النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة النسائية
نشر في الرياض يوم 03 - 03 - 2010


المخاض الكاذب
انا حامل في الشهر التاسع وهذا حملي الاول. واعاني من آلام شديدة في اسفل البطن وذهبت للمستشفى باعتقادي انه حان موعد الولادة ولكن تفاجأت بان الطبيبة ذكرت لي ان هذه الآلام عبارة عن طلق كاذب وعادت الآلام مرات عديدة وفي كل مرة يذكرون ان هذا طلق كاذب فماهي اعراض الطلق الكاذب.
- معظم الحوامل في الشهرين الاخيرين من الحمل يعانين من ألم في اسفل البطن وهو عبارة عن تقلصات ناتجة من الرحم وتتراوح درجتها مابين الخفيفة والمتوسطة ما تلبث وان تختفي تدريجياً ولا تؤدي لحدوث الولادة وتكون مزعجة للحوامل البكر أكثر من اللواتي لديهن ولادات سابقة حيث انهن اكتسبن خبرة سابقة من مثل هذه الاعراض وتكون الانقباضات غير متكررة ولا تزداد عدد مراتها او شدتها وتكون متركزة في اسفل البطن أكثر من أسفل الظهر وفي الغالب تهدأ هذه الانقباضات عند المشي او تغير وضع الجسم وهذه الانقباضات لا تؤثر في توسع عنق الرحم او انبثاق الغشاء الامنيوسي المحيط بالجنين.
مضاعفات العملية الرابعة
انا امرأة ابلغ من العمر 35عاماً ولدي اربعة اطفال وكانت جميع الولادات بعمليات قيصرية ثلاث منها كانت في القصيم والاخيرة في الرياض وآخر ولادة كانت صعبة جدا كما ذكر الدكتور نتيجة لوجود التصاقات شديدة بين الامعاء والمثانة والرحم وجدار البطن ونصحني الطبيب بعدم الحمل مرة اخرى وفي حالة الحمل لابد من ربط الانابيب عند اجراء العملية القيصرية وطالما ان الحمل القادم قد يكون الاخير فانني ارغب بالحمل بتوائم فهل من الممكن استخدام ابر التبويض المنشطة للحصول على توائم ان شاء الله. كما افيدكم بانه حصل لدي مشكلة بعد العملية الاخيرة حيث انني تنومت بوحدة العناية المركزة لمدة اسبوع بسبب حدوث جلطة في الساق انتقلت الى الرئة وشفيت منها والحمدلله وقد استخدمت علاجات مانعة للتخثر وانا في حالة جيدة الآن وجزاكم الله خيراً.
اولاً اشكرك على هذا السؤال المهم والحمدلله اولاً ان لديك اربعة اطفال وهم بصحة جيدة وثانيا انك تجاوزت مضاعفات العملية الرابعة اثناء الجراحة وبعد العملية وما حدث لك من حدوث جلطة في الساق انتقلت للرئة واستمرار استخدامك لعلاجات مانعة للتخثر. فمن المفترض ان الطبيب ينصحك بعدم الحمل خصوصا مع هذه المضاعفات التي حدثت لك ويجب ان يشرح لك ماقد يحدث في المستقبل لو حدث الحمل وكل شيء بارادة الله تعالى. ولكن من الناحية الطبية فيوجد خطورة عالية عليك جراحيا وطبيا بعد الولادة. اما بالنسبة للتفكير باستخدام ابر منشطة لحدوث حمل بتوائم لانه كما ذكرتِ قد يكون الحمل الاخير فانا لا انصحك اطلاقا بالاقدام على هذه الخطوة مهما كان السبب. وما انصحك به ان تتركي امورك على طبيعتها وان كنت افضل ان تستخدمي موانع للحمل باستخدام الحقن او اللولب لانك لا تستطيعين استخدام حبوب موانع الحمل المركبة لخطورة الجلطة واتمنى لك دوام الصحة والعافية بإذن الله تعالى.
انفجار الزائدة
هل التهاب الزائدة الدودية يؤدي إلى العقم؟
ان التهاب الزائدة الدودية بشكل عام لا يؤدي إلى حدوث العقم وذلك إذا تم التشخيص في الوقت المناسب وكذلك إزالتها في الوقت المناسب أما إذا تم التأخير في التشخيص وحدث انفجار الزائدة فان ذلك يؤدي إلى حدوث التهاب شديد في البطن ومنطقة الحوض المحيطة بالرحم وقناتي فالوب مما يؤدي إلى حدوث التصاقات ربما قد تكون شديدة تسبب انسداد قناتي فالوب وتعيق حركتها وبالتالي يحدث العقم وتحتاج المريضة في مثل هذه الحالة إلى إزالة الالتصاقات باستخدام المنظار وربما قد تستوجب الحالة المرضية عملية أطفال الأنابيب لحدوث الحمل بإرادة الله سبحانه وتعالى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.