النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة الاعتماد الأكاديمي تنظم ورشة «التخطيط الاستراتيجي للتعليم العالي»
د.خلود آل الشيخ : الورشة تساعد الجامعات على استشراف مستقبلها
نشر في الرياض يوم 19 - 09 - 2011

نظمت الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورشة عمل التخطيط الاستراتجي للتعليم العالي وذلك بالتعاون مع المعهد الثقافي البريطاني وذلك بحضور عدد من المختصين في مجالات الجودة والاعتماد الأكاديمي في عدد من الجامعات والكليات السعودية.
وخلال الجلسات تحدث السيد ستيفان شادويك والسيدة فيدلماهاله عن العديد من الجوانب الأساسية لماهية الاستراتيجية في التعليم العالي وآلية وضع الخطط وتطبيق المستوى الاستراتيجي.
وأوضحت الدكتورة بثينة المرشد مستشارة الهيئة للتقويم والاعتماد الأكاديمي المشرفة على الورشة أن الهيئة تسعى من خلال هذه الورش لمطالبة مؤسسات التعليم العالي بتقديم خططها الاستراتيجية عند التقديم للاعتماد التي هي من متطلبات المعيار الأول من معايير ضمان الجودة والاعتماد،وبينت الدكتورة بثينة أن الهيئة تطرح هذه الورشة ومثيلاتها للتعريف باحتاجات الهيئة أمام مؤسسات التعليم العالي وتزويدهم بالخطوات الأساسية في وضع الخطة الاستراتيجية وتقيم الوضع الاستراتيجي للمؤسسة التعليمية وكيفية تنميتها وتقديمها.
من جانبه قال الدكتور علي المدبش وكيل كلية الأعمال بجامعة جازان إن في ظل تطور التعليم العالي في المملكة لابد من الاهتمام بالتخطيط الاستراتيجي للجامعات وهذا ماركزت عليه هذه الورشة ، مشيرا إلى ان للتخطيط الاستراتيجي أهمية قصوى في جميع المجالات، وفي مقدمتها مجال التعليم حتى ترقى الجامعات وتحقق معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي مؤكداً على أهمية التعمق في التخطيط الاستراتيجي لمعرفة الواقع الحالي وما يمكن الوصول إليه وبالتالي الوصول إلى الهدف من خلال معرفة الرؤية والرسالة والاهداف الخاصة بالجامعات السعودية حتى تسير بخطى واثقة مما يسهل الوصول الى المستوى المامول.
جانب من الحضور
من جانبها أشارت الدكتورة خلود آل الشيخ مشرفة التطوير والجودة في كلية التربية بجامعة الملك عبدالعزيز الاستاذ المشارك لمناهج العلوم أن أهمية تلك الورشة تأتي في تأهيل وتدريب الكوادر الأكاديمية في مساعدة الجامعات السعودية على استشراف مستقبلها القريب والبعيد في الجوانب الاكاديمية والبحثية ودورها في خدمة المجتمع بواقعية علمية مدروسة.
وقالت د.آل الشيخ إن ما تناولته الورشة من مهارات قراءة وتفسير الواقع كأسلوب لتشخيص احتياجات وتلبية تطلعات كل جامعة بما يتناسب مع خصوصيتها سيسهم في تفعيل الخطط الاستراتيجية لتحقيق الاهداف والرؤى المنشودة في مجالات الجودة في الجامعات السعودية.
وإضافت د.نادية عبدالغفار مشرفة قسم نظم المعلومات الإدارية بجامعة الملك عبدالعزيز أنه من الاجدر الاشارة إلى عرض مثل هذه الورش في المملكة من ذوي الخبرة والتخصص في مجال التخطيط الاستراتيجي في التعليم العالي لما له الأثر الكبير على المشاركين في اثراء المعرفة ونقلها إلى الواقع وأشارت إلى أن هناك حاجة ضرورية للاستفادة من تلك الخبرات في جامعات المملكة خصوصا اذا كان المتقدم لهذه الدورة من ذوي التخصص والخبرة.
مشيرة إلى ان تنظيم مثل هذه الورش له الاثر على النتائح النهائية مؤكدة في ذات الوقت أن مثل هذه اللقاءات تثري المعرفة والخبرة اضافة إلى نقل الخبرات بين تلك الدول وتبادل الاقتراحات بين المشاركين مما ينعكس ايجابا على تطوير الجامعات السعودية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.