي والفضائي
وترتبط هيئة الإذاعة والتلفزيون تنظيمياً بوزير الثقافة والإعلام، ومقرها الرياض، وسيكون لها مجلس إدارة يتشكل من وزير الثقافة والإعلام رئيساً، وسبعة أعضاء هم: ممثل من وزارة الداخلية، وممثل من وزارة الخارجية، وممثل من وزارة المالية، إلى جانب وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية، وممثل من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وعضوان من أصحاب الرأي والخبرة في مجال نشاط الهيئة، يعينان بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الثقافة والإعلام، وتكون عضويتهما لمدة ثلاث سنوات، ويجوز التجديد لهما مدة مماثلة مرة واحدة بقرار من مجلس الوزراء. كما سيكون للهيئة رئيس بالمرتبة "الممتازة" سيتم تعيينه لاحقاً.
وسيكون هدف الهيئة إيصال رسالة المملكة إلى جميع المناطق في المملكة، وإلى أنحاء العالم بالكلمة والصورة وباستخدام أحدث الوسائل التقنية، والعمل على رفع مستوى الأداء البرامجي الإذاعي والتلفزيوني وتطويره، وتحقيق الأغراض الآتية:
1- تجسيد السياسات العامة للدولة في جميع المجالات وبلورتها.
2- تنمية القيم المستمدة من الشريعة الإسلامية وإبرازها.
3- الأداء الكفء للخدمة الإذاعية والتلفزيونية، وضمان توجيهها لخدمة المصلحة الوطنية والتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتطوير نشاط ومفاهيم الإعلام الاذاعي بنوعيه المسموع والمرئي، وإرساء القواعد والقيم الأخلاقية والروحية وتعميق الوحدة الوطنية.
4- المساهمة في نشر التراث الوطني والإسلامي والإنساني ونشر الثقافة ورفع مستوى الوعي بها.
تعمل الهيئة في نطاق الأهداف والضوابط المتوافقة مع السياسة العامة للدولة، وما نص عليه النظام الأساسي للحكم في الشأن الإعلامي، وما نصت عليه السياسات الإعلامية المعتمدة للمملكة، والأنظمة والمواثيق والاتفاقيات الدولية ذات العلاقة.
مداخيل الإعلانات التلفزيونية التجارية ستكون من نصيب الهيئة
وتتولى الهيئة المهمات والاختصاصات ذات العلاقة بنشاطاتها، ولها في سبيل تحقيق أغراضها القيام بما يأتي:
1- تطوير البث الإذاعي والتلفزيوني والعمل على تعميمه في جميع أنحاء المملكة وإيصاله إلى العالم الخارجي.
2- إنشاء محطات الإرسال الأرضي والفضائي والاستوديوهات الإذاعية والتلفزيونية وإقامة المنشآت والمرافق اللازمة لتحقيق أهدافها، وتجهيزها وتشغيلها وصيانتها.
3- التخطيط والتوجيه والرقابة والمتابعة والإشراف على مختلف البرامج الإذاعية والتلفزيونية التي تقوم الهيئة بإعدادها وتنفيذها، أو تلك التي تشترك في إعدادها وتنفيذها مع جهات أخرى.
4- تسيير أنشطتها وإعداد خططها وبرامجها في اطار السياسة العامة للدولة والسياسة الإعلامية للمملكة.
5- اقتراح الأنظمة واللوائح التي تتطلبها طبيعة عملها.
6- شراء واستئجار وتسويق المواد الإذاعية والتلفزيونية المسجلة على مختلف أنواع الوسائط الإعلامية.
7- تأسيس الشركات أو الوكالات التي تقوم بأداء نشاطات ذات علاقة بطبيعة أعمالها أو المساهمة في إنشائها، وفقاً للأنظمة، وبالاتفاق مع وزارة المالية.
8- تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني، وتمكين الهيئة من التبادل المتكافئ مع الهيئات المماثلة في الدول الأخرى والوصول بهذا الانتاج إلى المستوى الذي يمكن الهيئة من تسويقه للدول الأخرى.
9- إنشاء القطاعات والفروع والمكاتب ومراكز الإنتاج التي تراها الهيئة ضرورية لتحقيق أهدافها في الداخل والخارج وذلك وفقاً للأنظمة.
10- تأهيل وتدريب الكادر الإذاعي والتلفزيوني والنهوض بالمستوى الثقافي والفني والمهني للقائمين بالعمل لديها، ولها في سبيل تحقيق ذلك ايفاد موظفيها إلى المعاهد والجامعات المحلية والخارجية.
11- المشاركة في المؤتمرات والندوات والمهرجانات المحلية والاقليمية والعربية والدولية والاشتراك في المجلات والنشرات التخصصية والمهنية ووسائل المعلومات الحديثة.
12- الاشتراك في الاتحادات والمنظمات والهيئات المحلية والعربية والإسلامية والدولية التي لها علاقة بنشاطات الهيئة.
13- إجراء البحوث والدراسات العلمية واستطلاعات الرأي التي تقتضيها عمليات التخطيط وتطوير العمل الخاصة بالهيئة.
هذا وستحصل الهيئة على مقابل مالي للخدمات الإعلامية والإعلانية وإذاعة الإعلانات التجارية التي تقدمها الهيئة لطالبيها، وفقاً للسياسة الإعلامية للدولة، وتحدد هذه الخدمات وأسعارها بلائحة يصدرها مجلس الإدارة. وتتكون الموارد المالية للهيئة من التالي:
1- ما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة.
2- المقابل المالي الذي تحصل عليه عن الخدمات التي تقدمها.
4- أي مورد آخر يقره مجلس الإدارة.
هذا وسيترتب على تأسيس الهيئة فصل كل من وكالة وزارة الثقافة والإعلام المساعدة لشؤون التلفزيون، ووكالة الوزارة المساعدة لشؤون الإذاعة، ووكالة الوزارة المساعدة للشؤون الهندسية، بجميع إداراتها ومنشآتها وتجهيزاتها والأراضي المخصصة لها واعتماداتها المالية، ذات العلاقة بنشاطي الإذاعة والتلفزيون ووظائفها الشاغرة والمشغولة ونسبة من الوظائف المساندة الأخرى في الوزارة، وتنقل إلى هيئة الإذاعة والتلفزيون.
أما وكالة الأنباء السعودية التي تحولت كذلك إلى هيئة عامة باسم "وكالة الأنباء السعودية (واس)" فسيكون هدفها تغطية الأحداث والقضايا والنشاطات المختلفة ومتابعتها على المستوى المحلي والاقليمي والدولي، وبصورة خاصة ذات الصلة بالمملكة، والاسهام في تعزيز المهنية الإعلامية والصحفية في المملكة، ومواكبة التطورات والمتغيرات المهنية والتقنية في مجال اختصاصاتها. وسيكون من مهامها ما يلي:
1- تقديم الخدمات الإخبارية والمواد والمعالجات الصحفية التي يتم جمعها وإعدادها من مختلف المصادر داخل المملكة وخارجها وبثها وتوزيعها.
2- تبادل المعلومات والتسهيلات المهنية والتقنية مع وكالات الأنباء العربية والعالمية.
3- إعداد الدراسات والبحوث والنشرات المتخصصة واستطلاعات الرأي والخدمات الإخبارية المصورة.
4- نشر الأخبار العالمية وتوزيعها من مكاتبها الخارجية أو من الوكالات والإذاعات والمراسلين، ونشرها وتوزيعها داخل المملكة.
5- توثيق أوجه التعاون مع الوكالات الاقليمية والعالمية وتدعيم الروابط بمجمعات الأنباء الاقليمية والعالمية.
6- القيام بكل الأعمال والمهمات الإعلامية والإخبارية أو أي عمل آخر متصل أو متعلق بها.
وسيكون للوكالة مجلس إدارة يتكون من وزير الثقافة والإعلام رئيساً، رئيس وكالة الأنباء السعودية عضواً ونائباً للرئيس، وممثل من وزارة الخارجية عضواً، ووكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية عضواً، وممثل من وزارة المالية عضواً، وعضوان من أصحاب الرأي والخبرة، يعينان بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من وزير الثقافة والإعلام، وتكون عضويتهما لمدة ثلاث سنوات، ويجوز التجديد لهما مدة مماثلة مرة واحدة بقرار من مجلس الوزراء.
أما مواردها المالية فستعتمد على ما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة، والمقابل المالي الذي تحصل عليه عن الخدمات التي تقدمها. كما ستنتقل بشكل كامل جميع الإدارات العامة الإخبارية والفنية التابعة حالياً لوكالة الأنباء السعودية في الرياض وفروعها ومكاتبها داخل المملكة وخارجها بجميع منشآتها وتجهيزاتها والأراضي المخصصة لها والاعتمادات المالية ذات العلاقة بنشاط الوكالة ووظائفها الشاغرة والمشغولة، إلى وكالة الأنباء السعودية.
هذا وتقرر تكوين لجنة فنية خاصة بعد صدور تنظيم هيئة الإذاعة والتلفزيون وتنظيم وكالة الأنباء السعودية مؤلفة من وزارة الخدمة المدنية، ووزارة المالية، ووزارة الثقافة والإعلام، وهيئة الإذاعة والتلفزيون، ووكالة الأنباء السعودية، والأمانة العامة للجنة العليا للتنظيم الإداري، وذلك لوضع خطة تنفيذية ينقل بموجبها الموظفون والوظائف ( الشاغرة والمشغولة ) والممتلكات والوثائق والمخصصات المالية المتعلقة بهيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية من وزارة الثقافة والإعلام إلى كل من هيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية، واقتراح ما تراه مناسباً في شأنها، والرفع عن ذلك إلى اللجنة العليا للتنظيم الإداري، على أن تنجز اللجنة الفنية أعمالها خلال مدة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ بدء مهمتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.