ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



650 ألف زائر لمهرجانات صيف الشرقية
نشر في الرياض يوم 02 - 08 - 2010

سجلت لجنة الإحصاء والرصد بمهرجان صيف الشرقية 31 "فكر بالسعودية ,والوجهة شرقية"أمس الاول، أكثر من 650 ألف زائر لفعاليات المهرجان المقامة في المدن والمحافظات المشاركة بالمهرجان بالإضافة إلى مهرجاني الشريكين سايتك وأرامكو السعودية ومهرجان شاطئ نصف القمر، بإشراف أمانة المنطقة الشرقية بالشراكة مع مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية برئاسة سمو الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالله آل سعود، وبشراكة عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص.
وبلغ عدد زوار خيمة المهرجان في منتزه الملك عبدالله في الواجهة البحرية بكورنيش الدمام، بالإضافة إلى ساحة الفعاليات المصاحبة على ساحة المهرجان بكورنيش الدمام، حضور أكثر من 156 آلاف زائر، كما سجلت الخيمة الخاصة بالمهرجان في منتزه الأمير فيصل بن فهد في الواجهة البحرية بكورنيش الخبر أكثر من 148 ألف زائر.
وتقدم فرقة شعلة الثريا الترفيهية المنظمة لفعاليات خيمة كورنيش الخبر عروضًا ثقافية وترفيهية خاصة بالأطفال بالإضافة إلى المسابقات الثقافية الموجهة أيضًا إلى الكبار، وتفاعل زوار الخيمة مع الفعاليات الرئيسية والمصاحبة لبرامج فرقة شعلة الثريا، خاصة في مسابقات التحدي وألعاب التلي ماتش، بالإضافة للاسكيتشات المسرحية الهادفة والخاصة بالجانب التربوي للطفل، كما تقدم فرقة ترفيه الخليج المنظمة لفعاليات خيمة كورنيش الدمام بالإضافة إلى فرقة بلابل، عروضًا مسرحية وشخصيات كوميدية للأطفال وللكبار.
ويغرس أوبريت "يرخص لك الغالي" الإنشادي الأوبريت مفهوم المجد السعودي وأصالته في الوطن واستمراره في نفوس المواطنين من خلال تجسيد خمس مراحل من نمو مواطن سعودي يكبر، ويكبر المجد معه ليورثه لأبنائه ككل المواطنين السعوديين، ويناسب الأوبريت جميع فئات المجتمع بما يتيح الفرصة لإيصال الفكرة الوطنية والمجد السعودي عبر أداء إنشادي بالإيقاع دون استخدام الآلات الموسيقية الأخرى، الأمر الذي جذب أهالي وزوار المنطقة الشرقية لمتابعة عرض الأوبريت الذي تقدمه فرقة أمسية بالتعاون مع التابعة للندوة العالمية للشباب الإسلامي بالمنطقة الشرقية بشكل يومي بين الدمام والخبر، وضمن الحملة الوطنية الثانية لتعزيز المواطنة، والأوبريت فكرة وكلمات وسيناريو الشاعر أحمد عبدالحق وإشراف عامر العنيزي، ويقدمه صوتيًا محمد الجبالي وماجد الزويدي وعادل اليوسف، ويجسد الشخصيات المسرحية خالد السبيعي وخالد المانع وعبدالعزيز السعدون، بالإضافة إلى الطفل المبدع أنس العنيزي، وشارك في التمثيل خالد المنيف وحمد الدوسري وأحمد الدوسري ونايف الدوسري وبسام الحربي.
وشهد شاطئ نصف القمر تفاعل أكثر من 7 آلاف سائح يوميًا على مدى فترة إقامة الفعاليات، التي تضمنت مسيرات برية وعروضًا بحرية متنوعة، بالإضافة إلى «التطعيس»، يومي الأربعاء والجمعة من كل أسبوع خلال المهرجان.
ويشارك فريق هارلي ديفنسون ب35 دبابًا كلاسيكيًا، و10 دبابات رايسز و25 بانشي، و10 سيارات معدلة ذات الدفع الرباعي، وتستغرق كل مسيرة 45 دقيقة منذ انطلاقتها من شاطئ العزيزية إلى مدخل المحار (رقم 3) بشاطئ نصف القمر. ويشهد المهرجان عروضًا لسيارات الدفع الرباعي (التطعيس) على الطعس المجهز في شاطئ نصف القمر، يستغرق كل عرض 30 دقيقة.وشهد مهرجان صيف سايتك 2010 المقام في مقرالمركز على كورنيش الخبر، حضور 115 آلاف زائر منذ انطلاقة المهرجان الذي تتنوع فعالياته وتتجدّد كل أسبوع طوال مدة المهرجان بدءً بمعرض الطيران الأول(حلق عاليًا)، ومرورًا بأسبوع الصحة، وأسبوع السلامة المنزلية، بالإضافة إلى الفعاليات الثقافية والعلمية المصاحبة للمهرجان من مسرحيات وعروض خاصة بالأطفال والعائلات والشباب.
كما شهد معرض الحرف الشعبية استمر ثلاثة أيام وقدم للزوار مختلف الحرف الخاصة بالمنطقة الشرقية بمشاركة كبار السن أصحاب الخبرة في هذه المهن من مختلف مدن ومحافظات المنطقة مما أتاح الفرصة للزوار التعرف على أنواع الحرف وأشكالها والاطلاع على طريقة صنع المنتجات القديمة، كما أتاحت مسابقة الغوص الفرصة للمشاركين في التقاط الصور من قاع البحر بإشراف متخصصين وبمشاركة غواصين عالميين، وتشارك العيادة المتنقلة للفحص المبكر عن سرطان الثدي التابعة لجمعية السرطان السعودية بسيارة "الماموجرام" في سايتك لتستقبل النساء يومياً من الرابعة عصراً حتى العاشرة مساء.
ويختتم مهرجان صيف سايتك 2010 فعالياته بحملة تنظيف كورنيشالخبر في الخامس من شهر أغسطس القادم.
وتوافد أكثر من 100 ألف زائر على مهرجان صيف أرامكو السعودية 31 الذي يأتي تحت شعار "اكتشف الفرص"، حيث تنوعت الفعاليات بأركان الرسم على الوجوه والرسم المائي وغيرها من فعاليات معارض الفنون الجميلة التي استقطبت فنانين محليين وعالميين يشاركون في عرض لوحاتهم وتقديم ورش عمل تدريبية في الخط العربي والرسم والتصوير الفوتوغرافي والنحت. وتزيد أعداد اللوحات المشاركة بالمعرض على 155 لوحة متنوعة الاتجاه الفني - مابين فن الخط وفن الرسم - كما شهد المعرض مشاركة محلية ودولية من فنانين وفنانات يقارب عددهم 55 فنانًا من المملكة ومن دول الخليج وتركيا والصين وأمريكا.
كما قدمت أرامكو أركانًا خاصة بالسلامة المرورية وبرامج خاصة بالعائلات، ويتعلم الأطفال في واحة الاستكشاف تركيب وبرمجة وتشغيل "الروبوتات"، وكذلك البرنامج العلمي "ابن مدينة"، بالإضافة إلى ممارسة التجارب العلمية في "ركن العلوم المرحة"، كما يستضيف البرنامج الصيفي - ولأول مرة في المملكة - مدرسة فريق الآرسنال الإنجليزي الشهير لكرة القدم للمسجلين الذي فاق عددهم ألف متدرب يخوضون مباريات ومنافسات للفوز بالبطولة التي تقام نهاية المهرجان.
وسجل مهرجان صيف القطيف 31 حضور أكثر من 25 ألف زائر لفعاليات المهرجان حيث برز ركن المحنطات، بالإضافة إلى مشاركة 25 فنانًا في المعرض التشكيلي للتراث المعماري، ومعرض المرسم الحر بتواصل مباشر مع الجمهور، كما شارك مركز إبداع للفنون بمرسم للكبار والصغار يفرغون من خلاله طاقاتهم الفنية.
وتضمن المهرجان فقرات مسرحية وفلكلورية وفكاهية، ومسابقات في التفكير الإبداعي للأطفال بعنوان "فكر واربح مع الإبداع"، وكذلك العصف الذهني قدمها، بالإضافة إلى فرقة صدى الإنشادية التي قدمت مجموعة من الأناشيد المتنوعة، كما شارك نادي الروبوت في ركن خاص لتعريف المجتمع بنادي الروبوت، لتنمية مهاراتهم بتوفير الأدوات المعرفية اللازمة.
وشارك مركز البيت السعيد للتعريف بالخدمات التي يقدمها المركز للجمهور، من أجل تحقيق الاستقرار في الحياة الزوجية، وبناء أسرة مترابطة في سعادة ونجاح وذلك من خلال عملية التثقيف والتوجيه والتدريب، بالإضافة إلى تقديم الحقيبة التثقيفية الزوجية الخاصة بالمقبلين على الزواج.
كما نظم مهرجان صيف القطيف عددًا من الأمسيات شعرية لنخبة من شعراء المنطقة الشرقية إلى جانب المكتبة القطيفية تعرض أعمال كتاب وشعراء محافظة القطيف وإصداراتهم هذا العام، بهدف إظهار ثقافة المجتمع وتعريف الجمهور بأبرز كتاب المنطقة.
واستقبل مهرجان بقيق الذي استمر ستة أيام، حضور أكثر 3 آلاف زائر لخيمة المهرجان وللساحة الخاصة بالمهرجان بجوار الخيمة، تضمنت الفعاليات الأمسيات الشعرية والثقافية والمسابقات والألعاب الهوائية والمسابقات الرياضية التي تميز فيها ملعب الصابون وكرة القدم، بالإضافة إلى عدد من الفقرات الفنية والحرفية، بالإضافة إلى الفقرات المسرحية والإنشادية.
وأقيم المهرجان في بقيق هذا العام لأول مرة منذ ثلاثة عقود، الأمر الذي حدا بالقائمين على المهرجان في بقيق بالاكتفاء ببرنامج مكثف يقدم خلال ستة أيام ويستهدف الشباب والأطفال، كما أن العائلات سيكون لها برامج وفعاليات عديدة تم الاستعداد لها لتقام في الأعوام والمواسم السياحية القادمة.
وجذب مهرجان الخفجي أكثر من 10 آلاف من الجماهير لمتابعة فعاليات المهرجان، الذي شارك فيه 14 فريق كرة قدم من شباب محافظة الخفجي في مهرجان صيف الخفجي 2010، بالإضافة إلى تخصيص اللجنة المنظمة للمهرجان برنامجاً رياضياً للجالية الآسيوية المتواجدة في المحافظة يتضمن دوري الكريكت (اللعبة المشهورة في شرق آسيا)، إلى جانب الفعاليات الشاطئية المصاحبة للمهرجان الذي أقيم على شاطئ المحافظة.
إلى ذلك أوضح الناطق الإعلامي باسم المهرجان حسين البلوشي أن "ألفا تك" قد سجلت أكثر من 95 ألف زيارة للموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان مبينًا أن لجنة الإحصاء والرصد والتي تعمل ضمن فرق المركز الإعلامي لصيف الشرقية 31، قد أعلنت عن تقديم جوائز للإعلاميين من خلال تقييم الأخبار والتقارير والصور المنشورة عبر مختلف وسائل الإعلام وبالاستئناس إلى آراء المحكّمين من الصحفيين بالإضافة إلى آراء الجماهير عبرالموقع الإلكتروني الخاص بالمهرجان www.easternfestival.comمبينًا أن المركزالإعلامي يتواجد بشكل مستمر في كافة مواقع الفعاليات بطاقم يضم مصوري الفيديو والمصوريين الفوتوغرافيين ومقدمي التلفزيون والمقدمين الإذاعيين والمحررين الصحفيين، بالإضافة إلى التنسيق في موقع المهرجان مع كافة الجهات المنظمة والمشاركة والتواصل المباشر معها في (مهرجان الدمام – مهرجان الخبر – مهرجان القطيف – مهرجان صيف أرامكو – مهرجان صيف سايتك – مهرجان الخفجي – مهرجان بقيق)، كما يقوم المركز الإعلامي بالمهرجان بتسجيل الملاحظات وانطباعات زوار المهرجان، ويتم من خلال المركز الإعلامي تزويد كافة الإعلاميين بالمعلومات والتغطيات الخاصة بالمهرجان والمصاحبة لها.
كما أكد البلوشي أن الأمانة ستستمر في تقديم1500هدية يومية للأطفال وللشباب زوار المهرجان إلى آخر يوم فيه، بالإضافة إلى توزيع الكوبونات للسحب نهاية المهرجان على السيارتين المقدمتين من شركة المجدوعي في الدمام والخبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.