وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«السيارات التالفة» في الصناعية القديمة.. «الرقيب يتفرج» !
تربك حركة الشوارع ..والورش والمحلات أكبر الخاسرين
نشر في الرياض يوم 14 - 06 - 2011

تزدحم الشوارع في المنطقة الصناعية القديمة المعروفة ب "صناعية طريق الخرج"، بالسيارات التالفة، الأمر الذي سبب معاناة حقيقية لأصحاب المنازل والمحلات وكذلك الورش، وهو ما يتضح من خلال إغلاق بعض المداخل المهمة سواء لأصحاب الورش أو المنازل، كما أن بقاء هذه السيارات على ما هي عليه دون وجود حل لإزالتها، يشوه المنظر العام للعاصمة.
"الرياض" تجولت في هذه المنطقة والتقت بعدد من المواطنين والمقيمين، والذين تحدثوا عن معاناتهم الكبيرة من وجود هذه السيارات، وعن تسببها أيضاً في إعاقة الحركة المرورية، الأمر الذي من الممكن أن يعيق وصول الدفاع المدني إلى أي حريق -لا سمح الله- وكذلك الهلال الأحمر، مطالبين بوضع حلول عاجلة من شأنها تسهيل التنقل ودون عناء يُذكر.
إعاقة الحركة
في البداية قال المقيم "نور قاسم" -هندي الجنسية ويعمل في إحدى الورش-: أنا ألاحظ أن أعداد هذه السيارات يزاد يوماً بعد آخر، مضيفاً أنها تعيق الحركة كثيراً في الشوارع، على اعتبار وجودها أمام الورش والمحلات التجارية.
وأوضح "عادل سيف" أن وجود مثل هذه السيارات أمام الورشة كان سبباً مهماً في إعاقة وصول الزبائن إلينا.
مركبتان تالفتان أمام أحد المحلات
أربعة أشهر
وأكد "عادل القيسي" -يمني الجنسية ويعمل في المنطقة الصناعية منذ 8 سنوات- على أن بعض هذه السيارات يتواجد أمام الورش والمساجد والمحلات التجارية منذ أربعة أشهر، والبعض الآخر سنتان وأكثر، مشيراً إلى أن كثيراً من الزبائن وبعض أصحاب الورش هم من يتركها أمام الورش وأمام محلات بيع قطع الغيار، متمنياً إزالتها في أقرب فرصة، وأن تعطي الجهات المعنية الموضوع أهمية بالغة لما فيه من مصلحة عامة للجميع، ذاكراً أن الزبائن يتضايقون من التردد لإصلاح سياراتهم؛ بسبب الزحام الناتج من وجود هذه السيارات.
مضايقة الزبائن
وأوضح "سالم بن شملان" -بائع في محل قطع غيار السيارات- أن البعض من السيارات المصدومة أو التالفة تقف أمام محلاتنا منذ سنتين أو أكثر، مبيناً أنها تضايقهم كثيراً، خاصةً في عمليتي "التحميل" أو "التنزيل"، مضيفاً أنها سبب آخر لمضايقة الزبائن، وذلك عندما يريدون تحميل مشترياتهم، لافتاً إلى أنه من غير المعقول أن تتواجد هذه المركبات في الشوارع لفترة طويلة دون وجود حلولاً لإزالتها!.
زحام شديد
وقال الأستاذ "سعد الخالد": إنه يتضايقون كثيراً عندما يزور هذه المنطقة؛ والسبب في ذلك الزحام الشديد الناتج عن وجود السيارات العاطلة، مبيناً أن هذه السيارات قد مضى على وجودها في هذه الأماكن شهور طويلة، ذاكراً أن المسؤول الذي يتحمل إبعادها من المنطقة هي البلدية، مشيراً إلى أن البلدية كانت في السابق تكتب على كل سيارة تركت لفترة طويلة وفي أي مكان عبارة "غير صالحة"، ثم تستمر هذه الكتابة مدة شهر ومن ثم سحب المركبة، أما الآن فالبلدية لا تعمل بهذا الإجراء، بل ولا نعلم عن سبب ذلك.
أكثر من ساعة
وأوضح "حمدان الكثيري" -يعمل في محل بيع قطع غيار للسيارات- أنه لا يستطيع الوصول إلى منزله أو إلى الذهاب إلى المحل بسهولة، سواء عند الدخول أو عند الخروج، مضيفاً إننا إذا أردنا الوقوف بالقرب من منازلنا أو بالقرب من محلاتنا، فإننا لا نستطيع الحصول على موقف قريب إلاّ بعد أكثر من ساعة، كما أن الزبون لا يجد موقفاً أمام محلاتنا مطلقاً بسبب تكدس هذه السيارات، مطالباً بوضع حد لمن يضع مركبته أمام الورش ثم يتركها، وأن من يلمس العقوبة بلا شك أنه لن يعود إلى تصرفه إطلاقاً.
سيارات تالفة متواجدة في مكان واحد ومشوهة للمنظر العام
لا نعرفهم
وقال "عبده عبد الله" -يمني الجنسية ويعمل في مجال صيانة الرديترات بإحدى الورش-: توجد أمام ورشتنا سيارات متروكة منذ أكثر من عام من قبل بعض أصحابها أو بعض العاملين في الورش الأخرى، حيث يصعب علينا الدخول أو الخروج من وإلى المكان، مبيناً أنهم لا يعرفون أصحابها ولا من وضعها أمام ورشنا، مشيراً إلى أن ترك الموضوع بدون وضع العلاج، يزيد منه في الأيام المقبلة، وهو ما ينذر بخسارتنا من الناحية المادية.
القيادة صعبة
وأوضح المواطن "عبد المحسن السعير" أنه حضر للمنطقة لغرض إصلاح مركبته، مبيناً أنه وجد صعوبة في بالغة في القيادة؛ بسبب وجود الاختناقات المرورية الناتجة عن وجود السيارات التالفة، ذاكراً أنه اضطر للذهاب إلى الصناعية بسبب عدم وجود بعض قطع الغيار المهمة لمركبته في الحي الذي يقطنه، مشيراً إلى أن هذه السيارات بدأت تضايقه جدا، وخصوصاً عند الذهاب إلى المسجد، مؤكداً على أنه حتى بيوت الله لم تسلم وبدأ البعض في إيقاف مركبته العاطلة أمامها دون احترام لها.
الزبائن يجدون صعوبة في الوصول إلى الورش والمنظر العام «مشوّه» حتى إشعار آخر
تشويه المنظر
وأضاف أن المفروض من أصحاب الورش والمنازل والمحلات التجارية أن يطلبوا من الأمانة والمرور والدفاع المدني سحب وإزالة هذه السيارات، والتي بدأت تشويه المنظر العام للشوارع، بل ومضى على وجودها فترات طويلة، لافتاً إلى أن ذلك يسهل على الدفاع المدني عند وقع حريق لا قدر الله الوصول بسهولة، ولكي يصل الهلال الأحمر للمصاب دون عناء يُذكر.
حجز المركبة
وناشد "عبد الحافظ سالم" المسؤولين بالجهات المعنية بتخصيص حجز لمثل هذه السيارات ومن ثم سحبها ووضعها فيه، حتى يكون ذلك عبرة للغير، مضيفاً: "إن السكوت على تصرفات البعض، وعدم إيقاع العقوبة عليهم، يزيد من انتشار هذه الظاهرة"، مطالباً بتدخل الجهات المعنية بتنظيم الحركة المرورية داخل الصناعية، والتي أصبحت عائقاً كبيراً للداخلين والخارجين.
مطالب بوضع حلول عاجلة لتسهيل تنقل الدفاع المدني والهلال الأحمر
مرتع للكلاب
ولاحظت "الرياض" أن هذه السيارات أصبحت مرتعاً آمنا للكلاب والقطط، كما أن وجودها بهذا الشكل يشوه المنظر العام لشوارع المنطقة، ويشجع ضعاف النفوس من بعض العاملين في هذه المنطقة أو من بعض المارة أو من بعض مرتادي المنطقة الصناعية من أخذ أي قطعة يرغبون بها من هذه السيارات بسهولة؛ لأنه لا يوجد أي مسؤول أو رقيب عليها، وشوهد أحد سكان المنطقة يتخذ موقفاً لسيارته قرب منزله، بوضع خرسانة من الجانبين بها سلسلة حديدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.