طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا مقتول فنياً.. ومازلت في انتظار تصوير أغنية لي منذ ثلاث سنوات
مزعل فرحان يفتح قلبه ل «ثقافة اليوم»:
نشر في الرياض يوم 17 - 06 - 2005

نجم شعبي وجّد كثيراً من المتابعة الجماهيرية قبل وقت مضى.. إلا أن هذه المتابعة قلت بشكل كبير في ظل التوهج الإعلامي المصاحب للأغنية ولذا كان (مزعل فرحان) محط الأنظار الصحفية وذلك لطرح عدة أسئلة عليه منها عن اختفاؤه الغريب وعدم نشر أعماله المصورة في القنوات الفضائية والقضية التي صادفته مع عيسى الأحسائي قبل وفاته وغيرها كثير مما قاله مزعل فرحان إلى «ثقافة اليوم».. وكان لنا معه هذا الحوار:
٭ من قتل مزعل فرحان (فنياً).. أي لم يعد الفنان صاحب الصيت كما عرف في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات؟
- بكل تأكيد من قتل مزعل فرحان هو الإعلام بأشكاله المعروفة.. ولا يوجد فنان في مجاله إلا بالإعلام.. وأنا فقدت الدعاية الإعلامية منذ وقت طويل وبلا شك الفنان بدون هذه المساعدة الإعلامية أو الإعلانية لا يمكن أن يوجد ويكون نجماً يتواصل مع الجماهير.
٭ ولكن المسؤول الأول عن الدعاية الإعلانية هي شركات الإنتاج.. وليس الإعلام؟
- هي مشاركة بينهما ولا يمكن فصل جزء عن الآخر.. وأنا سبب ارتباطي مع (الأوتار الذهبية) لمدة ثلاث سنوات من أجل تصوير فيديو كليب، وللأسف لم يصور لي أي عمل طوال فترة تعاقدي معهم بالرغم من أنني قدمت مجموعة أعمال كثيرة لديهم.. وكذلك الإعلام لم يسأل عني برغم وجودي المكثف ونشاطي اللامحدود حتى سرد الأخبار في الصحف لا تُعد على أصابع اليد الواحدة.
٭ هل يكون تغيير لونك المعتاد في عام 1993م سبب لك بعض الازدواجية وبداية السقوط الفني؟
- من قال إني سقطت فنياً.. أنا عرفت بلون وطابع معين.. وإذا حاولت أن أخرج عن هذا الإطار بدون حملة إعلانية وبدون تصوير هذه الأعمال ستكون كارثة كبيرة عليَّ.. ولكن في ذلك العام حاولت أن أغير في أغنيتين وقدمت مجموعة كبيرة منها أغاني تطريبية راقصة وغيرها ولكن لم افسخ جلدي الذي عُرفت به وحاولت عن طريق شركة التوكيلات وصورنا عملين «جميلة وقدر ظروفي» وبثت عن طريق تلفزيون البحرين وهي القناة الوحيدة التي بثت أعمالي وكان لها صدى كبير حسب ما ورد إليَّ منهم.
٭ ألم تجد الفرق بعد أن عدت إلى لونك المعتاد (الحزين) في عام 1994م.
- هذا المؤكد ولكن يجب أن تسألني لما حاولت التغيير ولما رغبت في غناء لون آخر.. الجواب هي القنوات وهم أجبروني على ذلك فكل ما اطرحه لهم يفاجئوني بأن أعمالي تقع في القالب الحزين ولذا هم يطلبون مني وبالتالي اجبر على ذلك واقدم لهم الأعمال الفرحية وبلا شك كان سبباً مباشراً في تغيير بعض الأعمال في ذلك الوقت وليس الكل ولا ادري إن كانت ذو فائدة لي أم لا.. مع العلم انهم ما زالوا يطرحون الأعمال الحزينة وما زالت تعرض أعمال الأستاذ عبدالكريم عبدالقادر التي تأتي في صلب الموضوع وهاهو يبدع عبر القنوات الفضائية ولا أجد في ذلك عيباً فالناس أذواق وميول ولكن أن تكون حكراً عليَّ فهذه المصيبة وإلى الآن لم أجد من يأخذ بيدي إعلامياً ومن أساء إليَّ ومن همشني لا اعلم إن كان الإعلام أم شركات الإنتاج؟
٭ في عام 1989م صرَّح السيد عبدالملك قطب مدير فرسان بأن توزيع مزعل كان الأكبر وتفوق على الجميع بمن فيهم (محمد عبده) الذي أثنى على ذلك.. ماذا حدث بعد ذلك؟
- الحقيقة أنا عمري لم اتفوق على الفنان محمد عبده.. ولكن إذا كان ذلك فيمكن أن يكون في أغنية أو شريط ناجح كان اختياري فيه جيداً وتفوقت بالتوزيع ليس إلا.. ولكن أن يكون هناك تفوق على الأستاذ محمد فنياً لا اعتقد وكل فنان يعمل ويجتهد ويجني ما زرع.. وكنا في ذلك الوقت نعتمد على التوزيع وأيضاً التلفزيون السعودي ولم يكن لدينا (فيديو كليب) أو غيرها من الإعلانات التجارية والأفكار الغنائية الجديدة التي تغيرت في الوقت الحاضر.
٭ هناك اتهام بأن الغالب من اعمالك التي تقدمها باسمك اغلبها من التراث.. ما ردك؟
- هذا الكلام غير صحيح منذ أن بدأت بأغنية (أول أول) و(لطيف الروح) و(غزال الحور) والجميع من اعمالي بدون الحصر لم تكن من التراث ولكن بمجهودي وإحساسي ولم اجرؤ على تقديم التراث إلا وكتبت على الكاسيت فلكور وهي قليلة مقارنة مع ما اقدم.
٭ ولكنك واجهت شكوى من قبل عيسى الأحسائي (رحمه الله) بوزارة الإعلام عن أغنية (إحساسي أكبر) وهذا قبل وفاته؟
- صحيح فهو رحمه الله قدم شكوى ضدي في وزارة الإعلام واتهمني بأني سلبت لحنه في أغنية (البارحة ونيت من قلب محزون) وللعلم تغنى بهذا اللحن الغالب من زملائي الفنانين ومنهم سعد جمعة وسلامة العبدالله وعيسى الأحسائي وكلٌ تغنى به بكلمات مختلفة وأنا منهم قدمت هذا اللحن بكلمات جديدة (إحساسي أكبر) وبالفعل نجح العمل بشكل كبير وهو فلكور ولم ينسب لأحد من الفنانين ولكن عيسى الأحسائي كان في وزارة الإعلام ليطالبني بهذا اللحن.
٭ ماذا فعلت وماذا قدمت لوزارة الإعلام لتثبت أن اللحن (فلكور) ولم ينسب لعيسى الأحسائي (رحمه الله)؟
- هذا اللحن قدمه فهد بن سعيد وبشير شنان وسلامة العبدالله وسعد جمعة وغيرهم من الفنانين الشعبيين وهذا يعد أكبر اثبات لأنه لم ينسب لأحد نهائياً.. ووزارة الإعلام حددت هوية هذا العمل وثبت على أنه فلكور وهو الصحيح لأن الجميع تغنى به من قبل ولم تحدث شكاوى بينهم أو ما شابه ذلك.
٭ هل الأغنية الشعبية موجودة بشكل يتناسب مع هذا الحاضر والتطور في التوزيع الموسيقي وتعريب الآلات؟
- الأغنية الشعبية موجودة على طول الزمن ولم تختف وإن اختف عرضها من وقت لآخر ومن فنان لآخر.. فالفنان عبدالمجيد عبدالله ما زال يقدم الأغنية الشعبية بشكل يتناسب مع هذا الوقت والتطور في التوزيع ولا ننسى أن الدعم الإعلامي الذي يحظى به عبدالمجيد ساعده على ظهور هذه الأعمال وغيره الكثير من الفنانين الذين اسميهم (المدعومين إعلامياً).. وبالنسبة لي فأنا اقدم الأغنية الشعبية بكل حذافيرها وبدون تشويه لطابعها المألوف ولكنها لم تجد الإنصاف من الإعلام وربما تكون المسؤولية على شركة الإنتاج فهي من يروج ويعلن عن جديد الفنان ومن يقوم بتصوير اعماله كما يحدث للاغنية الشعبية الإماراتية والتي ساهم القائمون عليها بتوصيلها إلى القاصي والداني.
٭ ألم تجد سبباً مقنعاً وراء تجاهل شركات الإنتاج لأعمالك رغم انك قضيت عشرون عاماً في الفن ولم يشاهد لك إلا عملين مصورين عبر قناة البحرين الفضائية؟
- إلى الآن وأنا ابحث عن السبب ولماذا يتعاملون معي بهذا الأسلوب رغم أن اعمالي مربحة وتوزع بشكل كبير ومقنع وهذا هو الأهم لدى شركات الإنتاج وربما يكون فالأمر (خيرة).. رغم أني تعبت وسعيت وتغربت وبعد كل هذا لم يشاهدني أحد على الفضائيات وأنا اعتبرها توفيق من عند الله.
٭ رفضت تقديم لحن للفنان راشد الماجد في بداياته.. ما مدى بعد هذه الشهرة الكبيرة له؟
- لا ابداً لم يطلب مني لحناً ولم ارفض.. بل كنا في شركة التوكيلات وكان في بداياته وقدم لهم عدة أعمال بناءً على الاتفاق الذي بينهما من ضمنها (ولول) واستمر ونجح وأتمنى له المزيد.. ومن يطلب مني لحناً اقدمه له بصدر رحب كما هو الآن مع الفنان ثامر التركي وقبله الفنانة نهاوند وكذلك عبدالله إبراهيم وفنانين آخرين.. وطالما أن لدي استطاعة فسأقدم الذي يرضيني ويرضي جماهيري وجماهير الفنان نفسه.
٭ أين هذا الفنان رابح صقر والمقايضة بينكما على الألحان.. ولماذا فشلت؟
- (ضحك).. رابح فنان جميل وممتع وعلاقتي به متينة ومنذ زمن وقد طلب مني أغنية (أول أول) في البداية وأنا طلبت منه أغنية (البارحة) لتكون شبه مقايضة وليس لأجل شيء ما ولكن أن يغني لي واغني له ليس إلا.. وللأسف لم ننجح في هذا الشيء رغم الأخوية والحب الذي كنا نعيشه في ذلك الوقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.