جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    مستقبل الحقبة الخضراء    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وكيل العدل ل «الرياض»: إجراءات المنح خطوة نحو توزيع أعمال الفراغ على كتاب العدل
قال إن جميع أعمال كتابات العدل تخضع للمراجعة والتدقيق والتأكد من مستوى الجودة
نشر في الرياض يوم 19 - 03 - 2011

باشرت وزارة العدل إنشاء مكاتب لكتاب العدل في بعض الجهات لأعمال التوثيق العقاري؛ للمساهمة في تسهيل أعمال تلك الجهات التي تحتاج إلى اصدار صكوك؛ أو التثبت من وثائق ملكية.
وقال الشيخ طارق العمر وكيل وزارة العدل لشؤون التوثيق؛ إن الوكالة تقوم بتقويم ومتابعة جودة العمل في كتابات العدل ومراجعة الأعمال التوثيقية التي تقدم، إضافة إلى تحويل هذه الأعمال إلى إلكترونية وتعميم ذلك على كافة كتابات العدل في المملكة. وهي تسعى لربط هذه الخدمات الإلكترونية ببعضها ما يمكن جميع كتابات العدل من الحصول على المعلومة المطلوبة لخدمة المراجع بشكل أسرع، ودون حاجة المراجع إلى الانتقال إلى كتابات العدل في المناطق الأخرى.
الشيخ طارق العمر: تحويل الأعمال اليدوية إلى إلكترونية وتعميم ذلك على جميع كتابات العدل في المملكة
وعن لجان المراجعة في كتابات العدل؛ أوضح وكيل الوزارة أنه تم تقليل الأعمال المعروضة على هذه اللجان، وكذلك وضع آلية وضوابط لعمل هذه اللجان حيث لايعارض عليها إلا مايقتضي العرض لتقوم بأعمالها على الوجه المطلوب وبشكل سريع كي لا يتضرر المراجع من تأخر الإجراءات الخاصة به بسبب فحص الصكوك. إضافة إلى تفريغ بعض أصحاب الفضيلة كتاب العدل للنظر في هذه الصكوك وكذلك تهيئة كافة الإمكانات المتاحة في كتابة العدل ليستفيد منها أعضاء اللجنة في إنجاز عملهم دون تأخير.
وعن مشاريع وكالة وزارة العدل الجديدة؛ أوضح وكيل الوزارة أن من أبرز التوجهات الجديدة الخاصة بالأعمال التوثيقية التي تقدمها كتابات العدل، تحويل الأعمال اليدوية إلى إلكترونية وتعميم ذلك على جميع كتابات العدل في المملكة، وربط قواعد البيانات ببعضها ليسهل الرجوع إلى أي معلومة دون التقيد بجهة معينة، إضافة إلى إنشاء مكاتب لأصحاب الفضيلة كتاب العدل في بعض الجهات التي تحتاج لمثل ذلك ووضع الضوابط المنظمة لأعمال واختصاصات هذه المكاتب بما يحقق تقديم أفضل الخدمات التوثيقية للمراجعين.
الشيخ طارق العمر
وكشف وكيل الوزارة ل"الرياض" عن توجه جديد للوزارة يتمثل في توزيع كتاب العدل وفقاً لنوع العقارات التي يتم افراغها؛ بحيث يختص البعض منهم للمساكن؛ والبعض للاراضي الخام؛وآخرين لافراغات الشركات؛ وآخرين للافراد؛ وقال: قدمت الجهة المختصة بوكالة الوزارة لشؤون التوثيق دراسة حول هذا الموضوع، وكانت من أبرز النتائج للدراسة المذكورة أن يتم تخصيص بعض الأعمال لبعض أصحاب الفضيلة كتاب العدل وفق ضوابط محددة تؤدي إلى تذليل الصعوبات التي يواجهها المراجعون وخدمتهم بشكل أفضل، وقد تم تطبيق ذلك على بعض الأعمال ومنها إنهاء إجراءات المنح في بعض كتابات العدل وحققت نجاحا ملموساً ولله الحمد. وستتم دراسة تطبيقها على أعمال أخرى إضافية بإذن الله تعالى كالرهن وغيره متى ما كانت المصلحة وتقديم أفضل الخدمات لكل مراجع متحققة في ذلك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.