ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة تتوقع مبيعات بقيمة 300 مليون والخرج والأحساء تتخوفان من هبوط الأسعار
منتجو التمور يجمعون على جودة إنتاج هذا الموسم

أثر ارتفاع درجة الحرارة على سرعة نضج تمور المدينة المنورة، فيما تأثر مخزون الموسم الماضي بتدني مبيعاته حيث ما زالت المخازن مليئة بانتاج العام الماضي, ويحاول الكثير من التجار تصريفها لتخزين الإنتاج الجديد مما أدى الى انخفاض اسعار الانتاج القديم، فيما سيتم تداول انتاج هذا الموسم في آخر رمضان وبداية شوال، ومن المتوقع ان ترتفع اسعارها مقارنة بمخزون العام الماضي.
محمد الرويس
وقال رئيس الجمعية التعاونية الزراعية المهندس حمود بن عليثة الحربي: إن حجم إنتاج تمور المدينة المنورة هذا العام جاوز 250 ألف طن من حوالي 3.5 ملايين نخلة, وتحظى الروثانة والربيعة بخصوصيتها كرطب على مستوى المملكة بينما تتصدر العجوة والعنبرة قمة هرم التمور وتأتي أنواع البرني والصفاوي في مقدمة تمور التصنيع.
عبدالحميد الحليبي
واضاف أن ارتفاع درجة الحرارة هذا العام أثر على سرعة النضج إلا أنه لم يؤثر على الجودة، مشيرا الى أن الأسعار تأثرت بتدني مبيعات العام الماضي التي ما زالت تملأ المخازن, ويحاول التجار تصريفها لتخزين الإنتاج الجديد مما أدى إلى انخفاض كلي في أسعار التمور المخزنة.
وتوقع الحربي أن يتم تسويق تمور هذا العام آخر رمضان وبداية شوال بأسعار جيدة مقارنة بانتاج العام الماضي، مشيرا الى ارتفاع حجم المبيعات حيث يعد سوق المدينة البوابة الرئيسة لتسويق 40% من تمور المملكة في حين لا تتجاوز الصادرات 10% من الإنتاج الكلي.
واوضح الحربي أن مبيعات مهرجان التمور العام الماضي تجاوزت 200 مليون ريال, ويتوقع أن تتضاعف المبيعات هذا العام في ظل زيادة أعداد المعتمرين والحجاج القادمين من خارج المملكة والذين تراجع عددهم العام الماضي، بسبب المخاوف من إنفلونزا الخنازير.
تأكيدات على وفرة الإنتاج في الخرج
وأشار الحربي إلى أن رمضان لا يمثل موسما جيدا لتمور المدينة حيث لا يتجاوز حجم الاستهلاك 100 الف طن من مجموع مليون طن تنتجها المزارع سنويا، فيما يمثل موسما العمرة والحج الفترة الذهبية التي عادة ما تنقذ السوق من الركود.
واضاف حمود أن صادرات التمور تأثرت إيجابا بكثافة البرامج الإرشادية التي تعدها وتنظمها فروع وزارة الزراعة مؤملا أن تشارك وزارة التجارة في برامج مخصصة لتنمية الصادرات من التمور, وإيجاد حلول لأسعار الشحن والنقل البري والجوي.
وفي محافظة الخرج توقع متعاملون في السوق أن يشهد هذا العام وفرة في كميات التمور وانخفاضاً في معدلات الأسعار نتيجة كثرة العرض خلال الأسابيع المقبلة ووفرتها، ومن المنتظر أن يبلغ إنتاج التمور في الخرج للموسم إنتاجية عالية بسبب دخول مزارع جديدة على خط الإنتاج، الذي يغطي اكثر من 50% من أسواق منطقة الرياض فيما يتم تسويق الباقي في المنطقة الشرقية ومنطقة مكة المكرمة وبعض دول مجلس التعاون الخليجي.
وبحسب حمد الخالدي "صاحب مصنع تعبئة التمور" فان حجم الانتاج يقدر بأكثر من 100 ألف طن من الخلاص ونبوت سلطان والشيشي ونبوت سيف والبرحي والصقعي والسلج وغيرها، مشيرا الى أن الاقبال على مصانع التعبئة من قبل المزارعين الراغبين في تعبئة تمورهم بطرق حديثة كبير جدا، ومن المتوقع ان تمتد مواعيد استقبال التمور هذا الموسم إلى نهاية رمضان.
ويؤكد متعاملون في مصانع تعبئة التمور تميز الإنتاج هذا العام بجودة المحصول قياساً بالموسم الماضي نتيجة خلوه من الأمراض والأوبئة.
وتوقع محمد بن صالح الرويس" تاجر تمور" ان يكون حجم الإنتاج لهذا العام أكثر بنسبة 50% عن العام الماضي لدخول مزارع جديدة، مؤكدا صعوبة الحصول على رقم تقديري للإنتاج لا سيما ان بوادر الإنتاج تشير إلى وفرة وجودة في المحصول، بسبب ارتفاع مستوى الوعي بقيمة المنتج النهائي وأهميته لدى المستثمر
وأشار الرويس الى أن أسعار التمور تعتمد على جودة المنتج والعرض والطلب والصنف، متوقعا انخفاض أسعار الخلاص من النوعية المتوسطة والصغيرة بنسبة تتراوح بين 10 و20% لارتفاع أعداد النخيل من هذا الصنف التي تدخل السوق لأول مرة.
وقال: سيكون هناك فائض في المنتج تزيد عن حاجة استهلاك سكان المملكة مما يعرض الانتاج الى الكساد ويساهم في استمرار انخفاض الاسعار مما يسبب انتكاسة للمزارعين، ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتسهيل ودعم التصدير وتقديم تسهيلات للعمالة الوافدة بمنح وزن إضافي مجاني لكل 20 كجم تمور للمسافرين وإعطاء كبار منتجي وتجار التمور تسهيلات مالية بنكية خاصة بتصدير التمور، وإقامة المهرجانات الخاصة بالتمور في الأوقات المناسبة وفي المدن والمحافظات المنتجة.
ويؤكد المزارع محمد علي النويبت ان إنتاج التمور لهذا العام أفضل بكثير من العام الماضي وستشهد الأسواق وفرة في التمور وكذلك انخفاضا في الأسعار، مشيرا الى ان (الخلاص ونبوت سلطان والشيشي ونبوت سيف والبرحي والصقعي والسلج) هي الاكثر تسويقا.
وفي الأحساء توقع شيخ سوق التمور في المحافظة عبدالحميد الحليبي انخفاضا في انتاج التمور هذا العام بنسبة 25% مقدراً حجم الاستهلاك بنحو 500 طن فقط مع ارتفاع طفيف قرب شهر رمضان، فيما يصل إنتاج الاحساء هذا العام نحو 90 ألف طن مقارنة بنحو 125 ألف طن العام الماضي.
ورجح الحليبي أن تكون أسعار هذا العام مماثلة للسنة الماضية، مشيراً إلى أن الأسعار كانت بمعدل 1000 ريال للمن الواحد، وهذا سعر زهيد ويمثل خسارة كبيرة على الفلاح، وعزا انخفاض أسعار التمور في محافظة الاحساء إلى دخول التمور المستوردة من دول الخليج، منبها الى دخول تمور خام من الخارج ثم تعبأ في الاحساء ويكتب عليها "خلاص الاحساء" وهي ليست كذلك، مطالبا بالتدخل السريع للقضاء على هذا الغش، من خلال اصدار قانون يلزم دخول المستورد معبأ ومكبوسا بوزن كيلو واحد أو اثنين ومختوم على البلاستيك مصدره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.