أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخليوي : حريصون على عدم دخول أي مواد محظورة عبر المنافذ
قال إن عدداً كبيراً من التجار يجهلون التسهيلات التي تقدمها الجمارك
نشر في الندوة يوم 26 - 01 - 2010

استضاف مجلس الغرف التجارية السعودية صباحامس مدير عام مصلحة الجمارك صالح الخليوي في لقاء جمعه بعدد من رجال الأعمال لبحث كافة القضايا التي تهم المستوردين والمصدرين في المملكة والتعرف على أبرز التطورات في مجال الجمارك والتسهيلات المقدمة لرجال الأعمال والمصنعين لإنسياب البضائع المصدرة والواردة الى المملكة.
وفي بداية اللقاء رحب نائب رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية عبدالرحمن الجريسي بمدير عام مصلحة الجمارك ومسؤولي الجمارك في لقائهم برجال الأعمال مؤكدا على الدور الحيوي الذي تقوم به الجمارك لضمان عدم دخول أية بضائع او مواد محظورة إلى المملكة وضمان أن تكون تلك البضائع المستوردة وحتى المصدرة ملتزمة بالمواصفات القياسية السعودية والدولية.
وأشار إلى الاقبال الكبير من قبل المستثمرين الأجانب للدخول في السوق السعودية نتيجة للتشريعات والأنظمة التي سنتها المملكة لتسهل قدوم رؤوس الأموال الأجنبية إليها في مختلف المجالات الإستثمارية , مشددا على أن رجال الأعمال شركاء للجمارك في حرصهم على سلامة الأسواق المحلية من دخول أية مواد محظورة او غير مطابقة للمواصفات.
وثمن الجريسي في كلمته الجهود التي قامت بها مصلحة الجمارك لتطوير أجهزتها وأنظمتها الداخلية لتسهيل مرور البضائع والسلع المصدرة والمستوردة من وإلى المملكة , مهنئا في الوقت نفسه الجمارك على حصولها على جائزة دولية في مواجهة البضائع المغشوشة والمقلدة والحد منها , مرجعاً ذلك لتوفيق الله أولاً ثم الدعم الكبير الذي تلقاه أجهزة الجمارك من القيادة الرشيدة.
من جانبه عرض الأمين العام لمجلس الغرف التجارية السعودية الدكتور فهد السلطان عددا من القضايا التي تهم رجال الأعمال في المملكة وأبرز مطالب قطاع الاعمال السعودي بتسهيل دخول بضائعهم المستوردة وبضائعهم ومنتجاتهم المصدرة في المنافذ الحدودية والمشاكل التي يعاني منها المصدرين والمستوردين والمخلصين الجمركيين وشركات الشحن بسبب تشعب الأطراف المعنية بذلك وماوصفه بقلة التنسيق فيما بينها الأمر الذي يؤدي إلى حدوث تأخر في ورود وتصدير تلك البضائع لأسباب اجرائية من بينها تأخر اجراءات الفسح والفحص وهو مايحمل القطاع الخاص المزيد من الرسوم التي تنعكس بدورها على المستهلكين في نهاية المطاف.
وطالب الدكتور السلطان بالعمل على التوسع في إجراء الفحص الاشعاعي على الحاويات والشاحنات في المنافذ الحدودية لضمان سرعة دخول تلك البضائع إلى المملكة أو تصديرها منها كما تحدث عن عدد من القضايا التي تهم المستوردين والمصدرين على حد سواء.
من جانبه شدد مدير عام مصلحة الجمارك صالح الخليوي على الدور الحيوي الذي تقوم به المصلحة من خلال الاشراف على المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية لحمايتها من دخول أية مواد محظورة , مشيرا إلى أن القطاع الخاص ورجال الأعمال يعملون معها من أجل تسهيل مرور بضائعهم المصدرة والمستوردة بأيسر السبل وفقا للتسهيلات المقدمة لهم.
وأوضح أن مصلحة الجمارك في إطار حرصها على التواصل مع رجال الأعمال والمستوردين وتلمس ملاحظاتهم بهدف تذليل العقبات ومعالجة الصعوبات أن وجدت ستعقد ورشة عمل غدا عن الشراكة مع القطاع الخاص.
واستعرض معاليه أهم التسهيلات التي قدمتها الجمارك والمعوقات التي تواجه الجمارك في تنفيذ هذه التسهيلات , مشيرا إلى أنه تبين للجمارك أن عددا كبيرا من التجار ليس لديهم علم بهذه التسهيلات رغم تعددها , مبيناً أن من بين تلك التسهيلات المقدمة نظام الهاتف الجمركي الذي يساعد عملاء الجمارك من المستوردين والمصدرين والمخلصين وغيرهم من أصحاب الشأن الوصول للمعلومة بكل يسر وسهولة ومتابعة جميع إرسالياتهم إضافة إلى التوسع في توفير أنظمة الفحص الإشعاعي لتغطية جميع المنافذ الجمركية السعودية واستخدامها في عمليات تفتيش وسائط النقل وحاويات البضائع والأمتعة دون الحاجة لتفريغ معظمها تسهيلا للقطاع التجاري وضماناً لعدم تأخير فسح الإرساليات وتقديم كافة التسهيلات للصادرات السعودية من خلال إيجاد أقسام خاصة للصادرات بالمنافذ الجمركية وتقليص المستندات المطلوبة وإنهاء إجراءات التصدير والاكتفاء بتطبيق أرقام الحاويات المصدرة وبصور المستندات وإنهاء تلك الإجراءات بوقت قياسي مما يقلل من التكاليف ويسهم في منافسة الصادرات الوطنية لغيرها من المنتجات المماثلة.
وأفاد مدير عام مصلحة الجمارك أن من بين التسهيلات المقدمة من قبل الجمارك لقطاع الأعمال الإستعانة بالمختبرات الخاصة والسعي حاليا لتوفير مواقع لها ضمن مشروع النافذة الواحدة للقيام بفحص السلع الواردة والتأكد من مطابقتها للمواصفات والمقاييس والجودة المعتمدة في المملكة الأمر الذي سيسرع بعملية الفسح الجمركي للسلع والبدء في تطبيق نظام النافذة الواحدة بشقيه المكاني والآلي في جمرك ميناء جدة الإسلامي حيث تم تجهيز المباني الجمركية الشاملة بحيث يتواجد حاليا جميع ممثلي الإدارات الحكومية والمختبرات الخاصة والجهات ذات العلاقة بالفسح الجمركي .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.