ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأهيل 4 ائتلافات من كبرى الشركات العالمية للمنافسة على تنفيذ «القطار الكهربائي» في الرياض
الأمير سطام: تأهيل الشركات جاء إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين
نشر في الرياض يوم 30 - 07 - 2012

صرّح صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض، أنه جرى تأهيل أربعة ائتلافات من كبرى الشركات العالمية المتخصصة، لتقديم عطاءاتها الفنية والمالية للمنافسة على تنفيذ مشروع القطار الكهربائي بمدينة الرياض.
وبين سموه، أن تأهيل الائتلافات الأربعة، جاء إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أيده الله، بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات التقنية والتصميمية والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة، والحرص على مشاركة أكبر عدد من الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والإمكانيات في مجالات أعمال المشروع المختلفة، وأن يتم تنفيذ المشروع في إطار من الشفافية والوضوح التام خلال المدة الزمنية المحددة له بما يلبي احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية.
وأوضح سموه، أن الائتلافات الأربعة المؤهلة تتكون من 33 شركة في مختلف مجالات أعمال المشروع تنتمي ل 15 دولة، وتضم أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم، وشاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم، مثل: باريس، لندن، واشنطن، سان فرانسيسكو، سنغافورة، هونج كونج، سيدني، فانكوفر، تورنتو، برشلونة. وأشار سمو رئيس اللجنة المشرفة على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض إلى أن تأهيل الائتلافات الأربعة تم بعد تقدم 38 ائتلافاً بملفاتها للهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، لمراجعتها وتقييمها وفقاً أعلى المعايير والمواصفات في هذا المجال، وبعد دراسة مدى قدرة هذه الشركات على القيام بالتزاماتها تجاه المشروع بالنظر إلى طبيعة وحجم المشروع، والمدة الزمنية المطلوب إنهاؤه فيها. مشيراً سموه إلى أنه قد تم دعوة هذه الائتلافات إلى تقديم عروضها الفنية والمالية خلال مدة أقصاها أربعة أشهر طبقاً لوثائق المنافسة التي تم إعدادها.
ويأتي الإعلان عن الائتلافات المؤهلة للمنافسة على تنفيذ المشروع، على إثر صدور قرار مجلس الوزراء الموقر، بالموافقة على تنفيذ مشروع النقل العام في مدينة الرياض (القطار-الحافلات) بكامل مراحله، وفقاً للدراسات التي أعدتها وستعدها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، والذي نص على أن تتولى لجنة برئاسة صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وعضوية صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية، ومعالي وزير المالية، ومعالي وزير النقل، الإشراف على تنفيذ المشروع.
ويتكون كل ائتلاف من الائتلافات الأربعة المؤهلة، من شركات متعددة التخصصات، بحيث يضم كل ائتلاف شركات تختص في قطاعات: (صناعة القطارات، حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، وأعمال التصميم، والإدارة للمشاريع الكبرى).
الائتلافات ال 4 تتكون من 33 شركة تنتمي ل 15 دولة
وفي السياق ذاته، يجري حالياً العمل في الهيئة العليا على مراجعة وتقّييم ملفات الائتلافات التي تقدمت للتأهل لتنفيذ مشروع النقل بالحافلات، والبالغ عددها 16 ائتلافاً تضم كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مجالات توريد وتشغيل وصيانة الحافلات. وسيتم في غضون الفترة المقبلة بمشيئة الله، الإعلان عن الائتلافات المؤهلة للمنافسة على تنفيذ مشروع النقل بالحافلات، وفقاً للمبادئ نفسها التي جرى بموجبها تأهيل الائتلافات التي تقدمت لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي في المدينة.
وعبر سمو الأمير سطام بن عبدالعزيز، عن بالغ شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، أيده الله، على دعمه وتشجيعه ومتابعته لمشروع النقل العام في مدينة الرياض، مشيراً إلى أن هذا الدعم والمتابعة يأتي امتداداً لحرصه أيده الله على كل ما من شأنه تيسير حياة المواطنين وتلمس احتياجاتهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم، كما يأتي هذا المشروع الأكبر من نوعه في المنطقة، امتداداً لسلسلة طويلة من المشاريع التنموية الكبرى التي تشهدها مدينة الرياض كسائر مدن المملكة في هذا العهد الزاهر.
ائتلاف الشركات المكون من:
فنسي للمقاولات (فرنسا) - قائد الائتلاف.
سيمنس (ألمانيا).
شركة المباني مقاولون عامون (السعودية).
شركة اتحاد المقاولين (السعودية).
شركة إيكوم (الولايات المتحدة الأمريكية).
إئتلاف الشركات المكون من:
بومبارديه (كندا) - قائد الائتلاف.
مجموعة الراحجي القابضة (السعودية).
يابي مركزي انشاءات (تركيا).
أوبراسكون هيواراتي لاين (اسبانيا).
شركة العراب للمقاولات المحدودة (السعودية).
شركة شبه الجزيرة للمقاولات (السعودية).
جي إس للهندسة والمقاولات (كوريا).
فريسينيه السعودية العربية (السعودية).
مجموعة سركو (بريطانيا).
موت ماكدونالدز (انجلترا).
بارسنز برينكر هوف العربية (السعودية).
إئتلاف الشركات المكون من :
اف سي كونستركتسيون (اسبانيا) - قائد الائتلاف.
الستوم ترانسبور (فرنسا).
سامسونج سي أند تي كوربوريشن (كوريا).
الباين (النمسا).
ستركتون سيفيل (هولندا).
سيتيك (فرنسا).
تكنيكا اي برويكتوس (اسبانيا).
إتلاف الشركات المكون من :
مجموعة ستراباج (النمسا) – قائد الائتلاف
شركة أنسالدو إس تي إس لأنظمة التحكم (إيطاليا).
شركة أنسالو بريدا لتصنيع القطارات (ايطاليا)
شركة ستادلر لتصنيع القطارات (سويسرا).
شركة بيسكس أس أيه (بلجيكا).
مجموعة العلي السويلم – ماسكو (السعودية).
شركة لارسين وتوربو (الهند).
شركة هايدر للاستشارات (بريطانيا).
شركة وورلي بارسونز (الولايات المتحدة الأمريكية).
شركة ايدوم (اسبانيا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.