محافظ أبو عريش يدشن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    أمطار الطائف.. عروق الأودية تنبض بالحياة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على كافة مناطق السعودية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حواري مكة القديمة.. وداعاً!
تمهيداً لتوسعة الطرق والساحات المؤدية إلى الحرم ومروراً ل«قطار الحرمين»
نشر في الرياض يوم 22 - 12 - 2011

آباء يتابعون نقل أثاث منازلهم، وآخرون مشغولون في البحث عن مسكن، ووافدون يفاوضون مواطنين في شراء محتويات منازلهم.. هذه هي ملامح الفصل الأخير في حياة عدد من الأهالي مع أحيائهم القديمة التي تتهيأ لتاريخ جديد وملامح تطويرية، حيث سيتم إزالة أكثر من 5800 عقار في عشرة من أحياء مكة المكرمة الغارقة في العشوائية، وأشهرها:»حارة الباب»، و»الحفاير»، و»الحضارم»؛ لتتحول إلى أحياء منظمة وراقية تضم طرقاً فسيحة وأخرى للقطارات، وفنادق راقية، ومسطحات راقية.
وفي خضم الانشغال بنقل وبيع أثاث المنازل المنتظر إزالتها، آثر بعض السكان تصوير منازلهم التي عاشوا فيها صباهم وحياتهم، فيما لوح آخرون «تلويحة الوداع»، بينما ترافق آخرون إلى البحث عن مساكن أخرى في أحياء بعيدة بغية استمرار «الجيرة»!.
أشهرها «حارة الباب» و«الحفاير» و«الحضارم».. وتثمين سعر المتر ما بين 70 إلى 100 ألف ريال
حارة الباب
وقال «عبد الرحمن بسيبس» - عمدة حارة الباب - أن 50% من سكان الحي سعوديون، واحتضن مقار عدد من الجهات الحكومية والأهلية مثل مقر الشرطة العسكرية، ومدارس الفلاح، والمدرسة الصولتية، ومسجد خالد بن الوليد، مشيراً إلى أن الحي الذي يعد منطقة فندقية بنسبة 70% يضم أشهر العائلات المكية التي امتهنت «الطوافة»، وتمثل «حارة الباب» من الداخل واحدة من الحارات التاريخية القديمة، إذ أن نسبة كبيرة من مبانيها الاستثمارية والسكنية قديمة وعشوائية، وهي تتوسط المنطقة الواقعة بين جبل الكعبة وجبل الفلق والطريق الدائري الأول.
حي الحفاير
ويعد من أقدم الأحياء الشعبية حول الحرم المكي، حيث تظهر المنازل المبنية بالحجر والطين في أزقته الضيقه التي تزينها الرواشين، ولا توجد معلومة واضحة نحو سبب تسمية الحي ب»الحفاير»، إلاّ أن الواقع الحالي للحي وكثرة الحفر والمرتفعات تجعل الأسم ينطبق على المسمى.
وتتميز حارات الحفاير بأنها منطقة استثمارية لإسكان الحجاج والمعتمرين من المسجد الحرام وملاصقتها للفنادق وعمائر الشقق المفروشة، مما أوجد سوقاً تجارياً داخلياً يجعلها أكثر هذه الأحياء حظاً من الخدمات، ويتميز الحي بأنه أكثر مرونة من حيث الحركة المرورية، قياساً بتلك المناطق المخنوقة والمكتظة بالسكان وزحام المركبات.
حي الحضارم
وتسمي نسبة لأهله الذين عاشوا فيه ردحاً من الزمن، ولعل قربه من المسجد الحرام وقربه من أشهر أسواق مكة مثل «السوق الصغير» و»حارة الباب» و»الشبيكة» منحه أهمية بالغة لدى الحضارم الذين لم يبق من سوى كبار السن بعد أن آثروا قضاء بقية حياتهم في ذلك الحي الذي ينافسهم في عزاب الجاليات الحبشية والمالية والبنجلاديشية، حيث ما زالوا متشبثين بالحي، رغم أن «وزارة الكهرباء» و»وزارة المياه» بدأت في فصل الخدمات منتصف شهر محرم الجاري.
بدء أعمال الإزالة داخل الحواري القديمة (عدسة: محمد حامد)
تقديرات عقارية
أجيال عاشت أجمل أيام العمر لا تزال تبكي الفراق والذكريات والبعد عن «الحرم»
وفي الوقت الذي توقع فيه عقاريون بارتفاع قيمة التقديرات لملياري ريال، قدّر إبراهيم اليامي -عقاري- سعر المتر للعقارات المنزوعة ما بين 70 إلى 100 ألف ريال، عاداً إياها واحدةً من أشهر وأقرب المناطق المركزية للحرم المكي التي تميز بارتفاعاتها العالية وإطلالتها على أزقة وشوارع ضيقة، وتبتعد عن ساحات الحرم بأقل من 800م.
وكشف «منصور بن صالح أبو رياش» - رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية بمكة المكرمة عضو لجنة التثمين العقاري - بأن حجم التعويضات المتوقع ضخها لنزع عقارات الأحياء الواقعة في نطاق المشاريع الحكومية سيصل إلى 70 مليار ريال، مما سيخلق فرصاً استثمارية كبيرة في أسواق البناء والتشييد والعقار والقطع والهدم الصخري، فضلاً عن أن هذه المشاريع ستعزز الثقة في الاستثمار داخل مكة المكرمة وتجذب كبار المستثمرين خاصة في ظل الاستقرار الأمني والاقتصادي، وعدم وجود أي رسوم أو ضرائب.
وبيّن «أبو رياش» أن التعويضات الجديدة ستشمل تنفيذ مشروعات الدائري إزالة 1800 عقار للدائري الأول و1500 عقار للدائري الثاني و4000 عقار للطريق الموازي، إضافة إلى مشاريع نزع الملكيات لتكملة مشاريع حكومية ضخمة مثل تكملة توسعة الساحات الشمالية للحرم المكي والذي يستهدف إزالة عقارات كبيرة في أحياء «العتيبية» و»البياري»، إضافة إلى مشاريع توسعة طريق «الحجون» و»المدينة المنورة» و»ريع ذاخر» و»المسفلة» ونزع ملكية أرض معارض السيارات في مكة المكرمة، متوقعاً أن تكون مكة خلال الخمس سنوات القادمة أغلى مدينة في العالم الإسلامي، من حيث جذبها للاستثمارات وستتربع على عرش أكثر المدن العالمية المتجهة نحو التطوير.
وأكد على أن جملة المشروعات التي نزعت ملكيات عقاراتها، ستخلق آفاقاً اقتصادية للأحياء العشوائية، بحيث يحولها إلى أحياء استثمارية جديدة وقابلة لإسكان الحجاج، وتوفير الوحدات السكنية بجميع فئاتها الفندقية والمفروشة، وهو ما يحقق نقلة نوعية في البنية التحتية للأحياء التي تخترقها المشاريع الحكومية لبناء المزيد من الأبراج والفنادق؛ لتدخل تلك الأحياء دائرة الاستثمار وتتحول إلى أحياء تجارية، مما يجعل «مكة المكرمة» تحاكي التطور العالمي في أنظمة البناء وتحقق طموحات القيادة الرشيدة، موضحاً أن المستثمرين ينتظرون أن تبادر أمانة العاصمة المقدسة في تسريع العمل الإجرائي، وأن تواكب الأمانة الركض الحكومي باتجاه التطوير كون أن بعض المشاريع تواجه بالتعقيدات.
عاملان يخليان محلهما قبل الهدم
.. وهنا شابان يودعان الممر الذي عاشا فيه طفولتهما
من هنا يعبر قطار الحرمين
غادروا بيوتهم العتيقة ولا يحملون سوى الذكريات
طفلة تبحث عن صديقتها التي غادرت الحي بلا رجعة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.