وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواة ونقاد وشعراء نظم ومحاورة يتفاعلون مع قضايا الوطن في أول ظهور لهم بالجنادرية
ضمن برنامج الشعر الشعبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة لهذا العام
نشر في الرياض يوم 31 - 01 - 2012

اعلن الأستاذ صبار بن عابر العنزي رئيس لجنة الشعر الشعبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة برنامج الشعر الشعبي لهذا العام والذي ستقام أنشطته في مقر القرية التراثية بالقاعة الكبرى بعد صلاة العشاء يوميا أمام خيمة رواق الرواة فنشاطها يبدأ بعد صلاة العصر مباشرة في مقر القرية التراثية .
وسوف يكون البرنامج على النحوى التالي:
اليوم الأول : الخميس 17ربيع الآخر 1433ه الموافق 9 فبراير 2012م
رواق الرواة من 4 عصراً إلى 8 مساءً
في القرية التراثية القائمون على الرواق:صايل البقمي علي الدعيجي، الرواة :ناجي مفرح الشوصي نجران، عبدالله بن سالم الحارثي عسير، الريض جدعان الرويلي عرعر
،عازفو الربابة :سيف إبراهيم السرحاني سكاكا محمد بن سعد الشهراني عسير- علي صالح السعيد -عنيزة
قراءة منبرية شعرية( بعد صلاة العشاء )القاعة الكبرى بالقرية التراثية من الساعة 8.30 إلى 11 ليلا
محمد بن عمر الشهري عسير محمد حسن آل فجيجه نجران ماجد فريح الشمري دومة الجندل
الشاعر فهد بن محمد الحربي – الفوارة خالد صتان الرويلي عرعر محمد أحمد المالكي – الباحة
صالح حسين الرباعي - الرياض صالح آل كحيلة الجبيل
الأمسية الشعرية الأولى للأطفال
المشرف الأستاذ بدر الحربي ( مدارس مدينة إسكان الحرس الوطني )
فيصل بن محمد العتيبي ،تركي فريح الشمري
وقفة مع شاعر عبارة عن ثلاث قصائد مختلفة الأغراض الشاعر محسن علي الشملاني
شيلات صوتية أحد المهتمين بالشيلات ( شيلة صوتية لقصيدة قصيرة ) بشير الرمالي الشمري. منطقة حائل
المحاورة الشعرية الأولى
سلطان الجلاوي،أحمد مجول العنزي
المحاورة الشعرية الثانية
سالم سحمان السبيعي،سعد سالم العازمي
الصفوف عددهم 40
اليوم الثاني : الجمعة 18ربيع الآخر 1433ه الموافق 10 فبراير 2012م
عبدالمحسن التويجري
الرواة :عبدالكريم شليويح الرمضي – المذنب،سعيد بن محمد العثمان الغامدي – الباحة،شافي بن حماد الداغر – الخفجي
عازفو الربابة :بخيت مناحي الغامدي – الباحة،فرحان حسني القيصومة
قراءة منبرية شعرية: بعد صلاة العشاء الشاعر صالح عبدالعزيز اليحيي – بريدة،فرحان الصخني الحازمي عرعر،عائض نايف الغامدي – الباحة،عاطف الدرعان الخالدي سكاكا،سعيد صالح زيدان الوادعي ومحمد قاسم الحسني.
الأمسية الشعرية الثانية للأطفال:المشرف / قاسم المشيطي العنزي من مدارس الحرس الوطني
وقفة مع شاعر:عبارة عن ثلاث قصائد مختلفة الأغراض الشاعر خالد غالب السبيعي
شيلات صوتية:أحد المهتمين بالشيلات ( شيلة صوتية لقصيدة قصيرة )المنشد محمد مسير الدهمشي
المحاورة الشعرية الأولى
معتق العياضي،محمد العازمي
المحاورة الشعرية الثانية
محمد بن طمحي،راشد السحيمي
الصفوف
عددهم 40
اليوم الثالث : السبت 19ربيع الأخر 1433ه الموافق 11 فبراير 2012م
ندوة بعنوان ( رؤى نقدية لنماذج من الشعر )نماذج إبداعية للشعراء بين النقد والإشادة المشاركون
:سعد الحافي العتيبي الرياض،محمد مهاوش الظفيري – حفر الباطن،مشعل محمد الفوازي الخبراء
مدير الندوة محمد بن ناصر آل مردف نجران
اليوم الرابع : الأحد 20ربيع الأخر 1433ه الموافق 12 فبراير 2012م
الشعراء :دبسان المهداني القحطاني،منصور الرويلي،عبدالله محمد الشمري،مدير الأمسية الاعلامي
بكر هذال
صبار العنزي
وأكد الأستاذ صبار بن عابر العنزي رئيس لجنة الشعر الشعبي بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة أن شعراء الشعر الشعبي هذا العام سوف يواصلون تفاعلهم مع قضايا الوطن ويؤكدون التفاف الشعب حول قيادته حينما يتغنون بوحدة هذا الكيان الشامخ خاصة في ظل الظروف التي تحيط بنا ، وذكر العنزي أنه جرى التنسيق بين لجنة الشعر الشعبي وبين مناطق المملكة المختلفة لاختيار الشعراء المتميزين الذين لم يشاركوا من قبل في هذا المهرجان وذلك لإتاحة الفرصة أمام الجميع لاعتلاء منبر الجنادرية وإبراز عطاءاتهم الأدبية والتعبير عن صدق مشاعرهم نحو مليكهم ووطنهم وبث لواعج وخلجات ما يشعرون به أو ما يرصدونه من ظواهر سلبية يقفون ضدها كالإرهاب والمخدرات والتهور في قيادة المركبات وغيرها من السلبيات الضارة التي يشارك الشاعر صاحب الرسالة في إثراء ذائقة المتلقي في محاولة منه للحد من هذه الظواهر.
وأشار إلى ان الشعراء يحظون بدعم ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الذي يتابع خطوات كافة اللجان باهتمام وحرص ويوجه إلى كل ما ينهض برسالة الجنادرية التراثية والثقافية ، فيما يبذل معالي الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان جهوده لمعرفة أدق التفاصيل عن سير عمل اللجان وما وصلت إليه وهذا الدعم والمتابعة التي نجدها يدفعنا إلى بذل المزيد من الجهد في كل اللجان لما فيه مصلحة المهرجان ، كما ان كل الظروف بجنادرية 27 مهيأة للمبدع لإظهار دور الشعر التنويري في التعبير عن قضايا الأمة خاصة وان فعاليات الشعر الشعبي أصبح لها مكانتها وارتبطت بهذا المهرجان منذ انطلاقته لتشكل حالة خاصة من التجانس بين الثقافة والتراث كون الشعر الشعبي لونا مفضلا لدى الأغلبية بوصفه ركيزة من ركائز التراث . مشيرا إلى أن الشاعر لا يمكن تقييده بفكرة محددة بل ترك له حرية اختيار تناول ما يريد طرحه الا ان تباشير المشاركات التي وصلت تتحدث عن حالة الأمن والاستقرار الذي ينعم به هذا الوطن بفضل حكمة قيادته ووعي شعبه .
سالم سحمان
،محمد بن طمحي
سعد الحافي
منصور الرويلي
،سلطان الجلاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.