طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أثقل الناس    كلنا مستهدفون    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزراء ومانحون يناقشون عمل إدارة المؤسسات غير الربحية في المملكة
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2011

يرعى وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ورشة عمل إدارة المؤسسات غير الربحية التي تنظمها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في غرة محرم القادم وتستمر لمدة يومين في مركز المؤتمرات بالجامعة.
وتستضيف الورشة كلاً من وزير الشؤون الاجتماعية، ووزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ووزير التجارة، كما تستضيف عدداً من ملاك المؤسسات المانحة وعدد من ممثلي المؤسسات غير الربحية والخيرية والتطوعية في المملكة، ويقدم الورشة خبراء ومتحدثون من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا واستراليا.
وقال رئيس اللجنة العلمية للورشة الدكتور سالم الديني إن ورشة العمل جاءت بمبادرة من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالشراكة مع مؤسسة عبدالرحمن بن صالح الراجحي وعائلته الخيرية، وتهدف إلى تطوير المؤسسات غير الربحية في المملكة وبناء قدراتها.
وأشار إلى أن الورشة بدأت بثلاث ورش عمل تحضيرية لاستقراء وتحليل واقع المؤسسات غير الربحية في المدن الرئيسية في المملكة من خلال "نموذج بناء القدرات المنظمات غير الحكومية للأمم المتحدة"، مبينا أن الدراسات التي نفذها فريق من الخبراء والمهتمين بالعمل الخيري ورؤساء الجمعيات وغيرهم استهدفت مجموعة من المؤسسات في الرياض وجدة والدمام.
وأوضح أنه وبناءً على نتائج الدراسة ووفقاً للنموذج كان هناك تصور واضح وتحليل دقيق لاحتياجات المنظمات الموجودة في المملكة وعلى ذلك الأساس تم وضع برامج ورش العمل للخمس سنوات القادمة.
وقال الديني إن الورشة تركز على عدة محاور رئيسة، تناقش فيها الورقة الأولى أدوار القطاع الثالث في التنمية ومفهومه ومكوناته، وسيتم عرض مقارنة بين القطاع الثالث في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الكومنولث. وإن الورقة الثانية تتناول الاستدامة المالية في المؤسسات غير الربحية بينما تتناول الورقة الثالثة كيف تستطيع المؤسسات الخيرية إقناع المتبرع والمانح بالتبرع من خلال عرض الأثر الاجتماعي للمشاريع التي تنفذها الجهة الخيرية وعرض النتائج والأثر الاجتماعي للبرامج التي تقدمها.
وبين أن المناسبة تتضمن ثلاث ورش عمل تدريبية للجهات الخيرية، تركز الأولى على التخطيط الاستراتيجي للجمعيات والمؤسسات وتتناول الورشة الثانية إدارة الموارد البشرية في المؤسسات وإدارة المتطوعين بينما ستتناول الورشة التدريبية الثالثة إدارة المشاريع الخيرية، كما أنها ستتضمن أيضاً ورشتي عمل متخصصة للتنفيذيين العاملين في المؤسسات المانحة تناقشان التخطيط الاستراتيجي للمنح في المؤسسات المانحة وقياس الأثر الاجتماعي للبرامج المدعومة من الجهات المانحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.