وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
نشر في الرياض يوم 20 - 11 - 2010


الدوالي
* الاخ عادل يقول: أنا شاب متزوج منذ سنتين وقد حدث حمل في السنة الأولى ولم يكتمل، ومن بعد ذلك الحمل.. لم يحدث أي حمل آخر. وبعد ذلك قمت بالكشف الطبي لدى مستشفى أهلي بمدينة الرياض واتضح لي أن نصف الحيوانات المنوية ميتة، حيث ان عدد الحيوانات المنوية أكثر من 70 مليونا وعندي (دوالي) في الخصية اليسرى من الدرجة الثالثة واليمنى كذلك من الدرجة الأولى، وقد أفادني الاستشاري بأن أعمل عملية جراحية لإزالة الدوالي من الدرجة الثالثة.. وقد أفادني أيضاً انها قد تسبب لي ضمورا.. أرجو إفادتكم عاجلاً حيث انني احترت في أمري.
- إذا ما ترابط وجود الدوالي مع نقص في العدد والحركة والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية او احدهم مع حدوث تأخر في الانجاب وعدم وجود مانع قوي لدى الزوجة يحول دون الحمل الطبيعي فقد يستدعي ذلك ربطها جراحياً أو إقفالها باللولب أو بالمواد الصلبة تحت المراقبة الاشعاعية مع فرص تحسن في الحيامن يصل الى 80% وحصول حمل بعد العملية بنسبة 40% إلى 60% من تلك الحالات بمشيئة الله وتوفيقه. هنا اود الاشارة ايضا الى انه في حالة ربط الدوالي في حالتك يا أخ عادل فان الربط يجب ان يتم في الجهتين لتحقيق الغرض من العملية اذ لا يغني ربط الجهة اليسرى التي من الدرجة الثالثة وترك الجهة اليمنى حتى لو كانت من الدرجة الاولى ما دام انه يمكن الاحساس بها عند الفحص السريري.
كبر حجم الخصية
* عزيزي الدكتور صالح السلام عليكم وبعد.. افيدكم انه سبق وأن أجريت عملية الدوالي في الجهة اليسرى قبل 15 سنة إلا انني أعاني من كبر حجم الخصية اليسرى بعد العملية وهي تضايقني، سؤالي لكم: هل هناك امكانية في تصغير حجم الخصية وعودتها إلى وضعها السابق حتى لو باجراء عملية، وإذا كان ضروريا اجراء العملية هل لها أي أضرار أو تأثيرات جانبية علماً أن عمري الآن 42 سنة؟
- ان من مضاعفات عملية ربط الدوالي حصول قيلة أي كيس ماء حول الخصية يمكن استئصاله بسهولة جراحياً في عملية تستطيع بعدها مغادرة المستشفى في نفس اليوم بعون الله بدون الحاجة إلى الاستشفاء. والسبب في تكون كيس الماء حول الخصية والذي يعطي انطباعا ان الخصية نفسها هي الكبيرة هو ربط الاوعية اللمفاوية الموجودة في الحبل المنوي نظرا لصغر حجمها وشفافيتها التي تجعل من الصعب رؤيتها وتفاديها في عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية ولهذا فان نسبة حدوث قيلة مائية حول الخصية بعد عمليات ربط الدوالي بالطريقة التقليدية تصل الى 15% الا انه مع التطور الطبي التقني وادخال تقنية المايكروسكوب الجراحي لربط الدوالي اصبح بالامكان تفادي مثل هذه المضاعفات التي لا تزيد فرصة حدوثها بعد الربط الجراحي للدوالي بالمايكروسكوب عن 1%. اخيرا يمكن تشخيص القيلة المائية بالفحص السريري ويمكن الاستعانة بالأشعة فوق الصوتية لاثبات التشخيص.
داء الهربس
* عند زيارتي الأخيرة إلى دكتور التناسلية افهمني أني حامل لفيروس الهربس وهذا التشخيص بالنظر فقط، لذا أرجو أن تنصحني بماذا أفعل، هل أجري فحوصات وما هي نوعها؟ وإذا كنت حاملا لهذا المرض لا سمح الله ما مدى تأثيره على صحتي العامة وعلى زوجتي وهل له علاج؟ وكم المدة ويختفي هذا الفيروس مني؟
- للتأكد من إصابتك بداء الهربس عند الاشتباه به سريرياً يجب القيام بتحاليل على الدم الخاصة بهذا الفيروس وزرع السائل داخل الحويصلات الظاهرة على العضو التناسلي. وفي حال اثبات التشخيص خصوصاً مع ظهور الآفات الجلدية التابعة له عليك الامتناع عن المعاشرة أثناء ظهورها أو استعمال الواقي الذكري لأنه من الممكن ان ينتقل الفيروس إلى زوجتك ومنها إلى الجنين أثناء الولادة مع مضاعفات وخيمة لا سمح الله. ويمكن كبح ظهور الآفات الجلدية والعدوى الفيروسية باستعمال بعض العقاقير مثل Famcyclovir او Acyclovir وغيرها لمدة سنة أو أكثر في بعض تلك الحالات. وللأسف لا يوجد حتى الآن أي علاج شاف لتلك الحالة ولكن هناك بعض النتائج المشجعة حول استعمال لقاح ضد الفيروسات لا يزال حتى الآن قيد الدراسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.