استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.بكار: أصحاب العقول المنحرفة أنتجوا «ثقافة فاسدة» !
فهم الوجود مشروع تحت التأسيس ..وفهمنا سيظل ناقصاً يحتاج إلى المراجعة والتسديد والتعلم
نشر في الرياض يوم 15 - 03 - 2010

قال الأستاذ الدكتور عبدالكريم بكار المفكر الإسلامي والداعية المعروف إن فهم الوجود مشروع تحت التأسيس، فقد مضت سنة الله في الخلق ألا يكتشف العقل البشري الوجود إلا على سبيل التدرج، فلا نستطيع رؤية الوجود ورؤية الأشياء دفعة واحدة، ومهما بذل العقل من جهود ففي كل ظاهرة عنصر غيبي استأثر الله بعلمه وأسئلة لا أجوبة عليها وفهمنا سيظل ناقصاً وبحاجة إلى المراجعة والتسديد وبحاجة إلى التعلم.
جاء ذلك في محاضرة ألقاها الدكتور بكار في الجامعة الإسلامية بعنوان "بناء العقل" ضمن برنامجها الثقافي قسم خلالها العقل إلى عقلين: عقل موهوب يتساوى فيه جميع الناس حتى الأطفال، وقد قسمه الله بين كل الأمم بالتساوي، وعقل كسبيّ والمراد به الثقافة، فالعقل الثاني هو الذي يدفع الأمم إلى التقدم لا العقل الأول، وقال إن القرآن الكريم يركز على العقل الكسبي، وكثير من الدراسات تقول إن التعليم الجيد يستطيع رفع مستوى الذكاء الفطري لدى الإنسان ب7-8%، والفارق بيننا وبين الأمم المبدعة ليس العقل وإنما الثقافة، والإنسان العادي حينما يتعلم تعليماً جيداً ويتدرب تدريباً جيداً يحفز عقله على العمل الجيّد والتوجيه الصحيح، والعقلان بينهما ارتباط غامض لا نعرف عنه إلا أقل القليل.
وشبه بكار العقل الأول بالرحى وشبه العقل الثاني بالحبوب التي توضع في الرحى، وقال: حين تضع حبوباً فاسدة فلن تحصل إلا على طحين فاسد، وحين تضع حبوب شعير فستحصل على دقيق شعير لا قمحاً، ولو عملت الرحى لفترة طويلة دون حبوب فلن تنتج شيئاً، والعقل المشوّه بمعلومات فاسدة لن يُنتج إلا ثقافة فاسدة وأوهاماً.
وأضاف مع أن التشبيه غير منطبق تماماً لأن الرحى لا تستطيع التحكم بالحبوب والعقل بعد التجربة والخبرة يستطيع الحكم على الأفكار المشوهة والخاطئة ويميزها عن الصحيحة إلا أنه يفيد في فهم العلاقة بين العقلين.
وأكد بكار أن العقل لا يستطيع إدخال تغييرات جوهرية على الإنسان، فالإنسان مهما كان ذكيّاً حين يعيش في بيئة متخلفة فسيتشبع بالثقافة الخرافية السائدة في تلك البيئة.
وقال إن العقل البشري لا يستطيع أن يوجد أطراً من ذات نفسه وإنما ضمن محددات، فكل الفلاسفة في غاية الخلق وما استطاعوا الوصول إلى جواب، لأن العقل مهما كان ذكياً لا يجد جواباً للقضايا الكبيرة ولا أن يضع حُدوداً بين الخير والشرّ، والعقل لا يستطيع بدون ثقافة أن يخبرنا بخطورة أمر ما أو أمنه مثل مادة كيميائية جديدة علينا لا يستطيع العقل بمفرده تحديد خطورتها وأمنها، والله جل وعلا خلق الحيوان وبرمجه برمجة كاملة فلا يحتاج إلى تدريب كي يكسب رزقه ويحمي نفسه بل يفعل ذلك بالفطرة التي فطره الله عليها، أما الإنسان فيولد ناقص الإنسانية ويكمل عن طريق التربية والتعليم، ويولد ولا لغة عنده ولا معايير ولا عواطف، فلما أراد كثير من الناس العمل بدون محددات وبدون أطر وأن يصنعوا مناهجهم بأنفسهم شرقوا وغربوا وضلوا ضلالاً بعيداً.
وعن علاقة المنهج الرباني بالعقل قال إنها مدهشة، فإذا نظرنا إلى الشريعة وجدنا أن ما يتغير بالزمان والمكان جاء مجملاً كقضايا السياسة والشورى ونظم العلاقات الدولية التي تتغير بالزمان والمكان جاءت مجملة حتى يعمل العقل بما يتلاءم مع حاجات الناس ،ومنه اجتهاد القاضي الذي إذا اجتهد فأصاب فله أجران وإذا اجتهد فأخطأ فله أجر واحد، فكأن الشرع يقول له اجتهد وأعمل عقلك في ضمن الأطر المشروعة حتى لو تضمن النتائج. فأما الذي لا يختلف باختلاف الزمان والمكان مثل العقائد والعبادات فجاء مفصلاً أشد تفصيل.
وعن كيفية بناء العقل قال بكار إن أفضل طريقة هي القراءة والحوار والنقاش والتأمل وهي أفضل الطرق لبناء الثقافة الشخصية.
وأشار الدكتور بكار إلى أن العقل حينما يتعامل مع الأشياء لا يتعامل معها مباشرة بل عبر أدوات وهي المفاهيم والتعريفات والمصطلحات والمعلومات، وإذا كانت مفاهيمنا ومصطلحاتنا ومعلوماتنا قيمة كانت عقولنا قيمة وتعمل بكفاءة ،فلذلك العقل الثاني وهو الثقافة أداة في يد العقل الأول، أما إذا كانت معلوماتنا ومفاهيمنا ضعيفة ومرتبكة فإن عقولنا تتوقف.
وعن كيفية فهم الأشياء من حولنا وبناء منهج جديد في التفكير بحيث نستطيع من خلال معرفتنا بالسنن الكونية وطبائع الأشياء أن نفكر في الأمور حتى ولو كانت المعلومات التي لدينا شحيحة، ورحم الله القائل: "رأي الشيخ ولا رؤية الصبي"، لأن العقل هو الذي يرى وليست العين فالعين ناقلة للعقل، وفي ذلك يذكر بكر نماذج لبناء العقل، وذكر منها أن كل شيء إذا همشته فسد وهذه سنة من سنن الله تعالى، فكل شيء عندما يُحيّد عن تيار الحياة يذبل ويفسد، فمثلاً الضمير إذا عطله الإنسان فإنه يعمل ما يشاء كيفما يشاء دون أن يكون له رادع أو وازع، وكذلك الذاكرة إذا عطلت فسدت، وقد وجدت الدراسات أن الطالب الشرقي ذاكرته أقوى لأنه يحفظ أكثر، أما الطالب الغربي فلا يحفظ، لكن الطالب الغربي كان أقوى وأسرع في حل المشكلات والتفكير لأنه تلقى تعليماً يربيه على هذا النوع.
وقال الدكتور بكار إن المرأة عندما همشناها خسرناها وكسبتها الأصوات المغرضة، وقال إنه أجرى دراسة أجراها وجد أن 80% مما كتب في موضوع المرأة انحصر في الحجاب والاختلاط وعمل المرأة وشروطه ، بينما خلت الساحة من الدراسات التي بذلت في أن نجعل من المرأة داعية صالحة وأمّاً فذة، وفي ضمن خصوصياتها تم تهميشها فخسرناها.
د. العقلا في مقدمة الحضور
وفي دراسة أخرى وجد أن المرأة المسلمة تنفق أكثر على التجمل والتزين أكثر من المرأة الأمريكية بعكس المفترض، لأن الواقع أن المرأة لما أصابها الخواء الفكري والروحي أحبت أن تملأ ذلك الخواء عن طريق الاستهلاك والشراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.