إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء «ساخن» بين التجار والجمارك حول إجراءات التخليص الجمركي في منافذ المملكة
نشر في الرياض يوم 29 - 03 - 2011

شهد اللقاء الذي نظمته اللجنة التجارية بغرفة الرياض بين مسؤولين بالجمارك ورجال اعمال مناقشات واسعة تجاه بعض الإجراءات التي تطبق في المنافذ على البضائع المستوردة ، ففي الوقت الذي يرى مسؤولو الجمارك ان تلك الإجراءات غير معطلة لتدفق الواردات رأى رجال اعمال ان في بعض الإجراءات تأثيرا على سرعة الانجاز وتسليم البضائع للموردين.
وكان سعود بن سليمان الفهد مساعد مدير عام الجمارك للشؤون الجمركية أكد على أن تأخر الشاحنات سببه محاولات بعض السائقين تهريب المواد البترولية بزيادة سعة خزانات الوقود حيث تعمل السلطات الجمركية على محاربة هذه الظاهرة نظرا لتأثيرها على الاقتصاد الوطني. مشيرا الى أنه لا يوجد اختلاف في الإجراءات الجمركية في المنافذ .
واشار أن مصلحة الجمارك قامت خلال الأشهر الماضية بتشكيل فريق عمل لدراسة كل الوسائل والسبل التي من شأنها المساعدة في ضمان انسياب الحركة التجارية من داخل وخارج المملكة وذلك في محاولة للقضاء على العقبات التي تواجه المصدرين والمستوردين، كما كشف عن وجود مشروع ربط الكتروني تتم دراسته مع وزارة الخارجية لاستلام شهادات المنشأ واعتمادها.
وقال في ورشة عمل "الصعوبات والمعوقات التي تواجه الجهات الحكومية وقطاع الأعمال في عملية الاستيراد والتصدير والمعوقات التي تواجه سير الإجراءات الجمركية" إن المسؤولين في الجمارك حريصون على السعي لإزالة كل أشكال العقبات التي تتعرض قطاع التجار مضيفا أن هناك دورا هاما يقع على التجار في حل كل ما يواجههم من مشكلات من بينها الالتزام بالإجراءات والمستندات التي تطلبها الجهات الجمركية في المنافذ والموانئ، وقال إن الجمارك تعاني من مشاكل تتعلق بعدم تقيد بعض المستوردين بالتعهدات المقدمة للجمارك وتسديدها مثل تعهدات إحضار المستندات الأصلية وتثبيت دلالة المنشأة مبينا أن هذه الظاهرة زادت خلال الفترة الماضية بحوالي 40% موضحا أن " التعهدات" لا يمكن إلغاؤها ولكنها لا تؤثر من الناحية الإجرائية على المستورد.
وكانت الجمارك قد شاركت بورقة عمل في الورشة قدمها الأستاذ عيسي بن عبدالله العيسي مستشار مدير عام الجمارك تناول فيها المعوقات التي تواجه الجمارك في عملها وسبل تذليلها موضحا أن الجمارك تقع عليها مسؤولية تنفيذ السياسات الاقتصادية والمالية والتعليمات الخاصة بمنع دخول أي ممنوعات أو خروج أي مواد معانة أو مقيدة ، وقال إن المعوقات التي تواجه الجمارك من قبل المستوردين والمصدرين وتعيق تحقيق شعار الجمارك " سرعة فسح المسموح ومنع الممنوع: تتمثل في ورود البضائع دون طبالي، واختلاف أحجام وطرود البضائع الواردة إضافة الى نقص المستندات المطلوبة للفسح الجمركي والتأخير في تقديم الفسوحات والأخطاء في البيانات وعدم وضوح المعلومات في المستندات المرفقة مع الإرساليات وأيضا عدم تثبيت دلالة المنشأة بشكل غير قابل للنزع أو عدم وجودها إطلاقا. إضافة الى التصرف في البضائع المفسوحه مؤقتا وازدياد ورود البضائع المقلدة والمغشوشة مشيرا في هذا الصدد الى أن الجمارك قامت بفحص 73 ألف عينة خلال الفترة الماضية كانت نتيجتها منع دخول 80 مليون قطعة غير مطابقة للمواصفات إضافة الى منع دخول 16 مليون سلعة مغشوشة أو مقلدة .
وكان قد خاطب الورشة الأستاذ سعد العجلان عضو مجلس غرفة الرياض رئيس اللجنة التجارية حيث أشاد بالدور الذي يقوم به المسؤولون في الجمارك لتذليل العقبات التي تعترض المصدرين والمستوردين وسعيهم الحثيث لمواكبة التطور المتسارع في حركة النمو الاقتصادي بالمملكة ، وقال إن القطاعات التجارية تعاني من بعض المعوقات منها الإسراع في البت في المعاملات التي ترسل من قبل فروع المصلحة وتخص اللجان القانونية للبت فيها من قبل مصلحة الجمارك والطلب من المختبرات الخاصة المعتمدة لدى الجمارك بسرعة إظهار نتائج فحص العينات وذلك تفاديا للضمانات والأرضيات وتعطيل فسح البضائع.
كما تحدث في الورشة الأستاذ مساعد السياري رئيس لجنة التخليص الجمركي بغرفة الرياض حيث أشاد بالاهتمام الذي يوليه المسؤولون في الجمارك لقطاع التخليص الجمركي الذي يعتبر جزءا مكملا لرسالة الجمارك مضيفا أن هناك تميزا في أداء الجمارك وذلك بالرغم من التطور الهائل وغير المسبوق في تنامي حجم وتنوع الواردات من جميع دول العالم الى المملكة وبنسبة تفوق 700% عن حجم الاستيراد في الأعوام السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.