ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تهجين الحبارى.. لكل صرعة مواري!
من قلب الصحراء
نشر في الرياض يوم 04 - 05 - 2010

يقال في الأمثال الشعبية لبداهة التفريق بين الأشياء غير المتشابهة, والمقدرة على التمييز بين ما يفيد وما هو دون ذلك: (الحبارى والصّبارى كلّ له مُواري). والحبارى من الطيور البرّية المعروفة بقيمتها التراثية عند العرب على مر العصور. بالمناسبة هم أول من ابتدع صيدها بالصقور. أما الصباري فجمع صبري: اسم دارج في العامية لنوع من الطيور الصغيرة, وهو الصُّرد, المنهي عن قتله وأكله. والمواري جمع المارية وهي السّمة والعلامة. بعض الأمثال الشعبية غريبة في تناقضاتها, ومنها هذا المثل فأين الحبارى وهي بحجم الدجاج من حجم الصُّرد الصغير المقارب لبعض أنواع العصافير؟ لكن لأن دلالة التفريق بين الاثنين تنصرف إلى المنفعة والمنزلة فلا أدل - في الطيور - من الحبارى خصوصا أنها كانت ولم تزل ذات المكانة الأولى كطريدة صيد, حتى بيضها كان المرتحلون في الصحارى يبحثون عنه ليأكلوه؛ فهو ألذّ من طعم بيض الدجاج والنعام.
وعن بيض الحبارى, عُرف - قبل أكثر من مائتي عام - أحد شيوخ القبائل في الجزيرة العربية بلقب (محير بيض الحبارى), كان مولعا بهذا الطائر وصيده, وبلغت سطوته حدّ أن أبناء الحاضرة والبادية في شرق الجزيرة العربية والسواحل الغربية للخليج العربي وأجزاء من منطقة نجد انصاعوا لأوامره التي قضت بعدم صيد الحبارى أو المساس ببيضها إلا حين يأذن لهم. والغريب أن حربا وقعت بين عدة قبائل من جهة وبين (محير بيض الحبارى) وقبيلته ومن معه من جهة أخرى, بسبب قتله عدة أشخاص كسروا أوامره عندما احتاجوا أثناء ترحالهم الصحراوى – خلال فترة الحظر – إلى أكل بيض الحبارى. قال شاعرهم:
حتى الحبارى حيفوا بيضها حيف
ياويل من سيف ............ حربها
صحيح أن بعض القصص ربما أضيف إليها شيء من آفة رواتها, أو أهملت تفاصيل لم توافق هوى مؤرخيها. فقد يكون سبب الحجر أو (تحيير بيض الحبارى) سطوة حاكم استبد بالاستئثار لنفسه بالصيد, أو أن دافع الحجر وعي متقدم في حقبة فوضى وتخلف وتأخر, بأهمية السيطرة وتنظيم الصيد من أجل الحفاظ على مكونات الحياة الفطرية.
في تلك الحقبة, بل إلى قبل خمسين عاما, قبل أن يستشري الترف والجور والمباهاة في رياضة الصيد, كانت الحبارى تستوطن معظم أرجاء الجزيرة العربية, وتشاهد على هيئة أسراب, ومن المألوف رؤية بيضها في الصحاري, أما الآن فقد انقرضت في معيشتها الفطرية سوى مجموعات تعيش في المحميات الطبيعية. وبحسب المصادر العلمية, لم تُرصد مشاهدة لبيض الحبارى بحالتها الفطرية في المملكة بعد عام 1416ه, وما يتم صيده مؤخرا أعدادا محدودة من الأنواع المهاجرة التي تفد إلينا من أقاصي الأرض في فترة الشتاء. والعجيب أن ثمة تناقضاً بين تناقص حاد في أعداد الحبارى في المنطقة وبين كثرة المهووسين بصيدها, إلى درجة أن أسواق أداة الصيد؛ وهي الصقور, تشهد طفرة تفريخ وتهجين يبدو أنها انتقلت إلى مشاريع إكثار الحبارى. آخرها ما تناقلته الصحف الأسبوع المنصرم في خبر عن توصل مركز أبحاث في الإمارات لأول مرة على مستوى العالم إلى تفقيس فرخ طير الحبارى من بيض الدجاج الأليف, وذلك في تجربة علمية وأبحاث استغرقت أكثر من سنتين متواصلتين. ووفقا لمصادر في المركز, فالإناث والذكور المنتجة من بيض الدجاج الأليف الذي يحمل خلايا الحبارى تستطيع بهذه التقنية أن تنتج بويضات وحوينات حبارى بحيث تتكاثر هذه الدواجن مع بعضها البعض، وتتناسل كطيور حبارى طبيعية.
يكتبها ويصورها: محمد اليوسفي
ولأن الصيد رياضة لا تندثر, اقترح على القائمين على المشروع إطلاق اسم (حبردج) على الحبارى الجديدة لئلا يختلط الأمر على أبناء الأجيال القادمة - إذا توسعت مشاريع التفريخ - فلا يفرقون أثناء رحلات الصيد بين مواري الحبارى الطبيعية والمهجنة, وبخاصة أولئك الذين يبيعون الأثر أو (جرة الحبارى) على مراهقين بآلاف الريالات كي يعثروا عليها ويتفننوا مستعرضين بصيدها بواسطة عشرات الصقور والمباهاة في تصوير أفلام بعناوين مقناص فلان وصيد صقور علان التي تبث عبر بعض قنوات الرغاء الشعبي في مشاهد تمهد لتكريس الصيد الجائر وقبوله كحالة طبيعية. هؤلاء – أعني أصحاب الأفلام - سوف يسقط بأيديهم لأن رحلات الصيد خارج الحدود التي يمارسون فيها ألوان الإسراف في مناطق التفريخ أثناء فترة (التكاثر الطبيعي), ويعودون منها محملين باللحوم المشرحة (القديد) لتوزيعها كشاهد (مهايطة) على أنهم طيور بر وفرسان مقانيص لا يصيدون إلا النادر الطرائد, سيسقط بأيديهم مستقبلا لأن اللحوم ستكون- بعد التدجين - في السوبرماركت بالكراتين مجمدة ومبردة, وما على الزبون إلا اختيار الوزن من (حبردج) تماما كما نشتري الدجاج. أبرز الفوائد التي سنجنيها من التوسع في هذه المشاريع القضاء على عمليات تهريب الصقور التي يستطيع بعضهم التحايل على قوانين استيرادها وكسر القواعد المنظمة لبيعها, كيف؟ انتشار الحبارى المهجنة في البراري مع اكتسابها صفات (الدجاجة الصقعا) التي لا ترقى إلى قوة الحبارى الطبيعية وحذرها وقدرتها على التخفي والتمويه والطيران المتواصل الذي يعجز الصقور القوية, سيجعل الصقارين يتمكنون من صيد (حبردج) بواسطة أتفه الطيور, البومة مثلا, والأخيرة متوافرة بالمجان في أقرب خرابة أو بئر مهجورة, وبذلك تكسد تجارة الصقور وبالتالي تتلاشى عمليات تهريبها. وفي مسرح الصيد عند الصقارين, يعتبر البحث عن أثر الحبارى – وهو علامة الاستدلال عليها في المكان - ميدان فرز وقياس تفاوت براعة بعضهم, وهذه الجرة لا حاجة لتفاخر (الخويا) في المقدرة على اكتشافها, ولا إلى التهور أثناء التزاحم والتنازع مع الآخرين في ميدان تتبعها على إدعاء أولوية اكتشافها وما قد يتبع ذلك من تراشق ببذيء الكلام, لأن من خصائص الذكر (خرب حبردج) الصياح باكرا مثلما يفعل ديك الدجاج, بمعنى ما عليه إلا الاسترخاء في المخيم والنوم هانئا, ففي الصباح سيستيقظ على صوت (كوكوكو)!
إذا أخذنا الموضوع بجدية, فالسؤال, هل سقطت مشاريع الحفاظ على الحبارى والحيوانات الفطرية في المحميات الطبيعية في دول الخليج؟ وهل جنت فوائد صرف الملايين على مدى عشرات السنين في هذا المجال؟ وهل نحن بحاجة أولا إلى تنظيم الصيد وسن القوانين الصارمة التي تطبق على الجميع, والتوعية بأهداف الحفاظ على مكونات الحياة الفطرية قبل الشروع في تنفيذ مزيد من مشاريع الإكثار والحماية؟
الإجابة نجدها في تفاصيل وملابسات حوادث اقتحام المحميات, والإسراف في الصيد بلا قوة ردع ذاتي وقانوني.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.